صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

السعودي ووفد "شبكة صيدا المجتمعية" في هولندا للإطلاع على تجربتها بمجال الوقاية من التطرف العنيف

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 13 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

شارك رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مع وفد من شبكة الوقاية المجتمعية في بلدية صيدا ضم منسقة الشبكة ميرنا صباغ وجان مخول في جولة دراسية في هولندا نظمتها شبكة المدن القوية بدعم من وزارة الخارجية الهولندية، وذلك في اطار برنامج اقليمي لمنع التطرف العنيف ومكافحته ، وللإطلاع عن قرب على التجربة الهولندية في مجال الوقاية من التطرف العنيف ولا سيما مشروع " المساحات الآمنة القابلة للتطوير- نموذج بيوت الأمان الهولندية".

وشارك في هذه الجولة رؤساء بلديات وممثلو ست شبكات وقاية مجتمعية محلية من لبنان والأردن ( من لبنان رؤساء بلديات وممثلو شبكات صيدا وطرابلس ومجدل عنجر) بهدف بناء قدرة هذه الشبكات على دعم الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية لمنع التطرف العنيف ومكافحته كنموذج للتطبيق على الصعيد المحلي، ولإتاحة الفرصة للمسؤولين والاخصائيين الأردنيين واللبنانيين لتبادل الأفكار والخبرات مع نظرائهم الهولنديين حول قابلية تطبيق نموذج البيوت الآمنة الهولندية على المستوى المحلي في البلدين، بالإضافة إلى جهود إعادة التأهيل وإعادة الدمج التي يبذلها كل طرف.

وشملت الجولة الدراسية زيارات لمدن ومؤسسات تطبق برامج لمنع التطرّف العنيف تضمّ اصحاب مصلحة متعددين ، ونقاشات حول طاولة مستديرة مع خبراء لتسليط الضوء على بنية نموذج البيوت الآمنة الهولندية والأدوات والنجاحات والدروس المستخلصة ، بالإضافة إلى أحدث الأبحاث من مراكز الفكر حول منع التطرف العنيف ومكافحته.

في اليوم الأول من الجولة ، زار السعودي ووفد شبكة صيدا والوفود المشاركة من لبنان والأردن وزارة الخارجية الهولندية - دائرة السياسة الامنية (Security Policy Department ( في مدينة لاهاي حيث جرى نقاش مع محافظ المنطقة Jan Van Zanen ومع المنسق الوطني للأمن ومكافحة الإرهاب .ثم جرى لقاء في بلدية لاهاي مع مسؤول السياسة الإدارية في البلدية Hassan al Ghazi .

المحطة الثانية من الجولة كانت في بلدية " دالفت " حيث جرى لقاء مع رئيس البلدية وزيارة لمركز اجتماعي وتبادل خبرات وأفكار مع القيمين عليه. وعقدت جلسات موازية حول "الشباب والدين" و"الشبكة الاستراتيجية وبرنامج التوجيه"، وتخلل هذه اللقاءات عرض تجارب ونقاش موسع عن التطرف واسبابه وكيفية الوقاية منه.

وتضمن اليوم الثاني من الجولة زيارة مجموعة وحدات الوقاية من التطرف العنيف ، وتفقد المشاركون إصلاحية ( مركز تأهيل سجناء ) في "فوخت" للتعرف على برامج إعادة التأهيل التي وضعتها الحكومة الهولندية لـ" المتطرفين" الموقوفين و/ أو الذين تمت محاكمتهم . وزار المشاركون دائرة السلامة العامة والأمن ودائرة التنوع في البلدية.

وفي اليوم نفسه زار المشاركون منطقة شرق أمستردام حيث عقد لقاء مع مكتب المدعي العام في لاهاي ومن ثم توجهوا الى بلدية أمستردام للإطلاع من فريق البلدية على نهج الـ " Case-based Approach " المعتمد في مقاطعات أمستردام السبعة . واعقب اللقاء زيارة لمركز "Dappere Dames" للسيدات واطلعوا على بعض الأنشطة العملية مع المسؤولين الميدانيين والمجتمع المحلي في المدينة.

وفي اليوم الثالث زارت الوفود المشاركة اللبنانية والأردنية مدينة روتردام حيث كان لقاء رئيس مع بلديتها أحمد أبو طالب ( المغربي الأصل) تخلله مداخلة له شرح فيها فلسفة المدينة بالنسبة التطرف وكيفية السيطرة عليه . كما كان عرض حول" إدارة الراديكالية والتطرف والاستقطاب" بمشاركة ضباط شرطة، واعقب ذلك زيارة مشروع عملي في روتردام.

وتوج اليوم الثالث من الجولة باجتماع في المقر الرئيسي لـ" Human Security Collective" في "نوتسهاوس" على طاولة مستديرة مع خبراء محليين وممثلي مراكز فكر ومنظمات غير حكومية ووزارة الخارجية.

واختتمت الجولة باجتماع مع مجموعة شبكة المدن القوية لمناقشة الدروس المستخلصة والنتائج.

وكنتيجة للجولة الدراسية، سيقوم فريق شبكة المدن القوية، بالتنسيق مع أصحاب المصلحة المحليين المناسبين في لبنان والأردن، بإعداد مجموعة من التوصيات التي ستكون بمثابة أساس للمراحل اللاحقة من البرنامج.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ١٢ نوفمبر ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979784106
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة