صيدا سيتي

اعتصام أمام معهد سبلين رفضًا لقرار "الأونروا" إلغاء المنامة في المركز

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 05 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية واللجان الشعبية في منطقة صيدا اليوم الخميس 4/11/2021 ، اعتصامًا جماهيريًا حاشدًا أمام مركز معهد سبلين، دعمًا لحقوق طلابنا بالتعليم ضمن بيئة آمنة ومحفزة، ورفضًا لإجراءات وكالة"الأونروا" في إلغاء المنامة في مركز سبلين، وشارك في الاعتصام ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا واللجان الشعبية، وفعاليات ،ح ومؤسسات اهليه، وافتتح  الاعتصام بكلمة مسؤول اللجان الشعبية في منطقة صيدا د.عبد الرحمن أبو صلاح قال فيها: "مرة أخرى نلتقي أمام هذا الصرح العلمي الكبير لنؤكد تمسكنا بإعادة فتح قسم المنامة وندعوا الأونروا للتراجع عن قرارها ، ونحذرها من التمادي بإتخاذ القرارات الضارة والمؤذيه بحق الطلاب ، واكد ابو صلاح  على الاستعداد بتفعيل الحركة الاحتجاجيه والإعتصامات ولحين اعتراف الاونروا وتجاوبها مع هذه المطالب. 

وقال "إنَّ إقفال قسم المنامة له انعكاسات كبيرة على الطالب نفسه، وفي موضوع التوظيف فتمرير هذا القرار يعني فعليا إلغاء عدد من الوظائف المتصلة بالمنامة، لذا ندعو مرة أخرى إدارة الأونروا للتراجع الفوري والسريع عن هذا القرار".

كلمة فصائل المنظمة في منطقة صيدا ألقاها مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق فؤاد عثمان ومما جاء فيها "يأتي هذا الاعتصام اليوم  تأكيدًا على وقوفنا في فصائل المنظمة وفي اللجان الشعبيه  ودعمنا لاستمرار التحركات المطلبيه ، المحقة لطلابنا   والهادفة إلى الضغط على  الأونروا لإعادة افتتاح قسم المنامة  في مركزسبلين". وأكد على الاستمرار في التحركات وتصعيدها وصولا الى الإضراب والاعتصامات المفتوحة بحال عدم استجابة الاونروا للمطالب وبمقدمتها افتتاح قسم المنامة في المركز والحفاظ على الأمان الوظيفي للعاملين بالقسم وزيادة عدد الدورات وتوسيع قدرتها الاستيعابية وتطوير المنهاج التعليمي لها وملائمة المنهاج التعليمي مع المنهاج الرسمي في لبنان، وافتتاح دورات جديدة تتناسب والعمل إلى جانب توفير البيئة الصحية والتعليمية السليمة التي تمكّن الطلبة من تحقيق الفائدة التعليمية الأكبر. وأضاف السيد عثمان "من هنا نؤكد أنَّ هذه التحركات هي رسائل غضب ولن يتم وقفها في حال استمرار سياسة الأونروا التي تعرِّض حياة وصحة وسلامة الطلاب للخطر بسبب تنقلهم لأكثر من ٦ ساعات يومياً بالباصات من مناطق لبنان الشمال والبقاع والجنوب، وكل التبريرات والحجج التي حاولت إدارة الأونروا تمريرها وتسويقها لتبرير قرار إغلاق المنامة مرفوضة، ولا يمكن القبول بها وإدارة الاونروا معنية بالإسراع في إعادة النظر بالقرار الغير مسؤول وإعادة افتتاح المنامة واتخاذ كل الإجراءات المطلوبة بما يمكّن المركز من أداء دوره ورسالته في احتضان الشباب والطلبة وتسليحهم بالشهادات العلمية في ظل الإقبال الكثيف عليه بفعل توقف المنح الجامعية بالاونروا وتردّي الأوضاع المعيشية الصعبة وانعكاسها على متطلبات التعليم الجامعي لا سيما في الجامعات الخاصة ما يفرض على الاونروا خطة تطويرية شاملة لمركز سبلين للتمكين من تلبية حاجات الطلبة وحقهم في التعلم".

والقى كلمة لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية الفلسطينيه في لبنان السيد سعيد مراد وحيث قال "الكثيرون يتجاهلون هذا الصرح التعليمي التاريخي الذي يحتضن نسبة كبيرة من أبناء شعبنا لتلقي التعليم المهني مجانا في ظل الصعوبات الاقتصادية الخانقة التي يمر بها شعبنا في لبنان فلمركز سبلين أهمية كبيرة في تأهيل عشرات الفلسطينيين بتقنيات وتخصصات تساعدهم على الدخول في سوق العمل، فنحن نرفض قرار الأونروا القاضي بإغلاق قسم المنامة وتداعياته السلبية على استقرار وقدرات الطلبة وخاصة في المناطق البعيدة، ناهيكم عما يترتب عليه من تكاليف ومصاريف في الوقت الذي يعاني منه الأهالي في تدبير أمورهم المعيشية".

وأكد مراد « أن مهام الأونروا بالدرجة الأولى هي: تأمين حياة كريمة للشعب الفلسطيني، عبر الخدمات الصحية والتربوية والتشغيل، التي تقلصت في الآونة الأخيرة بدل أن تزداد وتتطور»، وطالب الأونروا إعادة النظر بهذا الشأن والعمل على زيادة هذه الخدمات لا سيما الاستشفاء والطبابة وتطوير أسلوب التعليم بما يتلاءم مع تطور العصر. كما طالب الأونروا بالعمل على:

1- إعادة المنح الجامعية لأهميتها لأنها كانت حافزًا هامًا لطلابنا

2- تأمين بدل مواصلات لكافة طلابنا وفي كافة المدارس

3- تثبيت المياومين وحل الشواغر الوظيفية

كما حذر الأونروا في لبنان من تنفيذ تفاهم الإطار، مع الولايات المتحدة الأمريكية الذي يقوض عمل الأونروا ويبعدها عن المهام التي أنشئت على أساسها، بالإضافة لكونه اتفاقًا أمنيًا بامتياز، مشددًا على أنَّ هذا التفاهم مرفوض جملة وتفصيلاً من أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان، وأن هذه الوكالة وجدت لتأمين حياة كريمة لاهلنا في مخيمات اللجوء.

المصدر | المكتب الاعلامي للجان الشعبية - تصوير | ابراهيم تميم

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الخميس، ٤ نوفمبر ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980873789
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة