صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

هل ترتفع الاسعار مجدداً مع ارتفاع سعر البنزين؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 23 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

القفزات التي كانت تحقّقها أسعار السلع في السوبرماركات مع كل وثبة لسعر صرف الدولار الأميركي، لم يقابلها اليوم كما يلحظ المواطنون انخفاض بالوتيرة نفسها أو أقله بشكل ملحوظ، بالنسبة الى قيمة التراجع الكبيرة التي سجّلها الدولار بعد تشكيل الحكومة.

وجاء أمس جدول تركيب أسعار المحروقات الذي رفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان الى 209300 ليرة و95 أوكتان الى 202400 ليرة والمازوت الى 162700 ليرة، ليشكّل ذريعة لبعض التجار لرفع الأسعار.

فكم بلغت نسبة تراجع الأسعار في السوبرماركات ولدى المستوردين، وهل ستشهد المزيد من الإنخفاض أو الإرتفاع مع زيادة تسعيرة المحروقات؟

وزارة الإقتصاد والتجارة حدّدت التسعيرة التي يجب أن تحتسب على أساسها أسعار السلع في المتاجر عند 15000 ليرة للدولار كما علمت "نداء الوطن"، وبذلك تكون نسبة تراجع أسعار السلع عند 15 أو 16% أقلّه، علماً أن نسبة انخفاض الدولار من 19000 ليرة الى 15000 ليرة هي 18,21%.

ولإلزام المستوردين واصحاب السوبرماركات بالتسعيرة، قام وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام والمدير العام للوزارة محمد أبو حيدر وفريق "الإقتصاد" بجولة على السوبرماركات والمعامل حيث تبيّن لهم، كما علمت "نداء الوطن" من مصادر مطلعة، الأمور التالية: أولاً، تراوح هبوط أسعار اللحوم والدجاج والأسماك من 25 الى 35% وهبوط الألبان والأجبان من 11 الى 13% في سعر المبيع الذي يختلف بين متجر وآخر.

وهذا التراجع غير كاف طبعاً، ولم يعكس نسبة تهاوي سعر صرف الدولار الذي وصل الى 13 ألف ليرة قبل أيام، ومن هنا ستعمد "الإقتصاد" الى مراقبة المستوردين للاستيضاح حول سبب هذا الإنخفاض الذي يعتبر غير كاف، وذلك في عملية حسابية تقوم على احتساب السعر الذي كانت تباع على اساسه السلع والكلفة.

ونظراً الى عدم التزام بعض المستوردين وأصحاب المعامل بخفض الأسعار، سطّرت "الإقتصاد" خلال مداهمة قامت بها لمعامل ألبان وأجبان محاضر ضبط اذ إن نسبة تراجع الأسعار كانت ضئيلة جداً حيث بلغت 10%، بدلاً من أن تكون 15% أقلّه. وستنفذ اليوم وغداً عمليات رقابة على المستوردين وليس فقط على السوبرماركات. فالنسكافيه على سبيل المثال لم ينخفض الى النسبة التي يجدر الوصول اليها، من هنا تمّ تسطير محضر يتضمن غرامات وإحالة على القضاء والزام صاحب المعمل بخفض الأسعار.

وحول عدم خفض المستوردين الأسعار، أوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي لـ"نداء الوطن" أنه "من الصعب تحديد نسب الخفض والأسعار نظراً الى التقلبات الحادة التي تحصل، صحيح أن الدولار انخفض لكنه كان سعره يتقلب بين 13500 ليرة و15500 ليرة، ما يشكّل عاملاً سلبياً".

وفي ما يتعلق بتأثير ارتفاع أسعار المحروقات على السلع، قال إنه "لا يزال غير معروف ويجب إعادة النظر في ذلك علماً أن المحروقات قبل رفع الدعم كان يتمّ شراؤها وفق سعر السوق السوداء".

بدوره أكّد رئيس نقابة أصحاب السوبرماركات نبيل فهد لـ"نداء الوطن" أن لا تأثير كبيراً لزيادة أسعار المحروقات على أسعار السلع في السوبرماركات، وقد يكون بحدود 5%، مشيراً الى أن "انخفاض الأسعار في السوبرماركات جراء تراجع سعر صرف الدولار جاء بنسبة 10% للألبان والأجبان لأن سعر الحليب محدّد من وزارة الزراعة للمعامل ولم تخفض سعره وتراوح بين 15 و 30% لسلع أخرى نسبةً الى خفض الأسعار لدى المستوردين".

في الخلاصة لم يواكب عدّاد "تتكيس" الأسعار في السوبرماركات، هبوط سعر الدولار، بينما ارتفاع أسعار المحروقات لن يكون له التأثير الكبير وقد يصل في حدّه الأقصى الى نسبة 10% وفقاً الى الخبراء الإقتصاديين باعتبار أن المازوت كان غير مدعوم حتى قبل رفع الدعم!
المصدر| باتريسيا جلاد - نداء الوطن| https://www.nidaalwatan.com/article/58211


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979787204
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة