صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

إلغاء قرار منع الدراجات النارية في صيدا يُراوح مكانه... والسبب أمني

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 07 أيلول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تراوح قضية اعادة السماح باستخدام الدراجات النارية في صيدا مكانها، بعدما اتخذ قرار منعها منذ وقوع جريمة اغتيال القضاة الاربعة في العام 1999، وقد اعاد تفاقم الازمات المعيشية والحياتية وشح البنزين والمازوت تسليط الضوء على أهمية استخدامها مجدداً، وخاصة للعمال المياومين تفادياً لارتفاع تسعيرة أجرة التاكسي وتسهيلاً لانتقال "الدليفري".

وابلغت مصادر مطلعة "نداء الوطن" ان قرار منع الدراجات النارية ما زال سارياً ومن الصعوبة بمكان التراجع عنه حالياً لعدة اسباب منها، لانه اتخذ مركزياً وبتوافق كل الاجهزة الامنية والعسكرية وعلى خلفية جريمة بشعة هزت لبنان وقوس عدله، في وقت تقدر فيه القوى الامنية ان الاوضاع متوترة مع غليان الشارع الشعبي والخشية من استخدامها مجدداً في عمليات سرقة او قضايا امنية اخرى"، مشيرة الى ان المطلب محق ولكن التوقيت خاطئ الآن وخاصة قبل الاستحقاقات الانتخابية".

في المقابل، لم يهدأ حراك اصحاب الدراجات النارية للمطالبة بالغاء قرار المنع اولاً، ثم السماح لهم بتعبئة البنزين من اي من المحطات ثانياً، وقد شهد الشارع الصيداوي تحركات احتجاجية شبه يومية، بدأت من امام بلدية صيدا وانتقلت الى منزلي النائبين بهية الحريري واسامة سعد ووصلت الى السراي الحكومي، حيث التقى وفد بمحافظ الجنوب منصور ضو، وعرض عليه المعاناة في ظل الازمة المعيشية وقد باتت الدراجة النارية ضرورة ملحة لتسهيل التنقل من جهة والعمل من جهة أخرى.

وأبلغ المختار سليم عبود الذي كان في عداد الوفد "نداء الوطن"، ان المحافظ ضو كان متفهماً للمطالب خاصة بعدما عرضنا عليه آلية للتنظيم لجهة الزام أصحابها ومستخدميها بتسجيلها بشكل قانوني والتأمين الإلزامي عليها، وبإحترام قوانين السير المرعية وشروط السلامة العامة (ارتداء الخوذة) ما يساهم بضبط حركتها ويخضعها دائماً للرقابة والمتابعة على غرار ما هو معتمد مع غيرها من وسائل النقل والانتقال"، مشيراً الى "اننا على يقين بأن الحاجة باتت ملحة مع الاخذ بعين الاعتبار الدواعي الامنية".

ومن نتائج الحراك تلاقي النائبين الحريري وسعد على ضرورة الغاء القرار الذي مضى عليه أكثر من 22 عاماً، والعمل على تنظيم تجوالها نظراً لكونها، في ظل الأزمات الاقتصادية والمعيشية والحياتية الراهنة، باتت تشكّل أكثر من أي وقت مضى، حاجة حيوية اساسية لكثير من القطاعات والمؤسسات والأفراد وأصحاب المهن وصغار الكسبة والعمال المياومين الذين بالكاد يتمكنون من تأمين قوت يومهم، وهم بطبيعة الحال غير قادرين على تحمل أعباء ارتفاع كلفة ومصروف وسائل النقل والإنتقال المسموح بها، هذا اذا توافر البنزين لها وفق الحريري التي رأت امكانية تحديد دوام لتنقل الدراجات النارية داخل المدينة (مثلاً بين 4 فجراً و8 مساء) وتحديد آلية لتزويد هذه الدراجات بالبنزين منعاً لأي فوضى قد تتسبب بها على المحطات.

بينما اجرى سعد اتصالاً بوزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، طالباً اليه اعادة درس الموضوع، داعياً اصحاب الدراجات انفسهم الى اعداد لائحة باسمائهم، قبل ان يلتقي صاحب محطة الكيلاني الحاج فادي الكيلاني الذي اعطى موافقته على تخصيص يومين في الاسبوع لتعبئة الدراجات مقابل تعهدهم، مؤكداً على متابعة الحملة التي أطلقها التنظيم بالوقوف الى جانب المواطنين حتى إزالة كل أشكال استغلالهم أو الإساءة إليهم.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/56977


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979858589
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة