صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

في صيدا .. أزمة المازوت تذوّب "ثلج الصيف" وتهدد بإقفال معمله الوحيد!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لطالما شكل معمل جلول لصناعة الواح الثلج ومشتقاته من برش ومكعبات في مدينة صيدا مقصداً للمواطنين والقطاعات خلال هذه الفترة من السنة يستعينون به سواء على التخفيف من حر الصيف او من حدة ازمة التقنين بالكهرباء مستعيناً في استدامة عمله بكهرباء المولد الذي يعمل على المازوت .. لتأتي أزمة المازوت فتكمل تضييق الخناق على اقدم واشهر معمل لصناعة الواح الثلج يعود تاريخه الى ما يربو على 100 سنة، وهو المعمل الوحيد من نوعه الباقي في صيدا.

توقف معمل ثلج جلول عن العمل ينعكس بطبيعة الحال سلباً على كل القطاعات التي تعتمد على ثلجه في عملها ولا سيما قطاع بيع السمك واللحوم والعصائر فضلاً عن وجهات استخدام ثانية له منها انساني وحياتي.

يقول صاحب المعمل جمال جلول الذي ورث هذه الصنعة اباً عن جد ، ان هذا المعمل كونه الوحيد الذي يمد مختلف القطاعات الأفراد بالثلج بأشكاله المختلفة ، يوازي بأهميته ان لم يفق بها ، المستشفى والفرن ، وغيرها من المرافق الحيوية الأساسية .ويقول " فأنت اذا أقفلت مستشفى واحدا لن يموت الناس لأنه يوجد غيره واذا أقفلت فرناً واحدا لن يجوع الناس لأنه يوجد غيره ، ولكن اذا أقفلت معمل الثلج الوحيد هذا سيؤثر على قطاعات أساسية.

ويضيف " المشكلة اليوم ان هذا المعمل بات مهددا بالاقفال بسبب ازمتي الكهرباء والمازوت، علماً انه يغذي بثلجه قطاع الصيد البحري فبدون ثلج لا يمكن ان يعرض او يباع سمك ، وكذلك الأمر فهو يستخدم في حفظ اللحوم والدجاج وفي المطاعم ومحال السوبرماركت وباعة العصائر المتجولين، والى جانب استخداماته المنزلية والفردية في البيوت ، له دور انساني كذلك في حفظ وحدات الدم وأنواع من الأدوية اثناء نقلها ، وفي الأحزان في حفظ جثامين الموتى لحين دفنهم".

ويقول " وحاليا لأنه لا يوجد كهرباء ولا يوجد مازوت مدعوم لنشغل مولدا ، لم نعد قادرين على الاستمرار بالعمل بدون هذه المادة . فسعر صفيحة المازوت في السوق السوداء اصبح بـ300 و400 الف ليرة ، وحتى الآن لم نستطع الحصول على المازوت بالسعر المدعوم ، وبالتالي لم يعد بإمكاننا الاستمرارية . كنت احصل من محطة بجوار المعمل شهرياً على ما بين 200 و300 ليرت مازوت مدعوم وهذه لا تكفي الا ليومين فقط ، علما ان معملي يعمل على مدار الـ 24 ساعة واحتاج يوميا الى 150 ليترً على الأقل أي حوالي 4500 ليتر شهرياً".

ويشير جلول الى ان "معمله ينتج يومياً نحو 200 لوح ثلج زنة كل واحد 25 كلغ ، يبيع الواحد بما يتراوح بين 20 و40 الف ليرة ويقول " كنا نبيع اللوح بـ4 دولار ". ويقول" الآن اصبحنا نبيعه بـدولار واحد او اثنين بأحسن الأحوال . وكما ترى بين ارتفاع أسعار كلفة تشغيل المعمل والإنتاج ، وانقطاع الكهرباء ونفاد المازوت ، لم نعد قادرين على الوقوف على قدمينا، علما ان عملنا موسمي والمعمل يشتغل بشكل أساسي في فصل الصيف باعتبار انه في الشتاء يتضاءل الطلب على الثلج لبرودة الطقس اساسياً ، فنعمل في الصيف لندخر قرشين يعيناننا على معيشة الشتاء .. لكن يبدو اننا بعد هذه الأزمة التي نمر بها لن نرى الثلج الا في الشتاء!".

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب | https://mustaqbalweb.com/article/187501

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Saturday, August 28, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979828168
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة