صيدا سيتي

وزارة الطاقـة تصدر تسعيرة المولدات الخاصة عـن شهـر تشرين الاول 2020 بهية الحريري تتابع مع مدير عام النقل بالتكليف احمد تامر موضوع استكمال منشآت مرفأ صيدا الجديد وتشغيله السفير تشاكل والسعودي ودغمان إستقبلوا الدفعة الأولى من الممرضات والممرضين في المستشفى التركي بصيدا الرعاية تهنئ اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بذكرى المولد النبوي الشريف دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط البزري يستقبل وفدا من إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان السفير تشاكيل تفقد المستشفى التركي في صيدا والتسليم في 15/11 مواقف هامة للدكتور عبد الرحمن البزري في لقاء بلدية صيدا الصحي بعنوان: حاربوا كورونا وعيشوا حياتكم تيار الفجر ينعي الشيخ إبراهيم غنيم السعودي إستقبل تامر في بلدية صيدا في مستهل زيارته للمدينة والبحث تناول مرفأ الصيادين وإستكمال المرفأ الجديد الجماعة الاسلامية تستقبل وفداً من اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) براز حيواني في اللحوم... و98% منها «غير مطابقة» المدير العام للنقل البري والبحري بدأ جولة في صيدا د. ميشال موسى يلتقي تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا المولات "تصفّر" والمستهلكون "يصفّرون" من ارتفاع الأسعار بين الشيخ خليل الصيفي والشيخ ابراهيم غنيم رحمهما الله تعالى الشيخ ابراهيم غنيم (رحمه الله) كما عرفته شجون ومطالب القطاع الإستشفائي في صيدا وخلاف في "التركي" حول لجنة أسرار الصحف: تعاني معظم البلديات من إفلاس مالي وعمليات صرف الموظفين وعناصر الشرطة البلدية مستمرة

المجهول يهدد النازحين المقيمين في مجمع الأوزاعي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 16 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1185 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

يعتبر «مجمع الإمام الأوزاعي» في صيدا من أكبر التجمعات السكنية، لإيواء النازحين السوريين في منطقة صيدا على الإطلاق، ويضم حوالي 150 عائلة نازحة من سهل الغاب والحويجة في ريف حماه.
يواجه سكان المجمع مصيرا مجهولاً، وسط عجز المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تدبر أمرهم، بحجة الأزمة المالية التي تعاني منها، وبعدما تخلت عن تأمين تجمع سكني بديل لهم، إثر انتهاء مهلة إقامتهم في المجمع، مع إصرار مالكي المبنى على استرداده لاستكمال بنائه وتحويله إلى كلية للتدريس وفق المخطط الهندسي الموضوع له منذ سنوات.
انتهت مهلة إقامة النازحين في المجمع، بعدما مددت مرتين، وآخر مهلة لإخلائه كانت في نهاية شهر أيلول المنصرم، وبات استلامه من قبل القيمين عليه متوجباً في تشرين الأول الحالي، بناءً على إنذار رسمي وجه للنازحين من قبل أصحاب العقار وتسلمته المفوضية العليا التي ترعى شؤونهم، وباتوا ينتظرون مصيرهم الأسوا مع قدوم الشتاء.
وبرغم كل الاجتماعات التي عقدت في صيدا خلال الأيام القليلة الماضية وشاركت فيها المفوضية و «منظمة الأسعاف الأولي الفرنسية» وممثلون عن محافظ الجنوب واتحاد المؤسسات الإغاثية في صيدا والجنوب، بحضور وفد من «لجنة النازحين» من سكان المجمع لإيجاد الحلول الممكنة.. إلا أنها انتهت جميعها إلى «لا إمكانية لتجديد عقد إيجار المجمع من قبل المفوضية التي تعاني من أزمة مالية».
وعلم أن «المفوضية» عرضت مساعدة بعض العائلات المقيمة في «المجمع» بسبب وضعها الإنساني والمادي الصعب، ودعت العائلات الباقية لتأمين أماكن سكنها بمفردها وعلى نفقتها، لا على نفقة المفوضية.
ورد النازحون على هذا العرض مطالبين المفوضية بتأمين أماكن بديلة لهم على نفقتها، أو إقامة تجمع سكني قرب الحدود التركية. أو السعي لنقلهم إلى أي دولة أوروبية تقبل بوضعهم كلاجئين.
وتعرب مصادر اتحاد المؤسسات الإغاثية في صيدا عن «خشيتها من تفاقم وضع سكان المجمع الإنسانية، لأن مهلة إقامتهم فيه انتهت، والمفوضية غير قادرة، والجهات الرسمية والأهلية في صيدا سبق أن أبلغت المفوضية بعدم قدرتها على المساعدة، أو تأمين الخدمات».
وأبلغت العائلات النازحة مفوضية اللاجئين بأن لا إمكانية لديها من الناحية المادية لتأمين أماكن سكن بديلة، على نفقتها فوق الأراضي اللبنانية بسبب وضعها المادي الصعب، وبأنها لن تغادر المجمع إلا من خلال مفوضية اللاجئين ومنظمة الإسعاف الأولي الفرنسية. وتردد أن من بين الخيارات المطروحة تقسيم النازحين إلى مجموعات، وتوزيعهم على مخيمات للنازحين في الزهراني وفي منطقة صور وأن هذا العرض ما زال مبدئياً وخاضعاً للدرس.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942853203
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة