صيدا سيتي

مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة

صيدا: غابت الكهرباء وحضرت الطاقة البديلة... مولّدات وألواح شمسية و"يو بي أس"... وتصليح القديم

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تفتك الازمات الاقتصادية والمعيشية المتلاحقة بالمواطنين بلا رحمة، لكن اللبنانيين لا يعدمون وسيلة للتكيف مع الواقع الجديد، يبحثون بلا كلل او ملل عمّا يسدّ فراغ غياب الدولة وخدماتها المختلفة، يحاولون التعويض عن ابسط الحقوق ولا سيما ما يتعلق منها بالكهرباء، حيث تسود العتمة مختلف المدن ويستحيل التأقلم معها مع ارتباط مختلف دورة الحياة بها من الانارة والنت، الى المستشفيات والمراكز الطبية والافران والمعامل والمؤسسات والمحال وصولاً الى المولدات الخاصة.

فقد غابت الكهرباء وحضرت الطاقة البديلة بأنواعها العديدة، انعشت مهناً كانت ثانوية في حياة الناس وباتت ضرورية وبأسعار مضاعفة عن السابق نظراً للاقبال الكثيف عليها، ومنها الاقبال على شراء المولدات الخاصة بأحجامها المتنوعة، صغيرة وكبيرة، تعمل على المازوت والبنزين، اعتماد الطاقة الشمسية البديلة وهي مكلفة جداً، شراء محول "يو.بي.أس"، "الباور بانك" لشحن الهواتف، و"راوتر" الانترنت وشحن ماكينة الحلاقة وسواها، وباتت كلها ظاهرة تغزو حياة الصيداويين للتعويض عن النقص الحاصل في التيار الكهربائي، حيث لا تزيد تغذية الشركة عن الاربع ساعات، فيما المولدات الخاصة اطفأت محركاتها تماماً نهاراً بسبب نفاد مادة المازوت واعتماد برنامج تقنين قاس ليلاً.

ولم يقتصر الامر بالبحث عن الطاقة البديلة، بل باتت العائلات الفقيرة والمتعفّفة تعتمد نظاماً جديداً يشير الى عمق الازمة والغلاء الفاحش في تحمّل تكاليفها، منها تخفيض قوة اشتراك المولدات الخاصة الى الحد الادنى والغالبية خفّضت الى 2 "أمبير" ونصف، والبعض الآخر الى "أمبير" واحد فقط، بحيث يتمكّن من اضاءة لمبة مع مروحة في الصيف، فيما البعض الثالث شطب عن جدول حياته شراء اي أدوات كهربائية جديدة حتى اللمبة او المروحة الاكثر حاجة في الصيف، والاستعاضة عنها بتصليح القديم مهما كان قديماً ومهترئاً، لأن لا خيار أمامه. داخل احياء صيدا القديمة، ينهمك المعلم نبيل بلباسي في تصليح ادوات الناس الكهربائية، يقول لـ"نداء الوطن": "لم يعد احد يستطيع شراء الجديد، الناس باتت تعمد الى اصلاح القديم مهما كانت الكلفة لانها تبقى ارخص من الجديد، وخاصة المراوح والـ"يو بي اس"، هناك اقبال كثيف على شرائها او اصلاحها، حتى ان بعض ابناء صيدا نفضوا الغبار عن تلفزيونات قديمة واعادوا اليها الحياة والصورة مجدّداً"، مؤكداً "انها ازمة غير مسبوقة تماماً"، وأوضح ان "البعض اصبح يصلح اللمبة تفادياً لدفع ثمن جديد قد يصل الى 65 ألفاً حسب حجمها، ويمكن اصلاحها اذا كان "الترنس" محروقاً بنحو عشرين الف ليرة لبنانية فقط، وترنس المروحة نحو 250 ألفاً بدلاً من شراء جديد واقلها بـ 550 الف ليرة لبنانية".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/55842


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979790342
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة