صيدا سيتي

صيدا: قطع طرقات رفضاً للتشكيلة الحكومية! دعوة لحضور الاحتفالية الوطنية لبرنامج عزم الشباب على مسرح اشبيلية في صيدا هذا الخميس أسامة سعد في الذكرى 35 لمحاولة اغتيال الرمز مصطفى سعد: نريد دولة عصرية تشبه طموحات الشباب إصابة 3 أشخاص جراء حريق داخل محطة بنزين قطع اوتوستراد خلدة باتجاه بيروت قطع اوتوستراد الناعمة بالاتجاهين ما حقيقة مراقبة الاتصالات والمحادثات من قبل وزارة الداخلية؟ نقابة الصرافين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصى تحت طائلة إلحاق العقوبات بالمخالفين ندوة في بلدية صيدا حول أدوات تنظيم العمل البلدي في ظل الأزمة الحالية حصلت تنازلات متبادلة مساء اليوم وتحلحلت .. هل سنكون خلال ساعات امام حكومة جديدة؟ وزارة العمل: تحرك فوري للتحقيق بانتحار عاملة وانتهاك حقوق الانسان البزري: الحل الحقيقي لمنع تطور الأحداث يبدأ بإسترداد المال المنهوب نقابة أصحاب محطات بيع المحروقات: مهلة اضافية لمزيد من الاتصالات أحمد شعيب: هذا ما جرى في كواليس انتخابات جمعية تجار صيدا مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا البزري يلتقي وفد الهيئة الإدارية لجمعية جامع البحر في صيدا الرعاية تقيم لقاءاً حوارياً حول واقع العمال في الأزمة مع عبد اللطيف ترياقي الترياقي: إتحاد الجنوب يُسجّل تعديات على حقوق العمال ! في طريقه لشراء الخبز .. علي خطاب ينقذ رجل يائس

فادي عيد: متى ينطق بري الصامت الاكبر.. وماذا سيقول؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 24 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 811 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

طرح صفير بعدم نزع سلاح «حزب الله» بالقوة يهدف لمنع التصادم وتحويل المعارضة الى «نقطة جذب»
الديار - فادي عيد
يبدو ان المعارضة قد استقرت على رأي بطي صفحة المطالبة باستقالة رئيس الجمهورية الى ما بعد الانتخابات النيابية، الا النائب فريد الخازن الذي اصر على هذه المطالبة، مميزا موقفه عن سواه. ويبدو ان لقاء الخازن مع النائب وليد جنبلاط اتسم، بحسب مراقبين واسعي الاطلاع، بالكثير من المصارحة والجدية والاتفاق الكامل حول مواضيع الساعة وعلى رأسها «رأس رئيس الجمهورية».
واذا كان بعض الموالاة يأخذ على الخازن هذا الاقتراب من جنبلاط، الا انه واثناء الغداء الذي جمعهما (جنبلاط -- الخازن) في دارة الاول في المختارة، تكشفت الجذور التاريخية للعلاقة بين البيتين، حين اطلع جنبلاط الخازن على وجود كنيسة بناها الجنبلاطيون لآل الخازن قرب قصر المختارة حتى يتمكنوا من ممارسة شعائرهم الدينية اثناء زياراتهم لقصر المختارة في ذلك الزمن والتي كانت تدوم لأيام واسابيع. وتم التداول في كيفية اعادة ترميمها، والذي لا يستلزم الكثير.
ولاحظ المراقبون بالتالي ان اداء الخازن بدا مستقلا ومتمايزا عن سواه من المعارضين لدرجة تجاوز فيها طروحات البعض في لقاء «البريستول»، وكأن توقيت وطرح ما اتى اليه الخازن كان في مكانه وزمانه، ان على صعيد توقيت استقالته من الحكومة، او على صعيد مطالبته باستقالة رئيس الجمهورية.
واذا كان لقاء جنبلاط -- الخازن مرحلة تأسيسية للقاءات اخرى وتشاور مستمر، فانه حري القول ان البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، الذي يتقاطع مع مواقفه كثيرون اصر من ناحية اخرى على عدم نزع سلاح «حزب الله» بالقوة، ولهذا الاصرار مؤشرات اساسية ابرزها:
1 - منع امكان لتصادم داخلي بين اللبنانيين.
2 - الاصرار على التفاهم مع «حزب الله» بالشكل الذي يليق بحجمه ثانيا، ولكن اولا بالاحترام الذي لقيه اثر تحريره الجنوب.
3 - محاولة البطريرك رص صفوف المعارضة لتحويلها من خلال وحدتها الى «نقطة جذب»، تسحب ما تبقى من موالين باتجاهها، فيتم بالتالي تطبيق القرار الدولي معطوفا على اتفاق الطائف من دون ان يتأذى اي لبناني ان في الكرامة فيضمر شرا للمستقبل، او في الموقع فيحاول اعادة التوازن بأساليب عنفية في المستقبل.
من جهة ثالثة تعتقد مصادر متطابقة ان تعمد السلطة الى المواجهة مع المعارضة من خلال تحميل هذه الاخيرة مسؤولية تأجيل الانتخابات المتوقع ان يتم لستة اشهر اذا ما نجحت خطة السلطة ليصبح في تشرين الاول من هذا العام، وبالتالي يتم التجديد للمجلس النيابي للفترة ذاتها، واطلاق الدكتور سمير جعجع واعادة العماد ميشال عون فور اعلان قرار التمديد للمجلس النيابي مباشرة لتحويل نبض الشارع باتجاه آخر.
ماذا سيكون موقف الرئيس بري الصامت الاكبر في هذه المرحلة من هذه التطورات، هل يتكلم مع الفصح الماروني وبعد زيارة رئيس الجمهورية الى بكركي، ام ينتظر انتهاء زيارة الامين العام لـ «حزب الله» المتوقع حصولها الاسبوع المقبل ليقول الكلمة الفصل في البرلمان تمديداً او...؟


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922673094
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة