صيدا سيتي

المربية الفاضلة الحاجة فريال محمود البساط (أرملة سمير الحوراني) في ذمة الله اغلاق محكمة صيدا الشرعية بعد اصابة رئيسها وموظف بكورونا بهية الحريري تابعت أوضاع مزارعي القمح والحبوب مع وفد من نقابتهم سوسان تابع تنظيم اجراءات نقل ودفن موتى كورونا و"الانقاذ الشعبي" سلم "الأوقاف" بدلات واقية من الفيروس مطلوب موظفين للعمل في شركة في الجية من طلاب المهني أو الجامعي المتخرجين حديثاً مطلوب موظف باركينغ + موظف صالة + أمين صندوق لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظف باركينغ + موظف صالة + أمين صندوق لشركة تجارية في صيدا محمد السيد بالوكالة عن أبو شقرا: موكلي لا يقوم بأي احتكار وتهريب ولا يخزن النفط قوننة الـ 1515... هفوة أم مؤامرة؟ «مهرجان أيام فلسطين الثقافيّة»: تحضّروا للدورة الثالثة التعليم من بُعد: خارطة طريق على سبيل نجاة إضراب مفتوح لأصحاب محلات الفروج بمخيم عين الحلوة احتجاجا على ارتفاع الأسعار الإطارات... جميلة عندما تُزرع وقبيحة عندما تُحرق أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21 تشرين الأول 2020 إصابة واحدة نتيجة حادث سير في منطقة مجدليون الشهاب: كيف نتعهد صداقتنا؟ البزري: لبنان قارب مرحلة الخطر لأن عدد اصابات كورونا بالنسبة لعدد السكان مرتفع جدا "العفو العام" ... صفحة وطويت: سعد الحريري يطلق مقاربة جديدة... يبنى عليها الكثير سيارة اسعاف مخصصة لحالات "الكورونا" من مؤسسة الحريري لأوقاف صيدا مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب

صيدا: انفتاح الحريريين على القوى السياسية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 12 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1428 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

كان لافتاً بيان «اللقاء التشاوري الصيداوي»، أمس الأول، لجهة توقيته ومضمونه، خصوصاً أنّه توجّه إلى الطرف السياسي الآخر في صيدا بنوع من الانفتاح والتعاون، بتأكيده أنّ «ما تشهده المدينة من عمل تعاوني، برغم الاختلاف في الرأي، هو فريد في اللحظة التي نعيشها، طالما هناك توافق بين كل فاعليات صيدا على الشأن العام وعلى استقرار المدينة الذي هو فوق كل الخلافات».
تكمن أهميّة هذا الكلام في صدوره خلال اجتماع «اللقاء» في مجدليون بدعوة من النائبة بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة.
اللغة الجديدة التي ظهرت في أدبيات الحريرية السياسية المستجدة في صيدا تدفع إلى السؤال عما إذا كانت هذه المفردات فرضتها ظروف ومعطيات سياسية في المنطقة ليتمّ البناء عليها مستقبلياً، أم أنّها وليدة الجو العام في المدينة حيث التعايش والمساكنة بين المكونات السياسية مع الحفاظ على حقّ الاختلاف.
وكان ما أعلنته النائبة الحريري أيضاً أوضح وأبلغ من الناحية السياسيّة، إذ أكّدت أنّ «صيدا مرت بمراحل متعددة، ومع ذلك كان لدينا كل الحرص على أن تبقى الأمور في إطار العمل التعاوني ونحن مقتنعون به»، لافتةً الانتباه إلى أنّ «الاختلاف هو جزء من الديموقراطية والذين يشكلون هذه المسؤولية في المدينة، سواء بمواقعهم او بفعالياتهم، لديهم حق بأن استقرار المدينة فوق كل الخلافات».
كما شدّدت على أنّ «الخصوم بالسياسة في صيدا لديهم الغيرة نفسها على استقرار المدينة لنستطيع ان نصل الى بر الأمان، لأن المنطقة كلها من حولنا في حالة غليان، وانه أمر مهم ان نحكي بالتواصل الذي لا بد في لحظة ما ان يوصل الى نتائج ما دام عنوان الاستقرار بالنسبة لنا هو القوى الأمنية وهي تحاول ان تقوم بمهامها برغم الصعوبات التي تواجهها، ونأمل ان تمر هذه المرحلة بأقل ضرر».
من جهة ثانية، اطّلع الأمين العام لـ «التنظيم الشعبي الناصري» الدكتور اسامة سعد من وفد من «الحراك الشعبي» على ما يدور من استعدادات في المدينة. ونقل عن سعد قوله «إنّ مسيرات الحراك الشعبي لم تطرح إلا الحدّ الأدنى من المطالب، ومن بينها: عقد جلسة لمجلس الوزراء وتحويل فضائح الفساد ذائعة الصيت على المدّعي العام المالي، إضافة إلى إجراء الانتخابات».
وشدد على أن «الحراك الشعبي هو تعبير عن معاناة الشعب اللبناني من هذا النظام الطائفي العفن وارتكاباته، كما انه بات عصياً على أي محاولة لإسكات صوته أو حرفه عن مساره»، منوها بـ»مواصلة الحراك وتوسيع إطار التحركات وتصعيدها من أجل تحقيق مطالب الشعب، ولن يكون بإمكان السلطة، وقف مسيرة الشعب اللبناني نحو التحرر من نظام الطائفية والتبعية والاستغلال والفساد».
في المقابل، تسود حال من الغليان الأجواء الشبابية والهيئات الأهلية في صيدا توحي بالاستعدادات لإعادة إطلاق عجلة الحراك الشعبي في المدينة على اسس مختلفة، يكون منطلقها مطالب صيداوية سياسية وخدماتية عامة.
وهناك انطباع لدى المتابعين لهذه الاستعدادات بأن ما أقدمت عليه قوى الأمن مؤخراً من قمع لتظاهرة الحراك الشعبي في العاصمة بيروت كان دافعاً أساسياً لهم لمعاودة التحرك في صيدا، خصوصاً أن هؤلاء يشدّدون على أنّ الذي حصل كان بناء لأوامر السلطة السياسية، وبتغطية كاملة من قبل الطبقة الحاكمة التي تمرّ بحالة من العجز والإفلاس.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942341287
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة