صيدا سيتي

إخماد حريق هشير خلف ثكنة زغيب إخماد حريق بستان زيتون في مجدليون وزارة الصحة: 29 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة الإعلامي غسان أنيس الحبال في ذمة الله غسان حبال .. لن أقول وداعاً! اخماد حريق أخشاب ومواد بلاستيكية مقابل المدينة الصناعية- صيدا تعديلات كبيرة من وزير الداخلية.. المولات ستفتح أبوابها وتأخير ساعة حظر التجول الحاج حسن عبد الله النقيب (الملقب حسني) في ذمة الله مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله مكتب فهمي: لم يصدر أي بيان ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز إنقاذ ركان ح. من البحر، كان يسبح من جهة المسبح الشعبي، وتم نقله إلى المستشفى بلدية صيدا: لعدم السباحة إلتزاما بمقررات التعبئة العامة سوسان استقبل النابلسي: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر والتعبير عن وجعه مبارك للنائب أسامة سعد والسيدة إيمان سعد أول حفيد لهما "أسامة معروف سعد" وقفة ومسيرة في صيدا احتجاجا على الغلاء مدير عام شؤون رئاسة مجلس النواب علي حمد قائدا عاما لجمعية الكشاف العربي في لبنان البزري: المجلس النيابي أثبت عدم جدارته في مواجهة قضايا الناس أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا

الشبكة المدرسية لصيدا والجوار اطلقت انشطتها بلقاء مع رئيس البلدية - 19 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 09 تشرين أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2435 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري اطلقت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار انشطتها للعام الدراسي 2015-2016 بلقاء مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي تناول الشأن البيئي والمشاريع الانمائية في المدينة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمدراء مدارس الشبكة مع بداية السنة الدراسية والذي عقد في مجدليون وتخلله عرض ومناقشة انشطة وبرامج التربوية التي ستقوم بها الشبكة على صعيد مدارسها خلال الفصل الأول من العام .

افتتح الاجتماع بالنشيد الوطني اللبناني ثم بتوجيه تحية لروح الفنان الراحل الدكتور غازي قهوجي وبترحيب بعدد من المدراء الجدد ، تلاه عرض فيلم عن انشطة الشبكة خلال العام الدراسي السابق.

الحريري

وفي كلمة لها في افتتاح اللقاء نوهت النائب الحريري بما حققته وتحققه الشبكة المدرسية على صعيد كسر الحواجز بين المدارس واتاحة الفرصة لها لمواكبة كل جديد في عالم التربية لا سيما على مستوى التدريب والتأهيل للادارة والكادر التعليمي والتمكين وصقل المهارات للطلاب وتنمية شخصيتهم وارساء وتوسيع المساحات المشتركة بينهم من خلال اشراكهم في انشطة وبرامج ومشاريع تربوية ومجتمعية هادفة . وقالت: ان هذه الشبكة هي انجاز كبير لمدينة صيدا والجوار ولم يكن ممكنا ان تتحقق لولا ارادتكم بالاستمرار .. والجديد بالنسبة لنا هذا العام هو ما نطمح اليه بان يعمم هذا التشبيك الموجود في المنطقة على كل لبنان لأننا بذلك نستطيع ان ننهض بالتعليم الذي نعتبره الطريق الوحيد للتغيير .

واضافت الحريري :الجديد الثاني هو اننا اطلقنا هذا العام التحضيرات لإحياء ذكرى مئوية  لبنان الكبير تحت شعار " لبنان 2020 وطنا للمعرفة" ولنستطيع الوصول الى هذا الهدف فاننا نضع نصب اعيننا مهمتين: الأولى ان يكون لدينا تقرير وطني عن التعليم في لبنان . وبما ان هذه المدينة تقدم نموذجا في العمل التعاوني التربوي نستطيع ان ننطلق بالتقرير الوطني من تجربة صيدا، فانتم في قلب معركة المعرفة وتخوضونها عن جدارة . لذا سنبدأ بالاعداد لهذا التقرير من خلال شبكتي مدارس صيدا وبيروت، ثم سننتقل الى كل المناطق لنصل الى صورة واضحة عن واقع التعليم وسبل النهوض به ، وبما يمكننا من ان نضع استراتيجية تحدد لنا آفاق وتحديات التعليم وكيف يكون لبنان وطنا للمعرفة والعقبات التي تواجه القطاعات التربوية وكل امتدادات التعليم من بناء المواطنة وغيرها الى الثقافة والفنون والابداعات والرياضة وكل ما يطال الفرد. اما الموضوع الثاني فهو ان نجري تقييما لعمل الشبكة بشكل علمي وعلى ارفع مستوى ، انطلاقا مما راكمته الشبكة من قصص نجاح وخبرات وحضور فاعل في المجتمع وعلى المستوى الوطني .

السعودي

ثم قدمت الحريري ضيف شرف الاجتماع الأول للشبكة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فقالت: لنا الشرف ان نستهل عامنا الدراسي بشخصية هي مثال في العمل بالشأن العام هو الأستاذ محمد السعودي رئيس بلدية صيدا وفعلا في عهده اصبح يشعر كل انسان في المدينة انه شريك في البلدية ، وهذه لم تكن لتحدث لولا هذا الصدر الرحب والانفتاح من الأستاذ محمد ونشاطه على رأس المجلس البلدي الحالي .

وتحدث السعودي فشكر للحريري وللشبكة المدرسية استضافتهما له ، وتحدث باسهاب عن انجازات البلدية على الصعد البيئية والانمائية مستهلا كلامه بالقول: نحن في اواخر عهد البلدية وان شاء الله كل ما وعدنا به سيستكمل في الفترة المتبقية من ولاية المجلس.. فانجازات البلدية تدل عليها ، والبقية تأتي ..  ونبدأ من موضوع النفايات، فعلى الرغم من ان لبنان كله في ازمة نفايات، وحدها صيدا اصبحت مقصدا من جميع المناطق للوقوف على تجربتها الناجحة والمميزة في مجال التخلص من مشكلة النفايات، الانجاز يتحدث عن نفسه وجبل النفايات اصبح حديقة نعتز بانجازها.

واشار السعودي الى ان مشكلتي مصبي عين زيتون والبرغوث للمجاري يجري العمل على معالجتهما بمشروع متكامل .كما اعلن عن مشروع لنقل الدباغات الموجودة في جوار الحديقة يشمل انشاء دباغات حديثة صديقة للبيئة ..

وعدد السعودي بعض المشاريع الانمائية الجاري العمل عليها في المدينة مثل المرفأ التجاري الجديد الذي انجزت مرحلته الأولى ، ومشروع تحويل المرفأ القديم الى ميناء متطور للصيادين ، ومشروع تأهيل البنى التحتية لوسط السوق التجاري في المدينة وحديقة الشيخ زياد بن سلطان أل نهيان ومشروع المتحف التاريخي لآثار صيدا وغيرها من المشاريع التي يتم العمل على تنفيذها.

جدول الأعمال

وتخلل الاجتماع ايضا عرض لمشروع خاص بفرز النفايات من المصدر . كما كان عرض من كل من غازي وفرح مطاوع من شركة ETC لمشروع تطبيق برنامج Robotics Competition في المدارس واجاب على اسئلة واستفسارات المدراء بخصوصه .

ثم جرت مناقشة جدول اعمال الاجتماع والذي تلا بنوده منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب لمناقشته من قبل المدراء ، وتضمن : البدء بالتحضيرات لمشاركة مدارس الشبكة في مسابقة تحدي القراءة العربية ، وفي برنامج نموذج جامعة الدول العربية وورش العمل التدريبة في اكاديمية علا ، ولحفل تكريم المعلمين المتقاعدين في 31 تشرين الاول الجاري ، ولأنشطة عيدي العلم والاستقلال واحياء الأيام العالمية التي اقرتها الأمم المتحدة ، وتشكيل لجنة تحضيرية لأنشطة بمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد، ومتابعة برنامج هشام الحاج للقلوب الشابة وصحة الرياضيين وتجديد جداريات صيدا . بالاضافة الى مناقشة اقتراح باقامة مهرجان فولكلور مدرسي وطني لطلاب الشبكة تحت عنوان "ربيع لبنان" تحية الى بلدية صيدا في الربيع المقبل في مدينة رفيق الحريري الرياضية .

 

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931765477
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة