صيدا سيتي

رابطة موزعي الإنترنت أعلنت الإضراب والتوقف عن التزويد «الكمنجاتي» .. في صيدا من بينها لبنان ... تحذيرات أممية من مجاعات في 23 بؤرة في العالم صيدا توجه تحية اجلال واكبار لجيشنا المغوار قتيل باطلاق نار اثر اشكال خلال حفل زفاف في الجية السعودي هنأ الجيش بعيده المطران الحداد في لبعا: لماذا لا نشجع أبناءنا على الانخراط في الجيش؟ وفاة إمرأة نتيجة انقلاب سيارتها خارج الطريق في جزين محمد الغُربي يوضح ما حصل مع البطل منياتو: مبادؤنا تمنعنا .. لا يمكن أن نضع يدنا في يد هذا العدو من الأولاد إلى الأحفاد البطل الصيداوي عبد الله منياتو يرفض التطبيع ومواجهة لاعب إسرائيلي توزع الإصابات خلال ال24 ساعة المنصرمة في قضاء صيدا أسامة سعد خلال لقائه بوفود شعبية من أحياء صيدا يجدد الدعوة لملاحقة المهربين وتجار السوق السوداء لمادة المازوت حواط: لا انقطاع للانترنت ولا زيادة في الأسعار وعلى المواطن اختيار ما يناسبه حملة تطعيم لبنان في المستشفى التركي ومغدوشة بلقاح فايزر والبزري ينوه بتأمين اللقاحات المجانية محمد صالح: ليكن عيد الجيش حافزا للاسراع في تشكيل حكومة إنقاذ إعادة ضخ المياه في مشروع ري صيدا جزين مؤسسة أبو مرعي الخيرية تحيي الجيش في عيده الوطني نشاط ترفيهي لأطفال عين الحلوة بنكهة التراث الفلسطيني في العيد الـ76... استهداف قائد الجيش يُواجهه بوأد المُؤامرة الفتنة! | بقلم هيثم زعيتر| ازمة المازوت في صيدا كقصة ابريق الزيت

الغلاء يُنغّص على الصيداويين فرحة العيد... الأسواق حركة بلا بركة ..وتراجُع الأضاحي في صيدا بعد تآكل قيمة الليرة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 20 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ينغّص الغلاء وارتفاع الاسعار على اللبنانيين فرحتهم بعيد الاضحى المبارك، اذ تطاردهم الازمات المعيشية والاقتصادية الواحدة تلو الاخرى لتسرق منهم البسمة وقوت اليوم، وآخرها اضاحي العيد التي تعتبر سنة نبوية شريفة، اذ تأتي هذا العام مثقلة بالهموم، بينما أصبحت حاجة ملحة للكثير من العائلات الفقيرة والمتعففة والميسورة بعدما حلق سعر كيلو اللحمة الى ما فوق 175 الف ليرة لبنانية.

اللافت في الاضاحي اليوم، ان كثيراً من الذين كانوا يقبلون على القيام بها تقرّباً الى الله باتوا عاجزين بعدما تآكلت رواتبهم وقدرتهم الشرائية، خاصة المعلمين وموظفي الدولة، فتراجعت أعدادهم مقابل زيادتها ممّن هم في الخارج الذين اصبحوا يفضّلون "الاضحية" في لبنان، عن اماكن تواجدهم على قاعدة التكافل الاجتماعي، ناهيك عن ان عائلات لم تدخل اللحوم الى منازلها منذ اشهر عدّة وترى في العيد مناسبة لتناول اللحمة بعدما باتت اشبه بالحلم.

في صيدا، تواصل "الرعاية" كعادتها مشاريع الاضاحي سنوياً، تشكّل حلقة وصل بين الذين يرغبون بتقديمها وبين العائلات الفقيرة والمتعفّفة. ويقول مسؤول العلاقات العامة والاعلام غسان حنقير لـ"نداء الوطن": "إن المشروع هذا العام يقوم على توزيع 14 الف حصة داخل مدينة صيدا وجوارها ومختلف المناطق اللبنانية، بمعدّل 2 كيلو لكل عائلة، ويجري استلامها عبر بون، يحدّد اليوم والوقت والمكان على مدى ثلاثة ايام العيد وفق تقسيم يراعي عدم الازدحام وتسلّمها بسلاسة بما يحفظ كرامة الناس وخصوصيتهم".

ويؤكد حنقير "ان الاضاحي في ظل الازمة المعيشية باتت حاجة ملحّة، ولكن للأسف الكثير إعتذروا عن تقديم الاضاحي، بل على العكس، فإن بعضهم حرص على تسجيل إسمه كي ينال حصة بعدما ضاقت بهم الاوضاع المالية والاقتصادية، اذ ان الاضحية باتت تعادل رواتب شهرين من موظفي القطاع العام، وهذا مؤشر على ان عائلات كثر لم تدخل اليها اللحمة منذ اشهر".

وفي ظل الغلاء، اقفلت بعض الملاحم في المدينة أبوابها بالرغم من ان العيد يشكّل موسماً للبيع الوفير، وذلك بعدما قفز سعر صرف الدولار الى ما فوق 22 الف ليرة، وظلّ بعضها الآخر يعمل كالعادة ولكن حركة البيع تراجعت كثيراً، مصحوبة بانقطاع التيار الكهربائي وتقنين المولدات الخاصة. وتقول "أم محمد" الهبش: "لم تدخل اللحمة الى بيتي منذ اشهر، بالكاد نستطيع تأمين الطعام"، قبل ان تضيف: "جئت أسأل عن سعر الكيلو وتفاجأت به يفوق 170 الف ليرة، بالتأكيد لم استطع شراءه، سأحاول نيل حصة من الاضاحي، فالعيد بلا لحمة يأتي بلا بهجة".

عند بعض مستديرات، تنتشر الاغنام بالعشرات بعدما كانت بالمئات، ينادي اصحابها عليها كأضحية، بعض الناس يقصدهم للسؤال عن الكلفة، كيلو "اللحم مع العظم" بنحو 4 دولارات ونصف، ويقول المختار خالد السنّ: "لقد جئت لشراء اضحيتين، واحدة للعائلة التزاماً بالسنة النبوية وواحدة لفاعل خير اراد ان يتبرّع له للفقراء والعائلات المحتاجة"، مضيفاً ان "ضيق الحال دفع بالعديد من الذين يضحون الى نيل حصص من الاضاحي، اننا ندعو الله ان يكون العيد مناسبة لتشكيل حكومة والبدء بمعالجة مشاكل الناس قبل المزيد من الانهيار نحو الاسوأ".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/53414

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الاثنين، ١٩ يوليو ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927402090
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة