صيدا سيتي

أطلق النار على شقيقه فقتله وجرح زوجته بسبب قطعة ارض المعلومات توقف خبيراً في اعداد احزمة ناسفة واستخدامها يعمل مع داعش يخطط لاستهداف تجمعات في حارة صيدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي الثامن الذي حمل اسم الشهيدة ناتاشا مصطفى سعد - 150 صورة الرياضي بطلاً للدورة للمرة العشرين بتاريخه - 7 صور القوى الأمنية داهمت سوق البيع الخضار والفاكهة في صيدا جريحة في حادث صدم بصيدا دورة مكثفة في مهارات اللغة العربية: النحو في عشرة أيام - لصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر هدّدها وحاول ابتزازها بصور حميمة لقاء مبلغ /150/ ألف د.أ.، فوقع في قبضة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة

داني روبنشتاين: هل تحوّلت البطريركية إلى فرع للوكالة اليهودية؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 24 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1043 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المستقبل - داني روبنشتاين
مساء يوم الجمعة الماضي، بعث بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس بياناً عاجلاً الى الصحف. جاء فيه: "في ضوء المعلومات التي تتناولها وسائل الإعلام بخصوص بيع أملاك البطريركية في ساحة عمر بن الخطاب بالقدس، فإنني ايرينيوس الأول، بطريرك المدينة المقدسة، أنفي بشدة وبصورة تامة أي صلة لي شخصياً أو بحكم منصبي بهذه الصفقة المزعومة والتي لا نملك حتى الآن أي فكرة عنها". ولاحقاً أعلن البطريرك أنه سيتقدم بدعوى الى المحكمة ضد كل من يدعي خلاف ذلك، وأن الهيئة العليا للبطريركية، "السينودس المقدس"، وحدها صاحبة الصلاحية في بيع أملاك الكنيسة.
البيان العاجل للبطريرك جاء رداً على العنوان الرئيسي في صحيفة معاريف يوم الجمعة والذي يفيد بأن مجموعتين من المستثمرين اليهود في الخارج اشترتا أملاك الكنيسة في باحة بوابة يافا (ساحة عمر بن الخطاب)، والتي تضم فندقين قديمين هما بترا وامبريال، إضافة الى بعض الحوانيت. وبحسب المعلومات التي نشرت فإن الشخص الذي باع الأملاك هو شاب يوناني اسمه نيكولاس باباديموس، سبق له أن حصل من البطريرك على تفويض لهذه الغاية. وفي نهاية هذا الأسبوع أوضح رجال البطريركية أن نيكولاس (الذي يعرفه الجميع باسم نيكوس) حصل على تفويض لتأجير أملاك الكنيسة، لكنه لم يحصل مطلقاً على تفويض للبيع ولذلك لا يوجد أي قيمة لصفقة البيع هذه، في حال قام بها فعلاً.
ليس واضحاً بشكل دقيق ماهية الصفقة التي تناولت أملاك الكنيسة في بوابة يافا، لكن الواضح هو أن ما نُشر أثار انفعالات وجلبة كبيرة في السلطة الفلسطينية، في الجالية المسيحية للقدس، في المملكة الأردنية وحتى في اليونان. كما أن النفي الحازم للبطريرك لم يساعده. فمنذ نشر المعلومات قبل خمسة أيام بدأت بالعمل لجان تحقيق حكومية وبرلمانية تابعة للسلطة الفلسطينية. كما طلبت الحكومة الأردنية أيضاً المشاركة في التحقيق، وأرسلت وزارة الخارجية اليوناية وفداً خاصاً الى إسرائيل قام طوال يوم أمس بإجراء سلسلة من اللقاءات مع البطريرك ورجاله. وفي هذا المجال قال البطريرك "سأتعاون مع كل تحقيق"، فيما أصدرت وزارة الخارجية اليونانية بياناً جاء فيه أنه وفقاً للمعلومات التي في حوزتها فإنه "إذا كان ثمة صفقة قد حصلت فعلاً تتناول هذه الممتلكات فإنها فاقدة الشرعية لأنها تمت في ظل خرق قانون الكنيسة ومن دون معرفة السينودس المقدس".
من جهته، رد رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع بشدة كبيرة على المعلومات التي نُشرت. وبحسب كلامه "هذه قضية خطيرة لا مثيل لها". وفي الأيام الأخيرة كرر قريع مطلبه بفعل كل شيء ممكن لإلغاء صفقة بيع هذه الممتلكات. وأضاف قائلاً "تُخطئ إسرائيل إذا اعتقدت أنها ستستطيع من خلال هذه الوسائل تغيير الطابع العربي والمسيحي للمدينة المقدسة". وهاجم قريع بلهجة حادة كل نشاطات "تهويد القدس" وبناء "سور الفصل العنصري" حولها والتي تهدف برأيه الى طرد العرب من المدينة.
منذ يوم الأحد شهدت باحة كنيسة القيامة المحاذية للبطريركية مجموعة من التظاهرات قام بها ابناء الجالية العربية المسيحية بتنظيم من قبل لجنة عمل تسمى "الائتلاف المسيحي". ومرة تلو الأخرى أعلن قادة اللجنة برئاسة مروان طوباسي، عماد عواد وديمتري دلياني، المطلب المعروف بنقل السيطرة على البطريركية الارثوذكسية في القدس من ايدي الكهنة اليونانيين الى كهنة عرب. وبحسب ادعاء اللجنة فان "البطريركية اليونانية تحولت الى فرع من الوكالة اليهودية. وتجدر الاشارة الى أن غالبية الكنائس المسيحية في الأرض المقدسة شهدت عملية تعريب في السنوات الأخيرة حيث تم تعيين رجال دين عرب محليين في مناصب رئيسية بدل الكهنة الأجانب. وحدها البطريركية الأرثوذكسية لا تزال تخضع لسيطرة اليونانيين فيما يدعي الكهنة العرب ضدها: هل أنتم من أحضر أراضي الكنيسة الى البلاد على متن البواخر من اليونان؟ فهذه أراضي وبيوت ابائنا.
بطريركية الروم الأرثوذوكس هي الأقدم والأغنى في البلاد. ففي حوزتها ممتلكات على نطاق واسع في كل مناطق البلاد وفي الدول المجاورة وحتى وراء البحر، بما في ذلك اليونان. انها نوع من المملكة الصغيرة يسيطر عليها البطريرك من دون أن يخضع لأي سلطة أخرى. وهو لا يخضع الا لبعض القيود من قبل سبعة عشر كاهنا يونانياً هم أعضاء السينودس المقدس، والبطريرك عملياً هو الحاكم المطلق في كل ما يتعلق بممتلكات الكنيسة. ومنذ سنوات تنتشر معلومات تتناول فساد رجال الكنيسة وضلوع هيئات شديدة القوة بما يحصل في ممتلكات البطريركية. وثمة حكومات أجنبية، مقاولون، أجهزة استخبارات، ومتمولون اقتصاديون على انواعهم يتتبعون أخبار أعمال الكنيسة وممتلكاتها. وهناك عشرات المحامين، اسرائيليين وأجانب، ممن يعملون لصالح الكنيسة التي يوجد بداخلها خصومات عديدة والتي تسود أعمالها فوضى كبيرة.
بدأت موجة الفضائح الحالية في البطريركية في كانون الأول 2000، بعد وفاة البطريرك السابق ديودورس. وفي اعقاب وفاته تنافس ثلاثة من كبارالكهنة على كرسي البطريرك الذي تتم اجراءات انتخابه داخل مؤسسات الكنيسة وليس من قبل الرعية. وقد ترافقت حملة الانتخابات مع ضغوط وتهديدات وتزييف للوثائق ونشر أمور غير لائقة. وخلال حملته الانتخابية استعان الميتروبوليت ايرينيوس، الذي انتخب في نهاية الأمر، بمواطن يوناني اسمه ابوستولوس وافيلس، الذي اتضح مع مرور الوقت انه محتال يملك عدة هويات وانه أمضى في السابق عقوبة السجن على خلفية الاتجار بالمخدرات.
اسم فافيليس، المطلوب اليوم أيضاً من الانتربول، وقف في الأسابيع الأخيرة في قلب العاصفة السياسية الكبيرة في اليونان والتي ثارت بعد أن تبين انه كان يملك علاقات مع المطران كريستودولوس، رئيس الكنيسة الأرثوذوكسية في اليونان، والذي يعتبر أحد أقوى الرجال في الدولة. وقد تبيّن أن المطران كريستودولوس هو الذي أرسل المحتال فافيليس الى القدس لمساعدة ايرينيوس في حملته الانتخابية. وفي الآونة الأخيرة انشغلت وسائل الإعلام اليونانية ومن دون توقف بالموضوع في ظل معلومات تُنشر مفادها أن فافيليس، الذي كان متزوجاً من إسرائيلية، ربما يكون عميلاً للموساد وكانت له أعمال تجارية مع وزارة الدفاع الإسرائيلية وحتى إنه باع عتاداً عسكرية إسرائيلية الى الشرطة اليونانية.
بعد أن انتُخب ايرينيوس لمنصب البطريرك في آب 2001 قام بإبعاد فافيليس وفي غضون فترة زمنية قصيرة بدأ بتشغيل شاب يوناني سكن في تلك الفترة بتل أبيب، اسمه نيكولاس باباديموس. هذا الشاب تحوّل الى موضع ثقة ايرينيوس في كل ما يتعلق بممتلكات وأموال البطريركية. وفجأة اختفى نيكولاس قبل ثلاثة أشهر مع زوجته الإسرائيلية وطفله. في البداية زعموا في البطريركية أنه سرق مليوني دولار. وبعد ذلك تبيّن أنه هرب، على ما يبدو، ليس لأنه سرق بل خوفاً منه بسبب وقوعه ضحية الخصومة داخل البطريركية وخشية منه من تعرّض عائلته للأذى.
في جميع الأحوال نيكولاس إياه الذي يختبئ الآن في مكان ما، مشتبه به الآن بأنه الشخص الذي باع باسم البطريرك ايرينيوس الفنادق والمحال الواقعة في بوابة يافا الى مجموعات يهودية في الخارج. نتيجة لذلك وقع الضرر على البطريرك نفسه، وثمة شك في أن يتمكن من الخروج من هذه القضية، خصوصاً وأن الضغط لإبعاده آخذ في التزايد. قبل أشهر عدة فقط اشتكى ايرينيوس من أنهم يحاولون قتله، وعلى أثر ذلك اعتقلت شرطة القدس أحد المشبوهين ثم تبيّن أن الموضوع لا أساس له من الصحة. والآن سيكون على ايرينيوس الوقوف أمام تحقيقات شاملة. ولا شك في أن الرابحين الكبار من هذه القضية هم خصومه، كهنة من داخل البطريركية ممن يسعون لخلافته. ويبدو أنهم قريبون من هدفهم.
("هآرتس" 23/3/2005)
ترجمة: عباس اسماعيل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911491488
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة