صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

إعجاز القرآن في ضوء تغاير القراءة - حروف المعاني أنموذجا -

مقالات قرآنية محكمة | القرآن الكريم - الجمعة 09 تموز 2021 - [ عدد المشاهدة: 3519 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إعجاز القرآن في ضوء تغاير القراءة - حروف المعاني أنموذجا - 

مجلة النص

المجلد 7, العدد 1, الصفحة 19-38

المؤلف: جمعة مسعودي 

الملخص: 

إنّ قارئ القـرآن يلاحـظ جملـة من التغايرات بين قراءاتـه العشر، بعضها متعلق بأبنيــة الأسماء والأفعال، وآخـر بأشكال التراكيـب، وثالث بحروف المعـاني. 

يتناول هذا المقال بالدراسة النوع الأخير من التغايرات وفقا لورودها في المصحف، مبينا أنواع الحروف التي مسّها ذلك، سواءٌ بالإثبات في مقابل الحذف أم بالإبدال. 

وكانت النتيجة أن الواو(و) أكثر حروف المعاني عرضة للإثبات والحذف، وذلك في ثمانية مواضع، ثم اللام الجارة (لِ) في موضعين، ثم حرفا الجر(من) و(بِ) كانت القراءة بهما ودونهما في موضع واحد. أما التي كانت محلّ الإبدال فهي الواو(و) في مقابل الفاء (فَ)، وذلك في موضعين، ثم إبدال الواو(و) بِ (أو) و(إذْ) بِ (إذا). 

وقد كان النص القرآني منفتحا لاحتضان جميع الدلالات الناتجة في تناغم يثبت أن القرآن كلام الله المعجز. وأن تغاير القراءة -في ضوء القراءات العشر الصحيحة -وجه من وجوه إعجازه.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982150669
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة