صيدا سيتي

رابطة موزعي الإنترنت أعلنت الإضراب والتوقف عن التزويد «الكمنجاتي» .. في صيدا من بينها لبنان ... تحذيرات أممية من مجاعات في 23 بؤرة في العالم صيدا توجه تحية اجلال واكبار لجيشنا المغوار قتيل باطلاق نار اثر اشكال خلال حفل زفاف في الجية السعودي هنأ الجيش بعيده المطران الحداد في لبعا: لماذا لا نشجع أبناءنا على الانخراط في الجيش؟ وفاة إمرأة نتيجة انقلاب سيارتها خارج الطريق في جزين محمد الغُربي يوضح ما حصل مع البطل منياتو: مبادؤنا تمنعنا .. لا يمكن أن نضع يدنا في يد هذا العدو من الأولاد إلى الأحفاد البطل الصيداوي عبد الله منياتو يرفض التطبيع ومواجهة لاعب إسرائيلي توزع الإصابات خلال ال24 ساعة المنصرمة في قضاء صيدا أسامة سعد خلال لقائه بوفود شعبية من أحياء صيدا يجدد الدعوة لملاحقة المهربين وتجار السوق السوداء لمادة المازوت حواط: لا انقطاع للانترنت ولا زيادة في الأسعار وعلى المواطن اختيار ما يناسبه حملة تطعيم لبنان في المستشفى التركي ومغدوشة بلقاح فايزر والبزري ينوه بتأمين اللقاحات المجانية محمد صالح: ليكن عيد الجيش حافزا للاسراع في تشكيل حكومة إنقاذ إعادة ضخ المياه في مشروع ري صيدا جزين مؤسسة أبو مرعي الخيرية تحيي الجيش في عيده الوطني نشاط ترفيهي لأطفال عين الحلوة بنكهة التراث الفلسطيني في العيد الـ76... استهداف قائد الجيش يُواجهه بوأد المُؤامرة الفتنة! | بقلم هيثم زعيتر| ازمة المازوت في صيدا كقصة ابريق الزيت

اعتصام نقابات الجنوب في ساحة الصيادين في صيدا القديمة للمطالبة بحكومة اختصاصيين ولجم الانهيار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 17 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الترياقي : نرفع الصوت حتى لا نرفع القبضات ونطالب بتشكيل حكومة اختصاصيين تزيل هذا الهم عن البلد

الشريف ؛ لم يعد مقبولا استمرار المسؤولين في صم آذانهم عن سماع صرخة الناس ووجعهم

فقيه : لم يبق لنا الا هذا الصوت ولاحقا المظاهرات وكل اشكال التصعيد لنجبرهم على الانصياع لصوت الناس

لبت عاصمة الجنوب صيدا دعوة الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية للاضراب العام اليوم حيث اقفلت المؤسسات والادارات الرسمية والخاصة والمصارف والمدارس الرسمية وفرع الجامعة اللبنانية وتوقف التجار عن العمل لساعة واحدة في سوق صيدا التجاري تحت عنوان مطلبي واحد " تشكيل حكومة اختصاصيين للجم الانهيار وانقاذ الوضع الاقتصادي والمعيشي".

وتحت هذا الشعار نفذ اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب اعتصاما في ساحة الصيادين في صيدا القديمة مقابل الكورنيش البحري بمشاركة نقابات عمال الجنوب وقطاعات الصيادين والسائقين العموميين وموظفي الادارات الرسمية ومستشفى صيدا الحكومي وممثلين عن الهيئات الاقتصادية والتجارية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني    وتقدم المشاركين في الاعتصام رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي ، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه ، ممثل هيئة التنسيق النقابية حيدر خليفة  ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، نائب رئيس نقابة هيئة اوجيرو محمد الحنش ومنسق عام تيار المستقبل في صيدا والجنوب مازن حشيشو على رأس وفد كبير من قطاعات منسقية الجنوب.

الترياقي

والقى الترياقي كلمة قال فيها:

الاتحاد عندما قال اننا نريد ان نجتمع بساحة الصيادين ساحة التعب ولرمزيتها الشهداء الذين قدمهم الصيادين وصيدا تعتز ان لديها صيادين مناضلين وعندما دعينا الى هذا المكان لنقول اننا جبهة واحدة وحالة واحدة امام الاذلال وامام التعب وامام الجوع الذي يفرض علينا عمال واصحاب عمل مجتمع مدني نقابات عمالية ونقابات قطاعية لم يعد يجوز السكوت اليوم لم نعد مهددين فقط بأمننا العذائي اصبحنا مهددين بأمننا الصحي بعدما اصبحت القصة حياة او موت عندما لم يعد هناك ادوية ومستشفيات ومختبرات يعني يقولون للمواطن فلتموت!

وأكمل : لن نموت الا ونحن رافعيم الصوت هذا الاعتصام الثاني وهذه سلسلة من التحركات التي يليها مؤتمر نقابي عام يجمع كافة الهيئات النقابية والعمالية والاقتصادية وعلى ضوء هذا المؤتمر وماذا يصدر مقررات ستكون خطتنا المتدحرجة ونتمنى على كل المسؤولين لا احد يدفعنا نحو العمل الذي لا نريده نحن الان نرفع الصوت حتى لا نرفع القبضات لم نرد بأي لحظة ان نكون اداة تعطيل او اداة تخريب لكن الجوع كافر ونحن لسنا بكفار لكن لا يكفرونا نحن نطالب وبسرعة تشكيل حكومة اختصاصيين تزيل هذا الهم عن البلد وتلجم التدهور ونحن لسنا لعبة بأيدي من لهم طموحات نحن طموحنا ان نعيش حياة كريمة ورفعنا لافتة العمل اللائق والاجر العادل والحياة الكريمة نحن لا نسعى للسلطة ولا نسعى للمراكز نحن نسعى الى حياة كريمة.

الشريف

والقى الشريف كلمة قال فيها:

بإسمي واسم جمعية تجار صيدا وضواحيها والزملاء التجار ،ومنحملاًي لقمة عيشه ر السلع الأساسية ورة ي طوابير التزود بالبنزين ،  ، تراهم يمعنون في الحفر لتعميق الهوة والوظفين وعمالاً وأجراء موقع المتضامن مع تحرك الإتحاد العمالي العام واتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي والمطالب التي يرفعها هذا التحرك ، نقول اننا نضم صوتنا الى أصواتكم لأننا بذلك نتضامن ايضاً مع أنفسنا ومع قطاعنا ومع الاقتصاد ومع كل مواطن لبناني .. فجميعنا، حركة نقابية وعمالية وقطاعات انتاجية واصحاب مؤسسات ومصالح وصغار كسبة وموظفين وعمالاً وأجراء ، شركاء في الوجع وفي تلقي تبعات إنكاراهل الحكم للواقع الكارثي الذي وصلنا اليه من تسارع في الانهيار الاقتصادي ومن أزمات مالية وحياتية ومعيشية تطيح بما تبقى من مقومات الحياة ومن قدرة القطاعات على الصمود ، والمواطن والعامل على تأمين لقمة العيش ، حتى بات متروكاً لمصيره المحتوم ، مهدداً بالجوع والعوز ومحترقاً بنار اسعار السلع ومتحملاً مرارة الإذلال في طوابير التزود بالبنزين وعدم وجود الدواء وعدم قدرته على الإستشفاء وعدم وجود مواد أساسية وضرورية للحياة وخاصة حليب الأطفال ومستجدياً أمواله إذا وجدت لدى المصارف وتفلت أسعار صرف الدولار التي سلبت كل عامل وموظف 90% من دخله وأصبح بحالة عوز ، وبينما من بيدهم الزعامة والحكم والسلطة والقرار عاجزون عن ايجاد الحلول والمعالجات.

ان ما نشهده اليوم هو تدمير ممنهج يطال كل ركائز الدولة ومقوماتها ومؤسساتها وإداراتها وخدماتها ، كما هو امعان في ضرب القطاع الخاص والإجهاز على ما بقي من مؤسساته وتسريع في نعيها واقفالها وفي تشريد المزيد من الموظفين والأجراء وزيادة معدلات البطالة والفقر والجوع.

ان ما نشهده اليوم هو ضرب لأسس الاقتصاد الوطني ولدور لبنان في المنطقة وصورته في العالم على كل الصعد وفي مختلف المجالات.

ان ما نشهده اليوم هو مصادرة لحق المواطن في العيش الكريم واعالة اسرته وفي الحصول على الخدمات الاساسية ، ودفع له الى حافة العوز والفقر.

قبل اشهر كنا نردد ان لبنان ينزلق باتجاه قاع الهاوية ، وللأسف ها نحن قد اقتربنا من الإرتطام الكبير الذي لا يمكن توقع نتائجه الكارثية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والخدماتية ولا قدر الله الأمنية .. ولن تنفع معها حينها ساعة ندم.

لا ، لم يعد مقبولاً استمرار المسؤولين في صم آذانهم عن صرخة الناس ووجعهم ومعاناتهم اليومية طلباً للغذاء والدواء والوقود ، وسكوتهم ولامبالاتهم عن تلاشي امكانات وقدرات الدولة ونهبها.

لا تزال أمامنا فرصة ، وهي الفرصة الوحيدة والمدخل الأساسي للحل بالإسراع بتشكيل حكومة تسارع بوضع خطة انقاذية تحوز ثقة اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي ، وتباشر سريعاً بتنفيذ الاصلاحات الشاملة والتواصل مع صندوق النقد الدولي والجهات المانحة لمساعدة لبنان ، وتنكب على ايجاد الحلول والمعالجات الجذرية لكل الأزمات وتطهير الدولة من جميع العناصر الفاسدة والمرتشية والسماسرة والمهربين والمتاجرون على حساب المواطنين الشرفاء ،لإعادة دفع حركة الاقتصاد والإنتاج الى الأمام وتضع البلد مجددا على سكة التعافي.

ومن هنا ندعو ونطالب كل الحريصين على بقاء لبنان ، بذل اقصى الجهود وعدم تفويت الفرصة الأخيرة لإنقاذه عبر الاتفاق سريعا على تشكيل الحكومة المنشودة.

ونناشد  الأشقاء العرب والدول الصديقة بأن لا يتركوا لبنان لمصير كارثي بات جلياً وواضحاً مدى فداحته .. وبأن يأخذوا بيد شعبه  حتى يجتاز هذا الموج المتلاطم من الأزمات والمعاناة الى بر الأمان.

ختاماً ، تحية الى الإتحاد العمالي العام والى الحركة النقابية والى كل العمال والأجراء والتجار والصامدين في قطاعاتهم ومؤسساتهم يخوضون معركة البقاء باللحم الحي ، والى كل المواطن اللبناني الذي يسير كل يوم دروب آلام ومعاناة بحثاً عما يبقيه على قيد الحياة.

على امل ان تلقى هذه الصرخة آذاناً صاغية لدى المعنيين وان نلتقي ان شاء الله على خير هذا البلد وخلاصه من كافة ازماته واستعادته  لكل اسباب ومقومات الحياة والنهوض.

فقيه

كلمة الاتحاد العمالي العام القاه نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه فقال:

ان الاتحاد العمالي العام يريد تشكيل حكومة حكومة انقاذ وطني فورا وهذا مطلب كل اللبنانيين الشرفاء ويعتبر الاتحاد العمالي العام كل من يعرقل هذا التشكيل هو بمثابة الخائن لشعبه ولوطنه ولن يرحمه لا التاريخ ولا الشعب الذي يعاني العوز والفقر والحاجة.

وتابع : اننا معكم يدا بيد ايها الفقراء يا من اطلقتم صيحتكم الاولى في مواجهة شركة بروتيين التي كانت تبغي قطع ارزاقكم . من صيدا القلعة والشهداء والمقاومة بوابة الجنوب وعروسة النضال الوطني نرفع الصوت اليوم مدويا في آذان الظالمين ان انهوا مناكفاتكم السخيفج وتعالوا الى مشروع وطني جامع للم الشمل ويرأب الصدع اليوم نحن نتحرك وسط عاصفة من التشكيك معيبا ان لم نتحرك قالوا لجمتهم السلطة وان تحركنا قالوا اجندات.

واضاف تعالوا الى عقد اجتماعي وسياسي جديد يحفظ حقوق الناس في دولة العدالة والكفاءات الدولة المدنية التي يتساوى فيها الناس في الحقوق والواجبات اصغوا الى صوت الحوار والتلاقي واصلحوا نظامكم المالي المهترىء الذي بخر اموال الناس ومدخراتهم تعالوا لنبني الاقتصاد المنتج القائم على تشجيع الاستثمارات في الزراعة والصناعة التجارة واقتصاد  المعرفة تعالوا ننهي خرافة الوكالات الحصرية وضرب المافيات التي تعمل تحت شعار الكارتيلات الحصرية للمواد المستوردة ما يضاعف الاسعار ويفاقم الازمة وكل ذلك على حساب صناعتنا الوطنية ، اننا امام ازمة مصيرية وخطيرة.

وتابع : لقد ازكمت الانوف صفقات الكهرباء والمياه والخدمات لقد دمرتم البلد بسياساتكم الطائفية وبمحصصاتكم لقد عشنا الكذبة الكبيرة ووصلنا الى ساعة الحقيقة فماذا انتم تنتظرون فاليوم نحن ونقاباتنا العمالية والمعلمين والمزارعين وصغار الكسبة والسائقين نطالب بالحقوق ولم يبق لنا الا هذا الصوت المدوي والمشروع وهذه الوقفات ولاحقا المظاهرات وكل اشكال التصعيد نقص بها عروش الظالمين ونجيرهم على الانصياع لصوت الناس ووقف الهجرة.

خليفة

كلمة هيئة التنسيق النقابية القاها ممثل الهيئة في الاعتصام حيدر خليفة الذي اعتبر ان البلد يشهد مصائب ومشاكل من طوابير السيارات امام محطات الوقود الى عدم توفر الادوية في الصيدليات الى رفض المستشفيات استقبال المرضى وتوسل المواد المدعومة في التعاونيات متسائلا الا يستدعي كل ذلك من المعنيين وقفة ضمير وانسانية؟

وقال : بالامس سمعنا عن هجرة الاطباء واليوم نعلمكم عن هجرة الاساتذةً والمعلمين الذين اصبحوا بالالاف ونبشركم بانه لن يكون هناك عام دراسي قادم في ظل هذه المآسي والمصاعب.

نعم لانه بهكذا رواتب وتقديمات لا يمكننا الاستمرار فالكل يسعى لان يعيش بكرامته التي افتقدها على اعتاب سياساتكم الفاشلة.

واضاف : آلينا على انفسنا انهاء العام الدراسي الحالي واحراء الامتحانات الرسمية والمدرسية رافة بطلابنا وبمستقبلهم لاننا اصحاب ضمير ولدينا حس المسؤولية عسى ان نوفق بإجرائها في ظل عدم توفر مادة البنزين للاساتذة وعلى وزارة التربية السعي في حل هذه المشكلة.

وختم : كفى تلاعبا بمصير الناس بلقمة عيشهم بصحتهم بكرامتهم وموعدنا الاسبوع القادم سيكون هناك هيئة تنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام العصب النقابي المتحرك دعوا خلافاتكم ومصالحكم جانبا ولنلتف جميعا حول قضية تجمعنا ولا نختلف عليها.

المصدر | حنان نداف

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الخميس، ١٧ يونيو ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927401928
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة