صيدا سيتي

الدولار يرتفع.. هكذا افتتح صباحا في السوق الموازية في صيدا القديمة .. لكل صناعة ماركة مسجلة باسم كبير محترفيها "راحة الحلقوم" في صيدا حلوى المولد بلا منافس..."المعلمة" ميرنا الغرمتي: الراحة ليست مهنة وحسب بل إرث إرتبط بالعائلة اقفال المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة والجامعات يوم الاثنين القادم جميع فروع المصارف ستقفل أبوابها الجمعة .. الصرافات الآلية ستلبي الطلبات وزير البيئة ياسين زار بلدية صيدا والتقى مع لجنة البيئة في "صيدا تواجه" لمناسبة الخامس من أكتوبر "يوم المعلمين العالمي": المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يحيي المعلمين في عيدهم فلسطينيو لبنان بين موتين.. ببراثن العوز والمرض او على متن قوارب الهجرة! تسجيل اول إصابة بالكوليرا في لبنان والابيض ترأس اجتماعا تنسيقيا عرض خطة الوزارة للجهوزية والاستجابة للوباء ​جمعية إعانة الطفل المعوق تحتفل بعيد المولد النبوي وتقدم معونات مالية للأطفال وعائلاتهم مجلس بلدية صيدا هنأ بحلول المولد النبوي الطقس غائم الى ماطر احيانا والحرارة دون معدلاتها الموسمية وزير الاقتصاد يكشفُ ما يفعله أصحاب المولدات.. ماذا قال عن سعر الدولار؟ "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" يجهّز أقسام إدارة "معهد العلوم الإجتماعية " في الجامعة اللبنانية - صيدا بالطاقة الشمسية مطلوب موظف Call Center للعمل في مكتب VIP BOB Taxi معرض وورشة عمل لشركة FASCO لمواكبة تكنولوجيا عالم العزل المائي والحراري والدهانات الخارجية تعلن Leaders Academy في صيدا عن التسجيل المستمر في Gymnastics - Basketball - Football مدرسة في صيدا تطلب عاملات نظافة للبيع مستودع في منطقة الفوار - بناء جديد مع سند تمليك أخضر جاهز Needed: An Electro Mechanical Technician for HAH Trading

اضراب لمعظم صيدليات صيدا ومطالبة بحل لأزمة فقدان الدواء والحليب

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 11 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تجاوبت معظم الصيدليات العاملة في مدينة صيدا ومحيطها مع دعوة " تجمع اصجاب الصيدليات في لبنان بـ"التوقف القسري عن العمل ليومين رفعا للصوت الى المعنيين لما آل اليه الواقع الصحي والدوائي في البلد، ولوضع الحلول السريعة لأزمة فقدان الدواء وحليب الأطفال . فيما استمر العمل في صيدليات اخرى كالمعتاد وضمن ما توافر من اصناف أدوية . وفتح بعض الصيدليات ابوابه للحالات الطارئة ولبعض المرضى الذين يعانون امراضا مزمنة وممن يحتاج منهم لقياس الضغط والسكري وغيرهما.

مرجانى

ويقول الصيدلي رمزي مرجان " الأزمة بدأت عندما توقف مصرف لبنان عن دعم بعض اصناف الأدوية وحليب الأطفال ، ففقدت هذه الأصناف من الصيدليات وما توافر منها فبكميات قليلة جدا لا يلبي حاجة الناس وخاصة اصحاب الأمراض المزمنة والأطفال وهذا يعتبر كارثة صحية على المواطن ، وعبئاً وضغطا على الصيدلي الذي يتم تحميله مسؤولية فقدان الدواء وهو ليس مسؤولا عنه ، ونحن نرفض اتهام الصيادلة بالاحتكار . فالصيادلة وصلوا لمرحة لم يعودوا قادرين على تحمل كل هذا الضغط والاتهامات".

وحول فقدان حليب الأطفال يضيف مرجان " حليب الأطفال كان من الصناف المدعومة ولا يزال ولكن ما كان يسلم مؤخراً من المدعوم لكل صيدلية هو علبة او علبتين في الشهر ، حتى فقد نهائيا . بعض الشركات بدأت تؤمن الحليب للأطفال بعمر فوق السنة على سعر صرف السوق ، لكن تحت السنة يصنف الحليب مثل الدواء ولا زال مدعوما .. لكن اين الدعم"!

وبرأي مرجان فإن الحل يكمن في ان يعود مصرف لبنان لتغطية دعم الأصناف الدوائية وخاصة للأمراض المزمنة وحليب الأطفال . آملا ان تكون هناك خطوات سريعة باتجاه هذا الحل الذي على اساسه يعود الانتظام لحلقة تأمين الدواء وقوامها مصرف لبنان ووكلاء الأدوية والصيادلة وهي حلقة متصلة ببعضها البعض واي خلل في اي مكان يؤدي الى مشكلة بتأمين الدواء.

الصلحى

ويقول الصيدلي فايز الصلح " نحن كصيادلة صيدا وضواحيها نعتبر ان اضرابنا اليوم هو للحفاظ على صحة المواطن . فكل يوم يقصدنا مواطنون من صيدا او من خارجها ويسألون عن ادوية مفقودة ، فالرفوف في الصيدليات شبه فارغة حتى من ابسط انواع الأدوية .. وما يتوافر منها فبعلبة او علبتين لا تكفي الا لشخص واحد طيلة الشهر .وهذه الصرخة اليوم لنقف مع المريض الذي هو بحاجة للدواء ولنقول له نحن معه في خندق واحد وتحت وطأة ازمة واحدة..".

ويضيف " هناك صيدليات فتحت ابوابها للحالات الطارئة وحتى لا " نقطع " المواطن في هذه الأزمة وزيد من معاناته ويكفيه ما يتعرض له - ونحن معه كمواطنين - من اذلال طلبا للتزود بالبنزين ومن ارتفاع اسعرا المواد الغذائية وازمة الكهرباء وغيرها".

ويختم الصلح بالقول " نأمل ان تصل هذه الصرخة من الصيادلية الى المسؤولين وان يتم التحرك سريعا لعدم تأخير تغطية كلفة الدعم  للأدوية وحليب الأطفال من اجل صحة المواطن".

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب | https://mustaqbalweb.com/article/176659

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Friday, June 11, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 948310599
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة