صيدا سيتي

مياه تُباع للمواطنين... هل هي صالحة للشرب؟ طقس غائم جزئيًا من دون تعديل في درجات الحرارة بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ما مصير الدورة الثانية للامتحانات الرسمية؟ الليرة في مهبّ زيادة الأصفار لمواجهة التضخم إغتيال "العسوس" يُقلق قوى "عين الحلوة" .. إجتماعات سياسية وتحقيقات أمنية تخلّى الجميع عن مسؤولية إنقاذ التعليم .. كل يُسعر على ليلاه.. هذا ما قاله المدير العام للتربية عن دولرة الاقساط! رواتب «موظفي الدولة» متأخّرة... وناقصة لا تسجيل في الثانويات.. العام الدراسي الجديد بخطر! أسامة سعد أمام حشد شعبي تأييدا لمواقفه في قضية تسعيرة المولدات: سنبقى الى جانب المظلومين ضد السارقين والنهابين وان بقينا وحدنا وظائف شاغرة في قطر خلال فترة كأس العالم أسامة سعد: لفرض تنفيذ التسعيرة الرسمية للمولدات اسامة سعد عرض مع الترياقي الاوضاع الاجتماعية والمعيشية للعمال في صيدا مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة في مجال السكرتارية والمحاسبة لشركة تجارية في صيدا حضانة Reborn Kids Academy في الهلالية تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 كمية كبيرة من الميغاواط يتصرف بها العاملون في محطات توزيع كهرباء لبنان وفقا لاهوائهم ومصالحهم بدك بيجامة أو طقم بيجامة مع روب او بابي دول أو جهاز عروس ما في متله بالبلد؟ مطلوب عاملة تنظيف لحضانة في الشرحبيل بشرى سارة إلى محبي وزبائن مسبح وصالة الاكوالاند شحيم للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

صيدا تلتزم بالإضراب وصرخة وجع مشتركة من شركاء الإنتاج تطالب بـ"حكومة الانقاذ"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 26 أيار 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

التزمت مختلف القطاعات النقابية والعمالية والمرافق والمصالح التابعة لها ومعلمو المدارس الرسمية والخاصة وموظفو الادارة العامة في مدينة صيدا ومنطقتها اليوم بالإضراب العام تنفيذا لتوصية الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية وروابط الادارة والمعلمين.

ورفضا للوضع الاقتصادي والمالي المنهار وما ينجم عنه من ازمات معيشية وحياتية تلقي بثقلها وتداعياتها السلبية المباشرة على المواطنين واستنكاراً لعجز وتقصير المسؤولين عن ايجاد الحلول لهذه الأزمات وعن تشكيل حكومة انقاذ للبلد ، وبدعوة من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي ، نفذ اعتصام نقابي مطلبي حاشد في باحة بلدية صيدا شارك فيه ممثلون عن مختلف القطاعات الانتاجية والعمالية في المدينة ومنطقتها وتقدمهم " رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي وامين عام الاتحاد علي حيدر خليفة ، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، رئيس فرع نقابة معلمي المدارس الخاصة في الجنوب الدكتور اسامة ارناؤوط ، رئيس فرع رابطة اساتذة التعليم الاساسي الرسمي في الجنوب الدكتور محمد فقيه ، وشارك فيه ممثلون عن رابطة اساتذة الجامعة اللبنانية ورابطة موظفي الادارة العامة ، ومنسق قطاع النقابات العمالية والزراعية في تيار المستقبل منسق الاتصالات في الجنوب الأستاذ سهيل الزين ، وممثلون عن عمال ومستخدمي بلدية صيدا ومؤسستي الكهرباء والمياه واوجيروا والسائقين العموميين وعن المدن الصناعية واعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجنوب ورؤساء وممثلو مختلف النقابات المنضوية في اطار الاتحاد وعددها 18 نقابة بما فيها نقابة صيادي الأسماك. كما شارك وفد من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار.

الترياقي

بداية كانت كلمة ترحيب من عضو المجلس التنفيذي لنقابة عمال البناء في صيدا والجنوب وعضو مجلس بلدية صيدا محمد قبرصلي . والقى رئيس اتحاد الجنوب عبد اللطيف الترياقي كلمة اعتبر فيها اننا "وصلنا الى خط اللاعودة والى الحضيض بسبب طبقة سياسية امنت على اموالها بالخارج وبدأت تتسلى بنا " وقال : وبدءا من اليوم لن نقبل ان يكون السائق وموظف الكهربا والصياد واي عامل او مستخدم او مزارع بمهب الريح . لقد لامنا البعض وقالوا تأخرنا ، نحن كاتحادات نعمل ضمن مفهوم الشرعية ، كان هناك ما يسمى ثلاثية الحوار الاجتماعي " الحكومات واصحاب العمل والعمال" . اليوم لا يوجد حكومة ، واصحاب العمل منهارون واوضاع العمال وكل من يعمل بأجر وحتى التاجر نحن الآن في الشارع وهذه خطوة تحذيرية لها ما بعدها".

وشدد الترياقي على ضرورة تشكيل الحكومة للجم الانهيار وقال " عليهم ان يبدأوا من نقطة معينة وهي اعادة الأموال المنهوبة والمحولة غير قانونيا الى الخارج . ولا يقولون لنا ان البلد مفلس لقد افلسوه فليعيدوا تمويله . ومحاربة الفساد ليس شعارا بل عمل يومي. لا ان تتركوا الناس تققف بالطوابيرعلى الدواء والرغيف والبنزين وغدا على ابواب الأطباء ، هذا اذا كان معهم ما يدفعوه".

ودعا الترياقي كل عامل وعاملة للالتفاف حول اتحاداتهم ونقاباتهم وتشكيل جبهة عمالية موسعة لتستطيع مواجهة المرحلة القادمة والتي راى انها ستكون خطرة علينا جميعا . وقال "لا احد غير مسؤول. حتى نحن هناك مسؤولية علينا كوننا نشكل الشريحة الأكبر والتي اذا لم نعرف مصالحنا ونطالب بها وكأننا نتواطأ معهم . فلا مانع من ان نقاطع ونعتصم ونتظاهر بدءا من اليوم . وغدا يوم اخر .. وعلينا ان نتوحد تحت شعاراتنا ، ولا فرق بين موظف وموظف وبين عامل وعامل كلهم اصبح تحت خط الفقر . لذا ندعو الى الالتفاف حول النقابات والاتحادات ولا احد يقول مسيسة وغير مسيسة فكلنا مسيسون لكن اعلامنا الحزبية نضعها خارج مقراتنا وتحركاتنا ونرفع علماً واحداً اسمه لقمة العيش والعيش الكريم".

وطالب الترياقي بتعديل الاجور لتكون لائقة وان تكون بيئة ظروف العمل ايضا لائقة لافتاً الى ان جزءا كبيرا من عمالنا خارج الضمان وبدخل بعضهم على مؤسسات لا يوجد فيها حد ادنى من الصحة والسلامة المهنية.

الشريف

والقى رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف كلملة قال فيها " نشارك زملاءنا في الانتاج في اطلاق هذه الصرخة لأننا وعمالنا وموظفينا شركاء معا وما ينسحب عليكم من وضع اقتصادي واجتماعي ومعيشي صعب مسحوب على القطاع التجاري . ونحن نشعر مع الموظفين والعمال واليوم رب العمل هو اول العاملين لأن من واجباته انه كما يؤمن لنفسه ان يؤمن لموظفيه وعماله مستوى من المعيشة".

واضاف "ان هذا القهر والاذلال الذي نراه اليوم على محطات الوقود وغيرها غير مقبول، وان لا نرى كهرباء هذا ظلم اكبر . والقدرة الشرائية انخفضت الى ما يزيد عن 80 %، فلا صاحب المؤسسة قادر ان يبيع ان يبيع والا الموظف قادر ان يعيش . ان مسؤولية الدولة وقف الانهيار ولا يحل الوضع الا بحكومة جديدة من الأخصائيين وذوي الكف النظيف ليكون لها اتصالات مع الصناديق والدول العربية والدولية لننهض بالبلد مجددا والا فنحن ذاهبون اكثر ليس الى المهوار بل نحن اصبحنا في القاع والدولة تتفرج علينا . ويكفي اذلال الدولا والمصارف للناس وللتجار .. نرفع الصرخة ونقول اننا متضامنون معكم بكل مطالبكم التي هي فعلا مطالب التجار.

أرناؤوط

وتحدث رئيس فرع نقابة المعلمين في الجنوب الدكتور اسامة ارناؤوط فنقل بداية الى المعلمين تجيات امين عام النقابة وليد جرادي وقال " بعد التدهور الكبير لليرة اللبنانية وتآكل قيمة الرواتب هذا اذا قبضت بوقتها او كاملة ، وانخفاض القدرة الشرائية للمعلمين والاذلال الذي يعانيه الناس في المحطات والصيدليات والسوبرماركت واللائحة تطول وبغياب اي سعي جدي من قبل "اللامسؤولين" لإيجاد حلول للوضع الراهن وفي ظل غياب المبادرات او رفض اي مبادرة لانقاذ الوضع وتاخر تشكيل حكومة لتباشر بخطة اصلاحية تعالج القضايا المالية والاقتصادية، ورفضا لكل ما تقدم بدانا اليوم هذا التحرك الأول المتزامن مع تحركات في مناطق اخرى لنرفع الصوت من اجل ايجاد الحلول والمطالبة بتشكيل حكومة باسرع وقت ممكن . ونقول للجميع اخرجونا من زواريبكم الضيقة وافرجوا عن تشكيل الحكومة ولا تاخذونا رهائن لتصفية حساباتكم الشخصية لم نعد قادرين على التحمل. الأزمات تحاصرنا من كل النواحي والصناديق الضامنة تكاد تصل الى حد الإفلاس ، والتعويض بعد 20 او 30 سنة للمعلم صار 6 او 7 الاف دولار !. الوضع اصبح مزر بكل ما للكلمة من معنى ولم نعد قادرين على التحمل . تحركوا فورا فالكارثة طالت الجميع والتحركات المستقبلية سوف تكون اشد ايلاما ً".

فقيه

وتحدث رئيس فرع الجنوب في رابطة التعليم الأساسي الدكتور محمد فقيه فقال " لقد مر عيد التحرير حزينا على فقراء لبنان وعلى الأساتذة والمعلمين والعمال والاداريين حيث نشهد وطأة الأزمة الاقتصادية التي نواجهها ويقاسيها اللبنانيون بحيث تراجعت القيمة الشرائية ما يقارب 80 أو 90 % نتيجة ارتفاع الدولار الجنوني وبعد ان وصلت اوضاع المعلم في الأساسي والثانوي والمهني والعاملين بالقطاع العام والخاص واصحاب الدخل المحدود الى وضع لا يمكن القبول به ما جعل اوضاعهم الحياتية والمعيشية قاسية جدا وباتت تفرض علينا التحرك رفضا لهذا الواقع ودفاعا عن حقنا بالعيش الكريم. واننا مدعوون لمتابعة التحرك الذي بدا الآن متدرجا اضرابا واعتصاما وتظاهرا من اجل ان يتحرك المسؤولون ليشكلوا حكومة وينقذوا ما تبقى ويوقفوا الانهيار ويكافحوا الاحتكار والغلاء شبابنا بصفوف على ابواب السفارت وتقديمات تعاونية الموظفين في خطر والضمان في خطر الصحة والتربية في خطر ووطننا في خطر ووجودنا في خطر فماذا تنتظرون . فلا تتنصلوا من مسؤولياتكم ايها المسؤولون ، قوموا بواجباتكم قبل فوات الأوان وقبل الانهيار الكبير والخراب العظيم الذي لن يبقي لنا وطناً بين الأوطان".

ومن جهته طالب امين عام اتحاد الجنوب علي حيدر خليفة قيادة الاتحاد بأن يكون الاضراب مفتوحا حتى تحقيق مطالب العمال.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب | https://mustaqbalweb.com/article/174516

-------- -------- --------

صيدا التزمت الاضراب العام واعتصام في باحة البلدية الكلمات طالبت بتشكيل حكومة اختصاصيين في أسرع وقت لوقف الانهيار

لبت عاصمة الجنوب صيدا بقطاعاتها كافة الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية، للضغط من اجل تشكيل حكومة ووقف انهيار الاوضاع المعيشية والاقتصادية.

وتوجهت، الى باحة بلدية صيدا، وفود من مختلف القطاعات العمالية والنقابية والتربوية والصحية وجمعية تجار صيدا وجمعيات اهلية وسائقين عموميين وصيادين وقصابين واساتذة وتربويين وموظفين من الادارات الرسمية، للمشاركة في الاعتصام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام، بالتزامن مع اعتصامات مماثلة في مختلف المناطق اللبنانية "لتوجيه صرخة ألم ووجع من مختلف الشرائح العمالية بأن الوضع اصبح لا يطاق، والمطالبة بتشكيل حكومة لوقف الانهيار".

تقدم المشاركين في الاعتصام رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رئيس تجمع المؤسسات الاهلية لصيدا والجوار ماجد حمتو، وممثلون عن مختلف القطاعات التربوية و العمالية والصيادين والسائقين العموميين والقصابين وعمال بلدية وموظفي ادارات عامة ومستشفى صيدا الحكومي.

وتخلل الاعتصام كلمات أجمعت على "ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن لوقف الانهيار بعدما وصلت الامور حدا لا يطاق من تراجع القدرة الشرائية، وتفلت سعر الدولار وفقدان المواد الاساسية واذلال المواطنين للحصول عليها".

الترياقي

وقال الترياقي: "وصلنا الى خط اللاعودة، وصلنا الى الحضيض بسبب طبقة سياسية أمنت على أموالها في الخارج وبدأت تتسلى بنا. ابتداء من اليوم، لن نقبل ان يكون السائق وموظف الكهرباء والصياد واي عامل او مستخدم او مزارع في مهب الريح".

وتابع: "البعض يلومنا لماذا تأخرنا، نحن الاتحادات نعمل ضمن مفهوم الشرعية. كان هناك ما يسمى بثلاثية الحوار الاجتماعي، اي الحكومات واصحاب العمل والعمال. اليوم لا توجد حكومة، هناك حكومة تصريف الاعمال، تصرف الموازنات ولا تصرف الاعمال، واصحاب العمل شبه منهارين. نحن الان في الشارع، وهذه الخطوة تحذيرية، وقبل كل شيء نشدد على ضرورة تشكيل الحكومة لتلجم الانهيار. نعلم ان المسألة ليست بكبسة زر، المسألة تحتاج الى وقت ولكن يجب ان يبدأوا بنقطة معينة وهي إعادة الاموال المنهوبة والاموال المحولة غير قانونيا الى الخارج. لا يقولوا لنا ان البلد مفلس، انما أفلسوه. فليعيدوا تمويله. الامر الاخر محاربة الفساد ليست شعارا وانما عمل يومي. ونسأل على من تترك الناس تقف في الطوابير لشراء الدواء والرغيف والبنزين، وغدا عند الاطباء سنقف بالطابور، هذا اذا كان لدينا المال لندفع".

ودعا الترياقي "كل عامل وعاملة الى الالتفاف حول اتحاداتهم ونقاباتهم، وتشكيل جبهة عمالية موسعة حتى تستطيع ان تواجه المرحلة القادمة، بصعوبتها وخطورتها علينا جميعا. فلا يوجد احد غير مسؤول، حتى نحن مسؤولون بشكل او بآخر. نحن العمال الذين نشكل الشريحة الاكبر من الشعب اللبناني ومن المقيمين في لبنان اذا لم نعرف مصالحنا وكأننا نتواطأ معهم، لا مانع ان نقاطع، لا مانع ان نعتصم ونتظاهر ابتداء من اليوم وغدا يوم اخر".

وأشار الى قطاع النقل والاصرار على اغلاق مراكز المعاينة، وقال: "ليس الهدف السائق فقط وانما كل الشعب اللبناني. نحن نعتبر ان السائقين العموميين هم شرايين المدينة، وايضا الكهرباء والاتصالات والقطاع العام. واذا لم نتوحد تحت شعاراتنا سنبقى في هذا الوضع، فلا فرق بين موظف في القطاع العام وموظف في القطاع الخاص أو السائق. الجميع اصبحوا تحت خط الفقر، ولولا القليل من التحويلات الرمزية من الخارج لكنا رأينا الناس في الشوارع".

وقال: "أدعو الى الالتفاف حول نقاباتنا واتحاداتنا، ولا احد يقول لكم انتم مسيسون. جميعنا مسيسون ولكننا نضع اعلامنا الحزبية خارج مقراتنا واعتصاماتنا، ونرفع علما واحد فقط اسمه "لقمة العيش والعيش الكريم".

وشدد على ضرورة "تعديل الاجور ليكون لدينا أجر وعمل لائق. منذ سنوات نبهنا بأن هناك جزءا كبيرا من عمالنا خارج الضمان، وبعض عمالنا يدخلون الى مصالح ومؤسسات لا يوجد فيها الحد الادنى من الصحة والسلامة المهنية. وأتت كورونا وتركونا، لاننا نعيش في دولة فاسدة. أنتم اليوم اعلنتم مرحلة ستبدأ ولن تنتهي الا بتحقيق المطالب".

الشريف

من جهته، قال الشريف: "نشارك اليوم زملاءنا بالانتاج، هذه الوقفة لان عمالنا وموظفينا شركاء مع بعضنا، وما ينسحب عليكم اليوم من وضع اقتصادي ومالي ومعيشي ينسحب ايضا على القطاع التجاري. من هنا كانت شراكتنا الدائمة. نحن نشعر مع الموظفين والعمال، واليوم رب العمل هو اول العاملين لان من واجباته ان يؤمن لعماله وموظفيه كما يؤمن له".

وتابع: "في ظل هذا القهر وهذا الذل الذي يعيشه اللبناني، لا كهرباء سوى ساعة او ساعتين، القدرة الشرائية تراجعت بشكل كبير، لا صاحب المؤسسة اصبح بإمكانه ان يعيش ولا الموظف قادر على ان يعيش. وهنا مسؤولية الدولة بوقف الانهيار. لا حل لهذا البلد الا من خلال حكومة جديدة من اختصاصيين واصحاب الأكف النظيفة، وان تجرى اتصالات مع الصناديق العربية والدول العربية حتى نستطيع ان ننهض بهذا البلد. اليوم نحن في "المهوار" والدولة تتفرج علينا ولا من منقذ. يكفينا ذل الدولار، يكفينا ذل المصارف للناس وللتجار. من هنا نرفع الصرخة معكم ونقول اننا متضامنون معكم بكل مطالبكم لانها فعلا هي مطالب التجار".

ارناؤوط

والقى الدكتور اسامة ارناؤوط كلمة باسم التعليم الخاص، نقل خلالها تحيات الامين العام لنقابة معلمي المدارس الخاصة الاستاذ وليد جرادي. وقال: "بعد التدهور الكبير الذي وصلنا اليه على كافة المستويات بدأنا اليوم هذا التحرك لرفع الصوت من اجل ايجاد الحلول والمطالبة بتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن".

اضاف: "افرجوا عن تشكيل الحكومة، اخرجونا من زواريبكم الضيقة، لا تأخذونا رهائن لتصفية حساباتكم. فالازمات تحاصرنا من كل النواحي والاذلال يطوقنا من كل الاتجاهات ، الصناديق الضامنة تكاد تصل الى حد الافلاس والتعويض لثلاثين سنة اصبح لا يتجاوز الستة الاف دولار. الوضع اصبح مزريا ولم نعد قادرين على التحمل".

فقيه

كذلك كانت كلمة لمقرر رابطة التعليم الاساسي في الجنوب محمد فقيه، الذي اعتبر ان "عيد المقارمة والتحرير مر حزينا على فقراء لبنان من العمال والاساتذة والاداريين، حيث نشهد وطأة الازمة الاقتصادية التي نواجهها بحيث تراجعت القيمة الشرائية نتيجة الارتفاع الجنوني للدولار، وبعد ان وصلت الاوضاع المعيشية للمعلم بالتعليم الاساسي والثانوي والمهني وللعاملين في القطاع العام وفي القطاع الخاص واصحاب الدخل المحدود من السوء والتدهور الى وضع لا يمكن القبول به تحت اي ظرف من الظروف".

وختم: "نحن مدعوون لمتابعة هذا التحرك المتدرج، اعتصاما واضرابا وتظاهرا، من اجل ان يتحرك المسؤولون ليشكلوا حكومة وينقذوا ما تبقى ويوقفوا الانهيار".

المصدر | حنان نداف - الوكالة الوطنية للإعلام | http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/546377/

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Wednesday, May 26, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945332847
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة