صيدا سيتي

​Sidon beachgoers frustrated by measures ابتكار صناعة الكمّامات في صيدا في زمن «كورونا» مليون لبناني تحت خط الفقر الغذائي هبة بديع: الإقبال زاد على الوجبات المجانية بجميع أنواعها.. صار معظم الناس سواسية في الفقر والحاجة مبادرات زراعية فوق سدّ بسري... قبل أن يغيّر «البيك» رأيه! «صيدا تنتفض» الجمعة... لا السبت باحات الملعب البلدي والكورنيش البحري مُتنفّس الصيداويين للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية توقيف معامل الليطاني ومشروع ري صيدا- جزين السبت والأحد بسبب أعمال صيانة جريح بحادث سير على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا تسلق من شقة إلى شقة في بناية المهندسين في الشرحبيل طلاب يجولون على المحال والمؤسّسات في صيدا... تأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية (النهار) مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة

نبيل السعودي: شمعة الخلاص

أقلام صيداوية - الخميس 17 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2131 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

العام 1943 انطلق قطار التسويات وعلى متنه صيغة هجينة فريدة من نوعها في العالم، تقاسمت الطوائف اللبنانية السلطة بصورة مؤقتة كما ادعت حينها على اساس طائفي. محطات عديدة اجتازها القطار تمنينا أن تكون كل منها هي الأخيرة كي ننتهي من هذا المؤقت.

أكثر من سبعين عاما على "الصيغة" ولم نزل نراوح مكاننا. محطات عديدة اخذ فيها الحراك اللبناني أشكالاً متنوعة، سياسية ومطلبية أحيانا ومسلحة احيانا أاخرى. من احداث 1958 مرورا بعدة محطات، وصولاً الى اسوأها في الحرب الاهلية 1975 - 1990 والتي رسخت الطائفية والمذهبية وانتهت باتفاق الطائف وكان على شاكلة طوائف البلد. استبشرنا خيراً بانتهاء الحرب، وانجاز الاتفاق والدستور الجديد، سيما وأن بندي الغاء الطائفية السياسية وقانون نسبي للإنتخابات النيابية هما البندين الأساسيين في الدستور الجديد. لكن الدستور الجديد ولد هجيناً إن لم نقل انه لم يولد بعد، وبنقص في النمو الطبيعي . حتى العام 2005 والتي كانت محطة اساسية أضيفت الى المحطات السابقة للقطار لكنها ايضاً ليست الأخيرة كما توقعها الشعب اللبناني التواق للخلاص والذي نزل الى الشارع حاملاً لواء الإستقلال والسيادة. ولأن الأصل هجين، فقد كان بحاجة لعناية أكثر، إلا ان الطبقة السياسية بعقليتها المتوارثة عن صيغ تسويات تحافظ فيها على مصالحها، انجزت تسوية الحلف الرباعي الذي ضاعف الإنقسام وصولاً الى الحلف الخماسي في الدوحة عام 2008، وادخلوا البلد بانقسام عامودي قاتل، خاضت الطبقة السياسية خلالها، حروبا متنقلة، بطوائفها ومذاهبها وازقتها من طرابلس الى صيدا وصولاً الى الفراغ الكلي الذي نعيشه اليوم. من الرئاسة الأولى الى المجلس النيابي الممّدد لنفسه الى مجلس الوزراء المعطل وهنا المهزلة الكبرى، حتى وصلنا الى الحائط المسدود بإنتظار تطور اقليمي ما، قد  يسمح لنا بفتح كوة في هذا الجدار.

في ظل لعبة كبار السلطة، كان المجتمع المدني على موعد مع مخاض غير متوقع من قبل الطبقة السياسية ، وولادة مبكرة أنجبت جنينا صارخاً في وجهها من وجع الولادة وما قبلها، ليقول كفى بعد ان وصلت اليه رائحتهم. فبالله عليكم لا تحمّلوه أكثر من طاقته، ولا تسائلوه قبل أن يختبر الحياة الجديدة. لنعطه الفرصة حتى ينمو ويشتد عوده كي يحدد هو مساره. نعم دعوه يحدد مساره بنفسه بعيدا عن الذكاء السياسي اللبناني المتأصل فينا، والذي أوصلنا الى الجدران المسدودة، عسى ان يصل القطار الى محطته الأخيرة، وننتهي من هذا المؤقت الطائفي وندخل في الدولة المدنية المنتظرة منذ عقود.

إنه الحلم، ربما، إنه الأمل نعم، لعل هذا الجيل يستطيع الخروج من النفق المظلم بإضاءة شمعة لخلاص للوطن.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931948687
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة