صيدا سيتي

مجلس بلدية صيدا يعزي بلدية الشويفات وعائلة الشهيد الشاب علاء أبوفخر تغريدات متتالية لأمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد - 6 صور اضاءة شموع في ساحة ايليا تحية لروح علاء ابو فخر وحسين العطار وقفة واضاءة شموع في ساحة ايليا مساء اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اجتماع طارىء في غرفة صيدا لمناقشة التداعيات الخطرة التي باتت تهدد القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب حماس تلتقي الحركة الاسلامية المجاهدة: وتأكيد على تعزيز الاستقرار الأمني والاجتماعي داخل المخيمات - صورتان شناعة يزور مركز القوة المشتركة في عين الحلوة: هي عنوان للوحدة الوطنية - 3 صور ​مفقود محفظة جيب باسم محمد دنان في القياعة - قرب ملحمة خطاب وتحتوي على أوراق ثبوتية صيدا .. الحراك يستعيد وهج بداياته .. وساحته! - صورتان الاقفال شل المؤسسات في صيدا ودعوة لوقفة تضامنية مع ابو فخر في ساحة ايليا إشكال بشارع رياض الصلح بصيدا على خلفية إقفال احد محلات الصيرفة "ديزر" تحلق على أجنحة طيران الإمارات تيار الفجر يبارك لحركة الجهاد شهادة أبو العطا ورد المقاومة على الكيان الصهيوني شناعة يزور عويد: العدو يسعى لتصدير أزماته الداخلية عبر استهداف المقاومين - صورتان للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود المحتجون في صيدا اقفلوا محال الصيرفة في السوق التجاري - صورتان لبنان في أسوأ مراحله الإقتصادية: إقفال مؤسسات وتسريح عمال أو خفض رواتب معظم موظفي القطاع الخاص

نبيل السعودي: شمعة الخلاص

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 17 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2055 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

العام 1943 انطلق قطار التسويات وعلى متنه صيغة هجينة فريدة من نوعها في العالم، تقاسمت الطوائف اللبنانية السلطة بصورة مؤقتة كما ادعت حينها على اساس طائفي. محطات عديدة اجتازها القطار تمنينا أن تكون كل منها هي الأخيرة كي ننتهي من هذا المؤقت.

أكثر من سبعين عاما على "الصيغة" ولم نزل نراوح مكاننا. محطات عديدة اخذ فيها الحراك اللبناني أشكالاً متنوعة، سياسية ومطلبية أحيانا ومسلحة احيانا أاخرى. من احداث 1958 مرورا بعدة محطات، وصولاً الى اسوأها في الحرب الاهلية 1975 - 1990 والتي رسخت الطائفية والمذهبية وانتهت باتفاق الطائف وكان على شاكلة طوائف البلد. استبشرنا خيراً بانتهاء الحرب، وانجاز الاتفاق والدستور الجديد، سيما وأن بندي الغاء الطائفية السياسية وقانون نسبي للإنتخابات النيابية هما البندين الأساسيين في الدستور الجديد. لكن الدستور الجديد ولد هجيناً إن لم نقل انه لم يولد بعد، وبنقص في النمو الطبيعي . حتى العام 2005 والتي كانت محطة اساسية أضيفت الى المحطات السابقة للقطار لكنها ايضاً ليست الأخيرة كما توقعها الشعب اللبناني التواق للخلاص والذي نزل الى الشارع حاملاً لواء الإستقلال والسيادة. ولأن الأصل هجين، فقد كان بحاجة لعناية أكثر، إلا ان الطبقة السياسية بعقليتها المتوارثة عن صيغ تسويات تحافظ فيها على مصالحها، انجزت تسوية الحلف الرباعي الذي ضاعف الإنقسام وصولاً الى الحلف الخماسي في الدوحة عام 2008، وادخلوا البلد بانقسام عامودي قاتل، خاضت الطبقة السياسية خلالها، حروبا متنقلة، بطوائفها ومذاهبها وازقتها من طرابلس الى صيدا وصولاً الى الفراغ الكلي الذي نعيشه اليوم. من الرئاسة الأولى الى المجلس النيابي الممّدد لنفسه الى مجلس الوزراء المعطل وهنا المهزلة الكبرى، حتى وصلنا الى الحائط المسدود بإنتظار تطور اقليمي ما، قد  يسمح لنا بفتح كوة في هذا الجدار.

في ظل لعبة كبار السلطة، كان المجتمع المدني على موعد مع مخاض غير متوقع من قبل الطبقة السياسية ، وولادة مبكرة أنجبت جنينا صارخاً في وجهها من وجع الولادة وما قبلها، ليقول كفى بعد ان وصلت اليه رائحتهم. فبالله عليكم لا تحمّلوه أكثر من طاقته، ولا تسائلوه قبل أن يختبر الحياة الجديدة. لنعطه الفرصة حتى ينمو ويشتد عوده كي يحدد هو مساره. نعم دعوه يحدد مساره بنفسه بعيدا عن الذكاء السياسي اللبناني المتأصل فينا، والذي أوصلنا الى الجدران المسدودة، عسى ان يصل القطار الى محطته الأخيرة، وننتهي من هذا المؤقت الطائفي وندخل في الدولة المدنية المنتظرة منذ عقود.

إنه الحلم، ربما، إنه الأمل نعم، لعل هذا الجيل يستطيع الخروج من النفق المظلم بإضاءة شمعة لخلاص للوطن.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917462480
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة