صيدا سيتي

وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

نبيل السعودي: شمعة الخلاص

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 17 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1995 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

العام 1943 انطلق قطار التسويات وعلى متنه صيغة هجينة فريدة من نوعها في العالم، تقاسمت الطوائف اللبنانية السلطة بصورة مؤقتة كما ادعت حينها على اساس طائفي. محطات عديدة اجتازها القطار تمنينا أن تكون كل منها هي الأخيرة كي ننتهي من هذا المؤقت.

أكثر من سبعين عاما على "الصيغة" ولم نزل نراوح مكاننا. محطات عديدة اخذ فيها الحراك اللبناني أشكالاً متنوعة، سياسية ومطلبية أحيانا ومسلحة احيانا أاخرى. من احداث 1958 مرورا بعدة محطات، وصولاً الى اسوأها في الحرب الاهلية 1975 - 1990 والتي رسخت الطائفية والمذهبية وانتهت باتفاق الطائف وكان على شاكلة طوائف البلد. استبشرنا خيراً بانتهاء الحرب، وانجاز الاتفاق والدستور الجديد، سيما وأن بندي الغاء الطائفية السياسية وقانون نسبي للإنتخابات النيابية هما البندين الأساسيين في الدستور الجديد. لكن الدستور الجديد ولد هجيناً إن لم نقل انه لم يولد بعد، وبنقص في النمو الطبيعي . حتى العام 2005 والتي كانت محطة اساسية أضيفت الى المحطات السابقة للقطار لكنها ايضاً ليست الأخيرة كما توقعها الشعب اللبناني التواق للخلاص والذي نزل الى الشارع حاملاً لواء الإستقلال والسيادة. ولأن الأصل هجين، فقد كان بحاجة لعناية أكثر، إلا ان الطبقة السياسية بعقليتها المتوارثة عن صيغ تسويات تحافظ فيها على مصالحها، انجزت تسوية الحلف الرباعي الذي ضاعف الإنقسام وصولاً الى الحلف الخماسي في الدوحة عام 2008، وادخلوا البلد بانقسام عامودي قاتل، خاضت الطبقة السياسية خلالها، حروبا متنقلة، بطوائفها ومذاهبها وازقتها من طرابلس الى صيدا وصولاً الى الفراغ الكلي الذي نعيشه اليوم. من الرئاسة الأولى الى المجلس النيابي الممّدد لنفسه الى مجلس الوزراء المعطل وهنا المهزلة الكبرى، حتى وصلنا الى الحائط المسدود بإنتظار تطور اقليمي ما، قد  يسمح لنا بفتح كوة في هذا الجدار.

في ظل لعبة كبار السلطة، كان المجتمع المدني على موعد مع مخاض غير متوقع من قبل الطبقة السياسية ، وولادة مبكرة أنجبت جنينا صارخاً في وجهها من وجع الولادة وما قبلها، ليقول كفى بعد ان وصلت اليه رائحتهم. فبالله عليكم لا تحمّلوه أكثر من طاقته، ولا تسائلوه قبل أن يختبر الحياة الجديدة. لنعطه الفرصة حتى ينمو ويشتد عوده كي يحدد هو مساره. نعم دعوه يحدد مساره بنفسه بعيدا عن الذكاء السياسي اللبناني المتأصل فينا، والذي أوصلنا الى الجدران المسدودة، عسى ان يصل القطار الى محطته الأخيرة، وننتهي من هذا المؤقت الطائفي وندخل في الدولة المدنية المنتظرة منذ عقود.

إنه الحلم، ربما، إنه الأمل نعم، لعل هذا الجيل يستطيع الخروج من النفق المظلم بإضاءة شمعة لخلاص للوطن.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905233017
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة