صيدا سيتي

الحاجة خالدية شحادة يونس (أرملة الحاج عبد الله عنبتاوي) في ذمة الله لازاريني: عدم تأمين التمويل لـ"الأونروا" سيكون له أثر مزعزع لإستقرار المنطقة! الجماعة الإسلامية تلتقي القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة جريحان في إشكال فردي في عين الحلوة الحاج حسن مصطفى سعد (أبو رياض) في ذمة الله هل إعادة العلاقات بين السلطة الفلسطينية و"اسرائيل".. أطاحت بجهود المصالحة الوطنية؟ جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida مطلوب موظفين (ذكور وإناث) لأعمال النظافة في معمل شوكولا شرق صيدا ​مطلوب شراء ديكور محل ألبسة كامل ومستعمل جديد في صيدا: افتتاح حضانة "cuddles" - مجدليون (مرخصة من وزارة الصحة) مطلوب شيف + مطلوب Sous Chef لشاحنة طعام فاخرة في صيدا معهد للدروس الخصوصية والتقوية في اختصاص التمريض المهني ودروس عملية مطبعة الرموز .. جميع أنواع المطبوعات والأختام وحفر اللايزر والبطاقات والدروع والتصاميم مطلوب موظف لديه خبرة في إعداد وتنفيذ خطة تسويق لبيع أجهزة إلكترونية هل يمكن الإصابة بكورونا مرتين؟

تقرير صيداوي عن الخطة: السلبيات تفوق الإيجابيات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 14 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 912 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

ظلت خطة الحكومة في شأن معالجة أزمة النفايات، مادة للنقاش في عاصمة الجنوب صيدا. فالخطة التي تجعل من المدينة جزءا من حل المشكلة يرفضها معظم الصيداويين الذين لجأوا إلى التحرك في الشارع، وإلى إعداد التقارير العلمية بهدف فضح سلبياتها الكثيرة.
في هذا الإطار وضعت «لجنة البيئة» التابعة للهيئة الشعبية في التنظيم «الشعبي الناصري»، تقريرا خلص إلى أن خطة الحكومة لا تشكل حلا فعليا للأزمة، بل هي تأجيل مؤقت إلى حين انفجار الأزمة مجددا. وفي خصوص معمل النفايات أشار التقرير إلى أن الكميات التي تصل إليه تقدر حاليا بنحو 200 إلى 250 طنا كمعدل عام، يطمر قسم كبير منها في الحوض البحري المستحدث بجانب المعمل من دون معالجة وبطريقة غير صحية تخالف كل المعايير البيئية. عدا عن نسبة العوادم التي تصل إلى 25 في المئة، بحسب إدارة المعمل، وهي غير قابلة للتدوير. الأمر الذي يطرح تساؤلات حول صورة الوضع في صيدا إذا وصلت كمية النفايات الواردة إليها إلى 500 أو 600 طن يوميا.
وأشار التقرير، الذي وضعته لجنة تضم ناشطين ومهتمين بالأوضاع البيئية ومن أعضاء المجالس البلدية السابقين وممثلين عن المجتمع المدني وسلمته إلى أمين عام «التنظيم الشعبي الناصري» أسامة سعد، إلى أن الخطة تتضمن الكثير من الجوانب السلبية، التي لا تتوافق مع المعايير البيئية والصحية. وتتمثل السلبيات في العودة إلى سياسة المطامر، وعدم الوضوح في معالم الخطة المستدامة، واستقدام نفايات جديدة إلى معمل صيدا، وهو أمر رفضه التقرير بشدة استنادا إلى عدم وجود مطمر صحي، والطمر في الحوض البحري، وما قد ينتج عن ذلك من تلويث للتربة ومياه البحر والمياه الجوفية. كذلك نبه التقرير من أن استقدام كميات إضافية من النفايات إلى صيدا سوف يؤدي إلى نشوء جبل جديد للنفايات، علما أن المدينة كافحت لسنين في سبيل إزالة الجبل القديم، الذي أضر بأهل المدينة وبيئتها.
إلى ذلك، شدد التقرير على أن النقص الكبير في تجهيزات المعمل يؤدي إلى أضرار كبيرة تلحق بالسكان، جراء انبعاث الغازات السامة والروائح الكريهة. وكلها أمور تسبب المرض للأهالي، خصوصا أن المعمل لا يحتوي على الفلاتر اللازمة والمطلوب توافرها في إطار الشروط الصحية. وأيضا هناك عملية التخلص من عصارة النفايات السامة، التي يجري تحويلها إلى البحر عوضا عن معالجتها.
في المقابل، أشار التقرير إلى أن هناك بعض النقاط الإيجابية القليلة في الخطة، كإعادة أموال الصندوق البلدي المستقل إلى الاتحادات والبلديات، وإعطاء هذه الأخيرة حصتها من عائدات الخلوي، وتأهيل مكب النفايات في رأس العين في صور. لكنه اعتبر أن ذلك لا يزال حبرا على ورق ويحتاج إلى قرارات ومراسيم لوضعها في حيز التنفيذ.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945937569
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة