صيدا سيتي

الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م خطة خمسيّة لإدارة ذكيّة لـ«مياه الجنوبي» .. ضاهر سلم الرئيس عون مشروع «حيرام» انخفاض سعر البنزين والديزل أويل وارتفاع سعر الغاز توقيف شاحنة محملة بكمية كبيرة من الخضار السوري المهرب في صيدا Lebanon’s crisis spurs fresh protests in Sidon النائب العام لأبرشيّة صيدا المارونيّة مارون كيوان يشارك في ندوة بعنوان "حقّ الدفاع وأحكامه في أصول المحاكمات الكنسيّة" مسيرة غضب ضد الغلاء في صيدا: "ما بيسكت نبض الثوّار" هزة ارضية ليلاً شعر بها سكان صيدا المطران الحداد: فلسطين القيامة والأقصى لن تركع إلا لله وحده ​الناشطة هدى حافظ: نعمل للحفاظ على ديمومة حراك صيدا تظاهرة صيدا : الرغيف رمزا ل"ثورة الجياع" ! ما حقيقة إقفال سلسلة مطاعم Pizza Hut في لبنان؟ مباشرة دفع التقديمات الصحية للمضمونين الاختياريين

الاحتجاجات تتصاعد في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 12 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1366 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الاحتجاجات تتصاعد في صيدا

المصدر: آمال خليل - موقع جريدة الأخبار

في صيدا، فوق جبل النفايات الجديد، أطلق عدد من الناشطين والناشطات في الحزب الديموقراطي الشعبي والقوى الوطنية في المدينة، حملة «ضد الفساد»، حملت شعارات «لا لجبل نفايات جديد في صيدا» و«رفضاً لقرار الحكومة الجائر ضد صيدا» و«رفضاً لاستقدام نفايات من خارج المنطقة».
الشرارة التي أطلقت الحملة كانت البند المتعلق بصيدا في خطة الوزير أكرم شهيب لمعالجة النفايات الذي ينص على نقل جزء من نفايات العاصمة إلى معمل معالجة النفايات فيها. إلا أن الحملة ارتكزت في خطابها وتحركها الميداني على فضح طريقة عمل المعمل. اعتصموا عند مدخله ثم اصطحبوا وسائل الإعلام إلى الحوض البحري الملاصق ليثبتوا بالصورة أن كميات من النفايات ترمى كما هي في الحوض من دون معالجة، وتصديقاً للشائعات التي تحدثت في وقت سابق عن أن بعض الشاحنات تدخل إلى المعمل من باب وتخرج من باب آخر بعد أن تُوزَن حمولتها فوق القبان، ثم ترمي الحمولة كما هي في الحوض. في النتيجة، تقبض الشركة المشغلة (زنتوت) 95 دولاراً عن الطن الواحد وتسبب تلويث للبحر والمياه الجوفية على المدى البعيد بسبب تكدس النفايات في الحوض، فضلاً عن الروائح الكريهة التي تنتشر في محيط المعمل.
تحدثت سناء دباغ باسم الحملة عن «النموذج المثالي للفساد في لبنان، معمل صيدا، الذي تحول إلى منشأة ملوثة رغم ادعاءات أصحاب القرار أنه يعمل وفق المعايير البيئية العالمية». وعرضت «الحقائق المرتبطة بالمعمل من عدم وجود مطمر إلى نسبة العوادم المرتفعة وغياب الرقابة من البلدية وغياب بند جزائي لمصلحة الدولة في العقد الموقع مع شركة زنتوت والعوادم والعصارات ترمى بالبحيرة المستحدثة...». وطالبت الحملة بـ»إجراء كشف على المعمل من قبل اختصاصيين تختارهم الجمعيات البيئية وإيجاد حل للعوادم وأخذ عينات من مياه البحيرة وإخضاع المعمل للرقابة الشعبية».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924618944
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة