صيدا سيتي

​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية ثلاثة جرحى في حادث سير مروع على تقاطع ايليا في صيدا النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى نادر الحريري يقاضي صاحب مجلة الشراع نقابة مالكي ومستثمري تعبئة الغاز: شركات الاستيراد بدأت بالتقنين لعدم توافر الاعتمادات تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال

هذا في بيروت: ماذا عن عين الحلوة؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 28 آب 2015 - [ عدد المشاهدة: 1536 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: الفضل شلق - موقع جريدة السفير

من حق الناس أن يتظاهروا احتجاجاً على السلطة واستفزازاتها. واجب الناس أن يستعملوا هذا الحق. أصبح عبء السلطة على الناس ثقيلاً. هذه السلطة مكلفة للناس. كلفتها عالية. الجميع يعرفون شأن الدين العام والموازنة وكيفية الجباية والإنفاق، والمبالغ التي تثقل كاهل المواطن وتجبر الناس على الهجرة.
السلطة ليست مجلس الوزراء وحده، ولا مجلس النواب وحده، ولا رئاسة الجمهورية وحدها، ولا البيروقراطية وحدها. كلها فراغ. عندما يفرغ رأس الدولة، تفرغ الدولة كلها لكن النظام موجود. والنظام سلطة ثقيلة. وهي واحد. المجتمع في مواجهة السلطة لأن المجتمع لم يعد يتحمل الأعباء. تعرف السلطة ذلك. تسعى للحفاظ على نفسها بالطائفية؛ وهي باختصار، هذه المرة، وضع اللوم على طرف من أطراف السلطة من دون الأطراف الأخرى.
يعرف أطراف السلطة جميعهم أن معالجة مشكلة النفايات الصلبة بالطريقة التي حدثت هي خاطئة بالشكل والمضمون؛ والأكثر هي مخالفة للقانون. جميع الأطراف شاركوا في لجنة فض العروض الوزارية. جميعهم يعرفون. وإذا كانوا لا يعرفون فالمصيبة أكبر. تهريج هذا الوزير أو ذاك، في هذه المسألة أو غيرها، نابع من هذا النظام الذي يشارك الكل فيه.
الدولة فقيرة ومديونة. نعم. الشعب فقير ومديون. نعم. لكن هناك طبقة غنية. ثروتها ليست نتاج عملها بل اقتطاع من عمل الناس. تضع هذه الطبقة أسواراً حول نفسها. تخفي نفسها عن الناس. لا تريد أن يعرف المجتمع بما يصيبه. الأسوار العنصرية، وهي في حقيقتها أسوار طبقية تنتشر حول الكرة الأرضية في زمن العولمة: لبنان، السعودية، مقدونيا، المجر، الولايات المتحدة، تجتهد كي تضع في البحار، خاصة البحر المتوسط، أسواراً، ضد الهجرة والمهاجرين، ضد الفقراء الذين يهيمون على وجوههم. الأسوار حول السرايا، وحول المجلس النيابي، وحول مقر هذا وذاك، ليست بدعة. هي في أساس نظام الفصل الطبقي. الطائفية شكل من أشكال الفصل والعزل الطبقيين.
رأينا في الأيام الأخيرة مختلف أنواع القمع للمتظاهرين. سواء كان ذلك صادراً عن السلطة أو عن جماعات من «القطاع الخاص». لا فرق بين القطاع العام والقطاع الخاص سوى في التسمية. طبقة عليا صادرت الدولة، والآن تحاول إعادة تشكيلها.
ما يجري في مخيم عين الحلوة ليس حدثاً عابراً ولا ثانوياً. ربما كان ما يجري في بيروت أقل أهمية في تقرير مصير لبنان، أو على الأقل تقرير مسار الأمور فيه. الهدف هو الوصول إلى حل جذري على يد إسلاميي «داعش» لا إلى تسوية كما تعودنا بين فتح والدولة اللبنانية. السكوت عما يجري في عين الحلوة عام ومريب.
التسوية ممكنة هنا وهناك، وكل منهما ترتبط بالأخرى. لكن هل المقصود رفض التسوية هنا كي ترفض هناك. هل نسي اللبنانيون منطق التسوية. هل نسوا السياسة، ضمانة بقاء بناء الدولة؟
لكن التسوية ممكنة بعد سد فراغ النظام وعودة مؤسساته للعمل الطبيعي. وذلك لعودة سلطة يمكن النضال ضدها، ومن أجل تشكيل نظام يمكن أن يجترح تسوية في عين الحلوة وفي غيرها. بالتراكم، تراكم تسويات، يكون الإصلاح والتغيير، خاصة في لبنان.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946225866
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة