صيدا سيتي

مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تجمع لعدد من المحتجين في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية البزري يدعو لعقد مؤتمر وطني جامع في مواجهة الكورونا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627

تحذيرات من علاقة الهواتف النقالة بالسرطان - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 19 أيار 2010 - [ عدد المشاهدة: 4448 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

وسط تحذيرات من علاقتها بالسرطان:

الهواتف النقالة تأسر نصف سكان العالم

 

بالرغم من ان عمرها لم يتجاوز الـ26 عاما تحولت الهواتف النقالة الى ظاهرة عالمية تغطي حوالي ثلثي يابسة كوكب الارض وتغني بخدماتها مليارات من البشر، ولكن التحذيرات التي تطلقها البحوث الطبية من الموجات الراديوية المنبعثة من النقال تدعو لأخذ الاحتياطات من قبيل عدم استعمال الأجهزة بشكل مفرط  او عند ضعف الشبكة وكذلك استعمال وصلات بدلا من الاستعمال المباشر.

وقالت شركة انفورما للأبحاث ان الاشتراكات في خدمة الهواتف المحمولة على مستوى العالم بلغت 3.3 مليار اشتراك أي ما يعادل نحو نصف سكان المعمورة.

فمنذ تشغيل شبكات شركة نورديك موبايل تليفوني (ان.ام.تي) عام 1981 في السعودية والسويد والنرويج أصبحت الهواتف المحمولة القطاع الالكتروني الاستهلاكي صاحب أعلى مبيعات في العالم.

وقال مارك نيومان رئيس ادارة الابحاث في شركة انفورما في بيان، صناعة الهواتف المحمولة تتجاوز باستمرار حتى أكثر التوقعات تفاؤلا بالنسبة لنمو مشتركيها... فالبنسبة للاطفال في يومنا هذا لم تعد قضيتهم هل سيحصلون على هاتف محمول لكن متى سيحصلون عليه.

وفي السنوات القليلة الماضية شهدت هذه الصناعة نموا هائلا في أنحاء الصين والهند مدعومة بالانخفاض المستمر في أسعار الهواتف والمكالمات. ويركز باعة الهواتف المحمولة أنظارهم الان على الريف الافريقي لمواصلة النمو.

وعلى الرغم من بلوغ عدد المشتركين في خدمات الهواتف المحمولة ما يعادل 50 في المئة من سكان العالم فهذا لا يعني ان نصف سكان العالم لديهم الان هواتف محمولة. وأوضحت شركة انفورما ان 59 دولة تشهد تغلغلا للهواتف المحمولة بنسبة تزيد على 100 في المئة وان لدى بعض الاشخاص أكثر من هاتف محمول.

ووفقا لارقام المركز العالمي للبرامج التابع لمكتب الاحصاء الامريكي بلغ العدد الاجمالي لسكان العالم ستة مليارات و634 مليونا و294 ألفا و193 شخصا .

وفي ذات الوقت بلغ عدد من يستخدمون تكنولوجيا (جي.اس.ام) الاكثر شيوعا للهواتف المحمولة ملياران و571 مليونا و563 ألفا و279 شخصا وفقا لرابطة مستخدمي (جي.اس.ام) العالمية.

وبلغ عدد المشتركين في ثاني أكبر نظام تكنولوجي للهواتف المحمولة في العالم وهو (سي.دي.ام.ايه) 421.4 مليون مشترك بحلول نهاية سبتمبر ايلول.

مخاطر الاصابة بالسرطان

من جهة اخرى كشفت دراسة  ان الموجات الراديوية الصغيرة المنبعثة من الهواتف النقالة تضاعف مخاطر الاصابة بسرطان الغدد اللعابية.

وافادت الدراسة المنشورة في مجلة "اميريكان جورنال اوف ابيديميولوجي" الاميركية لعلوم الاوبئة في كانون الاول/ديسمبر ان خطر نمو ورم سرطاني في هذه الغدد يزيد بنسبة 50% تقريبا لدى مستخدمي الهواتف الجوالة بوتيرة مرتفعة (22 ساعة في الاسبوع).

ويتفاقم الخطر اكثر واكثر اذا وضع المستخدمون الهاتف على الاذن نفسها او احجموا عن استخدام سماعات او اذا تواجدوا في مناطق ريفية.

وختم الباحثون ان النتائج تدل على وجود علاقة سببية بين الهواتف الخليوية وظهور اورام في الغدد النكفية (اللعابية).

ففي مجموعة من 460 مريضا ظهرت لدى 58 منهم اورام سرطانية ولدى 402 اورام حميدة في الغدد النكفية.

فرنسا تحذّر من الافراط في استعمال النقال

وأصدرت وزارة الصحة الفرنسية تحذيرا من الافراط في استخدام الهواتف المحمولة لاسيما من قبل الاطفال رغم اعترافها بأن البحوث العلمية لم تثبت بعد خطر تقنية الاتصالات الخلوية.

وقالت وزارة الصحة والشباب والرياضة في بيان ان ظهور هواتف محمولة مصممة للاطفال في الاسواق يثير القلق لان صغار السن معرضين بشكل خاص لاي تأثيرات محتملة على الصحة. وأضافت الوزارة، نظرا لانه لا يمكن استبعاد افتراض الخطر كلية يكون الحذر مبررا.

وأوصت الوزارة بالاعتدال في استخدام الهواتف المحمولة لاسيما بين الاطفال وقدمت نصائح حول الكيفية التي يمكن للمستخدمين أن يحدوا بها من تعرضهم لاي خطر محتمل.

وقالت الوزارة، يتعين على المرء استخدام الهاتف المحمول بحكمة وأن يتجنب المكالمات عندما يكون الاستقبال ضعيفا أو اثناء السفر في وسيلة مواصلات سريعة وأخيرا يجب ابقاء التليفون بعيدا عن المناطق الحساسة في الجسم باستخدام أدوات للتحدث دون الاستخدام المباشر للتليفون.

وقال تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر في نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 ان الادلة المتوافرة تشير الى أنه لا توجد اثار ضارة بالصحة من جراء التعرض لفترات طويلة لتردد الموجات اللاسلكية أو لاشعاع الموجات البالغة القصر لفترة طويلة الصادرة عن الهواتف المحمولة.

لكن المنظمة قالت ان دراسات أخرى أشارت الى تزايد احتمال الاصابة بأورام لدى شخص استخدم هاتف لاسلكي محمول لاكثر من عشر سنوات.

وقالت دراسة بريطانية نشرت في سبتمبر أيلول الماضي ان الهواتف المحمولة لا تشكل أي مخاطر على الصحة في المدى القصير لكن علماء أشاروا الى أن الدراسات التي أجريت الى الآن لم تجر الا على عدد قليل من المشاركين الذين استخدموا هواتف محمولة لاكثر من عشر سنوات وهي الفترة التي يستغرقها كثير من أنواع السرطانات كي تظهر.

وقال رئيس جماعة فرنسية مستقلة تعمل في مجال حماية الصحة وممولة من الدولة انه يتعين ببساطة على أولياء الامور عدم شراء هواتف محمولة للاطفال الصغار لانهم لا يمكنهم الحد من استخدامهم لهذه الهواتف.

وتشير بيانات هيئة الرقابة على الاتصالات الفرنسية  الى أن هناك أكثر من 53 مليون مستخدم للهواتف المحمولة في فرنسا يشكلون 84 في المئة من السكان.

استخدام النقال اثناء القيادة يعرقل المرور 

من جهة اخرى خلصت دراسة أمريكية متخصصة الى ان استخدام الهواتف المحمولة اثناء قيادة السيارات يتسبب في عرقلة المرور وازدحام الطرقات وكثرة الحوادث.

وقالت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة يوتا باستخدام اجهزة محاكاة قيادة السيارات ان من يستخدمون الهواتف النقالة خلال قيادتهم للسيارات يعمدون الى الابطاء من سرعتهم وعدم تخطي السيارات المبطئة التي امامهم او تغيير حارات السير ما يزيد من فترات وجودهم على الطرق.

واضافت، أن من يستخدمون الهواتف المحمولة اثناء القيادة اكثر عرضة بواقع 5 اضعاف لارتكاب حوادث مقارنة بمن لا يتحدثون في الهاتف اثناء القيادة.

يذكر ان دراسات سابقة كانت قد خلصت الى خطورة استخدام الهاتف النقال خلال قيادة السيارات حتي لدى هؤلاء الذين يستخدمون السماعات نظرا لان المحادثة تؤثر على معدل تركيز السائق في كل الأحوال.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939978379
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة