صيدا سيتي

السبت مساء في صيدا محاضرة توعوية للدعاة والمُرَبّين حول: إباحيةُ الإنترنت، تخطفُ الجيل الصاعد لقاء صحي في بلدية صيدا الثلاثاء 29 أيلول تحت عنوان: "حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم" مسيرة لعائلات الموقوفين الإسلاميين في صيدا واعتصام للمطالبة بالعفو الشامل المكتب الحركي الفنّي في منطقة صيدا يُنظِّم وقفةً تضامنيةً دعمًا للقيادة الفلسطينية ورفضًا للتطبيع مداهمة محل بداخله كميات كبيرة من "الكربير"وتوقيف صاحبه البزري: إنتشار الكورونا يعكس فشل مؤسسات الدولة ونخشى أن يدفع طلاب لبنان ثمن التردد الرعاية تأسف للحملة الممنهجة التي تستهدف المؤسسات الإجتماعية والإسلامية في مدينة صيدا اعتصام في عين الحلوة ومطالبة باطلاق السجناء الفلسطينيين في ظل تفشي كورونا اعتصام في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بوقف تقليص خدماتها الفا: عطل طرأ على الشبكة والفرق الفنية باشرت اصلاحه جريحة في انقلاب سيارة في صيدا الأحوال الشخصية: تعليق مهل التأخير في التبليغ عن وفاة وقيد المواليد هيئة إدارة السير: وقف معاملات شراء الأرقام نتيجة تعطل الموقع الخاص بشراء الارقام المميزة توضيح من مصرف لبنان عن أوراق نقدية من فئة 100 ألف ليرة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 25 أيلول 2020 مصطفى محمود ديب نضر (والد الشهيد صلاح نضر) في ذمة الله رفع الدعم يعني الإنهيار الشامل: فاتورة إشتراك الكهرباء قد تصل الى مليون ليرة شهريا! صيدا: بيع الفواكه بالحبّة بسبب الغلاء البيض «مقطوع»... إلى أن يُرفع سعره! 35 عينة لمخالطي مصابين في عين الحلوة

أنفلونزا الخنازير - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 08 آذار 2010 - [ عدد المشاهدة: 4361 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمراض الباطنية والجراحية

إعداد: د. بدر غزاوي

أنفلونزا الخنازير

 

فيما قال مسؤولون امريكيون ان حالات الاصابة بفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) اكتُشفت في كل الولايات الامريكية الخمسين، مؤكِدةً وجود الفيروس لدى اكثر من 10 آلاف شخص في انحاء الولايات المتحدة. قالت مديرة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان ان المنظمة رفعت التحذير من وباء الانفلونزا الى المرحلة السادسة وهو أعلى مستوى على مقياسها المؤلف من ست نقاط بما يوضح انتشار الوباء على مستوى العالم أجمع.

ومن المرجَّح ان تكون الدول النامية حيث أنظمة الرعاية الطبية ضعيفة وامدادات مضادات الفيروسات غير كافية الجبهة الامامية الرئيسية لمعركة منظمة الصحة العالمية ضد انفلونزا الخنازير الوبائية.

وقالت مارجريت تشان للصحفيين "يعني ذلك ان العالم يتحرك الى الايام الاولى من اول وباء انفلونزا يشهده في القرن الحادي والعشرين."

وقالت تشان ان التحرك يعكس الانتشار الجغرافي للفيروس لكنه لا يبين شدة وباء الانفلونزا ايه اتش1 ان1 . واضافت ان التقييم العالمي لمنظمة الصحة ان الوباء معتدل.

وقالت ايضا ان منظمة الصحة لا توصي باغلاق الحدود وانه لا ينبغي ان تفرض قيود على حركة الناس والسلع والخدمات. بحسب رويترز.

وسيؤدي هذا الاعلان الى اجراءات صحية مشددة في الدول الاعضاء في المنظمة وعددها 193 دولة مع استعداد السلطات لمواجهة انتشار عالمي للفيروس.

ويعكس الانتقال الى المرحلة السادسة حقيقة ان المرض المعروف على نطاق واسع باسم انفلونزا الخنازير ينتشر جغرافيا لكنها لا تبين بالضرورة مدى شدته.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة جريجوري هارتل في وقت سابق "المرحلة السادسة.. اذا رفعنا التحذير لمرحلة سادسة.. لا يعني اي شيء يتعلق بالشدة.. انها تتعلق بالانتشار الجغرافي... وباء يعني عالمي.. لكنه ليس لها اي دلالة عن الشدة او الاعتدال."

وقال المتحدث لتلفزيون رويترز قبل اجتماع اللجنة "في الحقيقة ما نراه فيما يتعلق بهذا الفيروس حتى الآن هو مرض معتدل بصورة غالبة. ولذلك نعتقد ان هذا الحدث هو حدث معتدل فعلا في الوقت الحالي لان الاعداد مرتفعة لكن المرض معتدل بصورة غالبة."

وقال ديفيد هيمان وهو مسؤول كبير سابق في منظمة الصحة العالمية يرأس حالية وكالة الوقاية الصحية في بريطانيا ان الدول حاولت احتواء الفيروس من خلال اجراءات تشمل اغلاق المدارس اثناء المرحلة الخامسة السابقة. اطال ذلك الوقت الثمين اللازم للاعداد لوباء كامل."

واضاف لرويترز "اثناء المرحلة الخامسة اتيح للحكومة والناس في بريطانيا الوقت للاستعداد لوباء.. نأمل ان يكون ذلك حد من اي دهشة وقلق ربما يرتبطان باعلان منظمة الصحة العالمية للمرحلة السادسة."

وقال هيمان انه مع انتشار الفيروس في البشر لا يمكن للعلم التنبؤ بالمسار الذي سيتخذه والمرض الذي سيسببه والمجموعات العمرية التي سيصيبها. واضاف " شدة ذلك المرض وفعالية العقاقير المضادة للفيروس وثبات الفيروس كلها امور يجب ان تتابع عن كثب."

ويمكن للوباء ان يسبب تعطيلا هائلا للاعمال مع بقاء العاملين في منازلهم بسبب مرضهم او لرعاية افراد الاسرة وقد تحد السلطات من التجمعات التي تضم اعدادا كبيرة من الناس وقد تقيد حركة الناس او السلع.

*الانفلونزا الجديدة موجودة منذ سنوات في الخنازير:

وقال باحثون إن فيروس ( اتش1 ان1) الجديد الذي تسبب في أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين يبدو انه ينتشر بين الخنازير منذ سنوات دون ان يرصد.

وقال الباحثون يوم الخميس انه بالرغم من ان مسؤولي الصحة يراقبون فيروسات الانفلونزا الجديدة بين البشر الا ان المشرفين على صحة الحيوان أغفلوا مراقبة الخنازير.

وفحص البريطانيان اندرو رامبوت من جامعة ادنبرة واوليفر بيباس من جامعة أوكسفورد ويي جوان من جامعة هونج كونج التسلسل الجيني لفيروس انفلونزا الخنازير الجديد (اتش1 ان1).

ومثل اخرين قاموا بنفس الشىء اوضح الثلاثة ان الفيروس الجديد هو مزيج من الفيروسات الاخرى التي كانت تنتشر بين الخنازير بل ان احدهم هو نفسه خليط يشمل تسلسلا جينيا شبيها بتلك الفيروسات التي تصيب الخنازير والبشر والطيور.

وكتبوا "أظهرنا انه نشأ من عدة فيروسات تنتشر بين الخنازير وان الانتقال المبدئي الى البشر حدث قبل عدة شهور قبل الادراك بأن هناك تفش". بحسب رويترز.

وأضافوا "انتقال الخنازير الحية بين اوراسيا وامريكا الشمالية سهل فيما يبدو من اختلاط فيروسات انفلونزا الخنازير المختلفة مما ادى الى حدوث اعادة تشكيل متعددة ارتبطت بنشوء سلالة (اتش1 ان1) الجديدة.

"ومع ذلك بالرغم من المراقبة الواسعة للانفلونزا بين البشر فان غياب الرقابة المنتظمة على فيروسات الانفلونزا بين الخنازير سمح بالاستمرار والتطور غير المرصود لهذه السلالة الوبائية المحتملة منذ سنوات كثيرة". وقالوا ان هذا الوباء الجديد "يقدم دليلا اخر على دور الخنازير المحلية في النظام البيئي للانفلونزا ايه."

ويقول مسؤولو الصحة ان الفيروس الجديد الذي اعلن عن رصده لاول مرة لدى طفلين امريكيين في مارس اذار اصاب فيما يبدو اشخاصا في وقت مبكر مثل يناير كانون الثاني في المكسيك. واعلنت منظمة الصحة العالمية انه وباء عالمي يوم الخميس بما يعني انه ينتشر على مستوى العالم.

واستخدم الفريق الدولي اسلوب "الساعة الجزيئية" لمقارنة الفيروس الحالي بالفيروسات القريبة له وتقدير عمره بناء على التحورات. وهذا يعطي فكرة عامة عن الموعد الذي يرجح ان يكون الفيروس الجديد نشأ فيه.

*حالات الانفلونزا تنتشر في كل الولايات الامريكية الخمسين:

وكشفَ مسؤولون امريكيون عن ان حالات الاصابة بفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) قد اكتشفت في كل الولايات الامريكية الخمسين واكدت الفحوص وجود الفيروس لدى اكثر من 10 الاف شخص في انحاء الولايات المتحدة.

وقالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان الفحوص المؤكدة تمثل حوالي واحد من بين كل 20 من العدد الحقيقي للاصابات مما يجعل العدد الكلي للحالات في الولايات المتحدة يبلغ حوالي 200 الف حالة.

وفي لوس انجليس ابلغ مسؤولو الصحة عن اول حالة وفاة من المرض في المقاطعة وهي لامرأة في منتصف العمر كانت تعاني من متاعب صحية اخرى. بحسب رويترز.

وتوفيت المرأة التي لم يعلن اسمها في مايو ايار وكانت واحدة من بين 102 اصابة بالفيروس الجديد في مقاطعة لوس انجليس.وقال مسؤول الصحة في مقاطعة لوس انجليس جوناثان فيلدينج "كل حالة وفاة تدعو للاسف."

وقالت المراكز ان هناك 17 حالة وفاة مرتبطة على وجه التحديد بالفيروس الجديد في الولايات المتحدة. ولم يتضح ما اذا كان هذا العدد يشمل حالة الوفاة الجديدة في مقاطعة لوس انجليس ام لا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فانه تم الكشف عن الفيروس الجديد الذي ينتشر بسهولة ويسبب اعراضا مرضية معتدلة في معظم الحالات في 17564 شخصا في 64 دولة وتسبب في وفاة 115 شخصا.

*باكستر قد تتمكن من صنع لقاح لوباء الانفلونزا في يوليو:

قالت شركة باكستر انترناشيونال انها دخلت مرحلة انتاج شاملة لصنع لقاح لفيروس وباء الانفلونزا ايه/اتش1 ان1 قد يصبح جاهزا للاستخدام التجاري في الشهر القادم.

تأتي هذه الانباء بعد أن اعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا ان الانفلونزا التي يسببها هذا الفيروس أصبحت وباء وحذرت الحكومات كي تستعد لمعركة طويلة ضد الفيروس الجديد.

وقالت شركة باكستر انها حصلت على سلالة فيروس ايه/اتش1 ان1 من المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها لتطوير لقاح للوباء لاستخدامه في موعد مبكر في يوليو تموز. بحسب رويترز.

وقالت باكستر ان عددا من سلطات الصحة العامة لها اتفاقات مع باكستر تسمح لها بتقديم طلبيات للحصول على اللقاح الجديد الان بعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس ينتشر كوباء.

وقالت باكستر انها ستعمل ايضا مع منظمة الصحة العالمية لتخصيص جزء من انتاج الشركة من اللقاح على المستوى التجاري للتعامل مع قضايا الصحة العامة العالمية التي تعد عاجلة للغاية.

وتقوم الشركة التي قالت انها أكملت اختبار وتقييم الفيروس بتطوير اللقاح باستخدام تكنولوجيا الخلية. ولقاحات الانفلونزا التقليدية تصنع باستخدام بيض الدجاج ويستغرق انتاجها ستة اشهر.

*الدول الفقيرة في طليعة معركة منظمة الصحة ضد وباء الانفلونزا:

ستكون الدول النامية حيث انظمة الرعاية الطبية ضعيفة وامدادات مضادات الفيروسات غير كافية الجبهة الامامية الرئيسية لمعركة منظمة الصحة العالمية ضد انفلونزا وبائية.

وسبب فيروس اتش1 ان1 الجديد في اغلب الاحيان اعراضا مرضية طفيفة بين الاشخاص في الدول الغنية مثل كندا والولايات المتحدة حيث ان معظم المرضى يتماثلون للشفاء دون حتى الذهاب الى الطبيب.

لكن الخبراء يخشون من ان يكون الفيروس اكثر فتكا بالنسبة لسكان الدول الفقيرة الذين يعانون بالفعل من سوء التغذية وامراض مزمنة مثل الربو والسكري او تقل عندهم المناعة بسبب الاصابة بفيروس اتش.اي .في المسبب لمرض الايدز

وقالت منظمة الصحة العالمية "الاهتمام الرئيسي للمنظمة هو تعزيز ودعم الانظمة الصحية في دول تعاني نقصا في الموارد. الانظمة الصحية يجب ان تكون قادرة على منع وكشف وعلاج وتخفيف الحالات المرضية المتعلقة بالفيروس."

وتعمل المنظمة التابعة للامم المتحدة ايضا على تكوين مخزونات من مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية ولقاح ضد المرض في نهاية الامر يكون "من الايسر على الدول النامية الحصول عليه وشرائه".

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "نستطيع القول انه فيروس معدي بشكل كبير ..يتحرك بسرعة كبيرة واحيانا بشكل صامت ويسبب حالات مرضية ليست لها اعراض ملحوظة."

وانتشرت سلالة اتش1 ان1 المعروفة باسم انفلونزا الخنازير على نطاق واسع بعد ظهورها في ابريل نيسان الماضي في المكسيك والولايات المتحدة. وحذرت منظمة الصحة العالمية من ان الوباء قد يستمر لمدة عام او عامين.

وتم الابلاغ رسميا حتى الان عن ظهور 29669 حالة اصابة بفيروس اتش1 ان1 في 74 دولة منهم 145 حالة وفاة معظمها في المكسيك لكن العدد الحقيقي للاصابة بالعدوى ربما يكون اكثر من ذلك بكثير.

وقالت منظمة الصحة العالمية انها تمد الدول بأدوات لتشخيص حالات الاصابة وبالادوية والاقنعة والقفازات لحماية عمال الرعاية الصحية وتقليل انتشار الفيروس الجديد الى ادنى حد ممكن.

وسيتم توزيع مخزونات جديدة من عقار تاميفلو تبرعت بها شركة روش السويسرية على الدول التي تحتاج الى العقار المضاد للفيروسات والذي اظهر فاعلية حتى الان ضد فيروس اتش1 ان1.

وحذر ديفيد هيمان وهو مسؤول كبير سابق بمنظمة الصحة العالمية ويترأس حاليا وكالة حماية الصحة في بريطانيا من ان الانظمة المسؤولة عن الدواء اقل فاعلية في الدول النامية.

*الصين: سياسة الحجر الصحي قللت حالات الانفلونزا الجديدة:

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في الصين انه بعد شهر من ظهور أول اصابة بفيروس اتش1 ان1 حالت اجراءات الحجر الصحي الصارمة التي تتبعها السلطات من انتشار المرض بين السكان.

ومع العدد الضخم للسكان وتفاوت مستويات البنية التحتية الصحية وظهور اصابات بانفلونزا الطيور الاشد فتكا من حين لاخر يخشى الخبراء من فقدان السيطرة على سلالة اتش 1 ان1 اذا ما تفشت على نطاق واسع في البلاد.

وتقترب منظمة الصحة العالمية من اعلان تفشي وباء عالمي للانفلونزا بعد ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس في استراليا حيث نقلت خمس حالات الى العناية المركزة وتأكدت 1263 حالة اصابة بالانفلونزا الجديدة.

وقال المتحدث ماو كونان "نعتقد أن الطريقة التي نتبعها ناجحة للغاية. في غضون شهر كامل كان هناك أكثر من مئة حالة لكن المرض لم ينتشر على نطاق واسع.

وتراقب الصين جميع القادمين جوا اليها وتتبع برنامجا صارما للحجر الصحي. وحتى الان فمن بين 111 حالة سجلت في الصين هناك عدد قليل من حالات عدوى محلية.

ويخضع كافة ركاب الرحلات الجوية الدولية لقياس درجات الحرارة. واذا كان أحدهم يعاني من ارتفاع الحرارة فانه يخضع لفحوص فيروس اتش1 ان1 واذا جاءت النتائج ايجابية يخضع الشخص ومن خالطه على متن الرحلة كذلك للحجر الصحي.

وقالت فيفيان تان المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في الصين انه اذا ما بدأت الانفلونزا في الانتشار بسرعة فستحتاج الحكومة الصينية ان تعيد النظر في سياستها للحجر الصحي.

*انتشار الانفلونزا الجديدة في انحاء العالم..

تأكدت اصابة 17564 شخصا بالسلالة الفيروسية الجديدة (اتش1 ان1) في 64 دولة. وفيما يلي بعض التفاصيل حول انتشار الفيروس، بحسب رويترز:

عدد الوفيات .. 115

الحالات المؤكدة .. 17564 في 64 دولة وتضم منظمة الصحة العالمية حالات تايوان وهونج كونج الى العدد الكلي للصين.

الدول الاكثر تضررا..

وفيات اصابات

المكسيك 97 5029

الولايات المتحدة 15 8975

كندا 2 1336

كوستاريكا 1 37

استراليا 0 401

اليابان 0 379

تشيلي 0 276

بريطانيا 0 229

اسبانيا 0 178

بنما 0 107

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940324764
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة