صيدا سيتي

قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تجمع لعدد من المحتجين في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية البزري يدعو لعقد مؤتمر وطني جامع في مواجهة الكورونا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

الاحتباس الحراري تهديد جدي لأرز لبنان التاريخي - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 28 تشرين ثاني 2009 - [ عدد المشاهدة: 5947 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد د. بدر غزاوي

 

الاحتباس الحراري تهديد جدّي لأرز لبنان التاريخي

الثلج ضروري جداً لاشجار الأرز الدائمة الخضرة

 

رغم صمود اشجار الارز الشامخة في لبنان قرونا عديدة فإن انعكاسات التغير المناخي تضاعف التهديدات لمصير الشجرة التي تشكل رمزا للبنان وتتوسط علمه. فعلى مر التاريخ اقتطعت مختلف الحضارات اشجارا من ارز لبنان بسبب صلابة خشبه. وحاليا ادرج الاتحاد الدولي للمحافظة على البيئة ارز لبنان في قائمة الاصناف المهددة بالانقراض.

كما يحذر خبراء محليون واخصائيون في البيئة من الانعكاسات السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري على اشجار الارز.

ويقول منسق "محمية ارز الشوف الطبيعية" نزار هاني "كفانا حديثا عن ضرورة المحافظة على اشجار الارز آن اوان العمل. علينا ان نحافظ على هذه الاشجار الآن".

ويضيف منسق المحمية التي تقع في اعالي جبال الشوف (جنوب شرق بيروت) "تشير كل الدلائل الى ان استمرار التغير المناخي قد يفاقم الخطر على شجر الارز".

وتضم محمية ارز الشوف 25% من غابات الارز المنتشرة في لبنان والبالغة مساحتها الفا هكتار. وانشئت عام 1996 وهي تمتد من ضهر البيدر شمالا الى جبل نيحا جنوبا وفيها اشجار يبلغ عمرها نحو الفي عام.

ويقول المستشار والخبير في غابات البحر المتوسط فادي اسمر "اذا لم يكن هناك مزيج من الامطار والثلوج والجليد لعدة ايام متتالية فان بذور الارز لن تتناثر على الارض. وهذه البذور تحتاج الى مناخ بارد حتى تنبت وهي تحتاج الى الندى في الصيف لانه يلبي حاجتها الى المياه". ويضيف اسمر "اي تغيير في هذه الظروف لسنوات عدة متتالية قد يؤدي الى موت الاشجار". بحسب فرانس برس.

فالثلج ضروري جدا لاشجار الارز الدائمة الخضرة التي تعيش على ارتفاع يتراوح بين 1200 و1800 متر عن سطح البحر. لكن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة تدفع الغطاء النباتي باتجاه الاماكن الاكثر ارتفاعا بحثا عن الرطوبة. وعلى مدى القرون انحسرت غابات الارز في لبنان وما بقي من اشجارها اصبح محميات طبيعية.

ومن المعروف ان الفينيقيين استخدموا خشب الارز لبناء سفنهم التجارية والعسكرية ولبناء المنازل والمعابد كما استخدم الفراعنة صمغ شجر الارز في تحنيط موتاهم كما طلب الملك سليمان من ملك صور أحيرام تزويده بخشب الأرز لبناء هيكله وقصره في القدس.

واضافة الى اشجار ارز لبنان تنتشر ثلاثة انواع اخرى من اشجار الارز في تركيا وقبرص والمغرب والجزائر وكذلك في افغانستان والهند.

ويقول هاني "موسم الامطار كان سيئا هذا العام". ويعتبر الجفاف من ابرز اسباب انتشار حشرة الارز المنشارية لان ارتفاع الحرارة يساعد على تكاثرها. وقد اجتاحت هذه الحشرة محمية ارز تنورين (شمال) منذ عدة سنوات. 

ويقول هاني "هذه الحشرة تعيش مع شجر الارز في نفس البيئة. لكن الطقس الحار يدفعها الى التكاثر ثلاث مرات سنويا بدل مرة واحدة ما سبّبَ مشكلة تنورين".

ونبه المدير التنفيذي لـ "رابطة الناشطين المستقلين" البيئية غير الحكومية وائل حميدان ان الاحتباس الحراري الشامل قد "يحول لبنان الى صحراء".

وقال حميدان "للاسف لا تبذل الدول العربية جهودا كافية مثل سائر دول العالم لمواجهة التحديات المناخية". واضاف "لا يفكرون بمصالحهم على المدى الطويل ولا يعون مخاطر التغير المناخي..التي قد تحول لبنان الى صحراء".

غير ان اسمر يؤكد انه لا يمكن قياس تاثيرات التغير المناخي على المدى الطويل موضحا "حتى الان التغيرات ليست واضحة لان الاشجار قد تتكيف مع الظروف الجديدة". ويقول هاني "شجر الارز جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وتراثنا" ويضيف "نحاول الحفاظ عليه باعادة التشجير وبناء خزانات المياه وتوعية الناس".

وتعمل "محمية ارز الشوف الطبيعية" تحت مظلة وزارة البيئة وتتلقى الدعم من عدة منظمات محلية واقليمية ودولية.

ويقول هاني "بما ان غابات الارز اصبحت محميات، فإن رسالتنا الوحيدة حاليا هي في تكثيف جهود المحافظة عليها".

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939979890
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة