صيدا سيتي

قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تجمع لعدد من المحتجين في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية البزري يدعو لعقد مؤتمر وطني جامع في مواجهة الكورونا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

عقل كبار السن يحتفظ بقدرة فتية على تعلم المهارات الجديدة - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 20 شباط 2009 - [ عدد المشاهدة: 3117 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

 

عقل كبار السن يحتفظ بقدرة فتية على تعلم المهارات الجديدة

 

كشفت دراسة أجراها مؤخرا علماء ألمان في مدينة هامبورغ أن عقل الأكبر سنا يمكنه الاحتفاظ بقدرة فتية على تعلم مهارات جديدة. وألقت الدراسة بالضوء على جوانب جديدة في قدرات كبار السن تتعلق حول إتقانهم مهارات جديدة ببراعة مدهشة مثل قذف الأشياء في الهواء وتلقفها. وشملت الدراسة الذي أجراها فريق برئاسة يانينا بويكه من قسم الأعصاب بجامعة هامبورج 69 رجلا وامرأة من الأصحاء تتراوح أعمارهم بين الـ50 والـ67.

وقد تم تدريب تلك المجموعة على لعبة قذف ثلاث كرات وتلقفها بشكل متواصل لمدة ستين ثانية على الأقل، وهو ما يعد تحدياً حتى بالنسبة لمن هم أصغر ويتمتعون بحيوية الحركة. وقد تعمد الباحثون اختيار أشخاص يمارسون اللعبة لأول مرة في حياتهم، وقد دلّت فحوص رسم المخ التي أجريت لهم أنهم اكتسبوا مهارة جديدة وأن عقولهم اختزنت الجديد الذي تعلموه. وقد كانت التغيرات المكتسبة بالتعلم في عقل الإنسان تُِقاس في السابق لدى البالغين من الشباب باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ثلاثي الأبعاد وفائق الدقة وأسلوب قياس الأشكال المورفوميتري.

إلا أن فريق بويكه قرر توسيع نطاق بحثه على الفئة العمرية الأكبر، ليتبين له أن مثل هذه التغيرات البنيوية تحدث أيضا لدى البالغين الأكبر سنا.

وقد خضع من شملهم البحث لثلاثة اختبارات: مرة قبل تعلم اللعبة ومرة بعد ثلاثة أشهر من ممارستها ومرة بعد ثلاثة أشهر أخرى من التوقف عن ممارساتها.

وعلى الرغم من أن القائمين على الدراسة يرون أن النتائج تشير إلى أن عقل الأكبر سنا يمكنه الاحتفاظ بقدرة كبيرة على تعلم مهارات جديدة، فإنهم ينبهون إلى أن بعض العقبات المرتبطة بتقدم العمر مثل ضعف التناسق بين العين واليد وتراجع قوة الوظائف العصبية يمكن أن يعوق هذه العملية مع التقدم في العمر.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939981152
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة