صيدا سيتي

قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تجمع لعدد من المحتجين في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية البزري يدعو لعقد مؤتمر وطني جامع في مواجهة الكورونا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

كيف تتغلب على الصداع؟ - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 16 شباط 2009 - [ عدد المشاهدة: 2807 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأمراض الباطنية والجراحية

إعداد: د. بدر غزاوي

 

الصداع

 

 

يؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع، والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة. ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى أسباب عضوية ناتجة عن مرض أو إصابة عضوية, وأسباب غير عضوية. أسباب الصداع العضوية:  o ارتفاع ضغط الدم. o  اضطرابات العين: كالتهاب الملتحمة، قصر النظر, التهاب أعصاب العين. o  التهاب الأذن الوسطى. o  التهاب الجيوب الأنفية. o  مشاكل الأسنان. o  الحمى. o  الزكام والأنفلونزا. o  اضطرابات السكر في الدم (ارتفاع وانخفاض السكر في الدم). أسباب الصداع الغير عضوية: ينتج في الغالب نتيجة لأسباب نفسية وعاطفية، أو نتيجة اضطراب في وظائف بعض أعضاء الجسم (كالمخ واضطرابات الدورة الدموية)، أو تغير في بعض أنماط الحياة اليومية (كتغيير مواعيد النوم)، وقد يكون وراثيا (خصوصا الصداع النصفي)، وتعتبر الضوضاء والحياة المدنية المتسارعة سببا مباشرا لتكرر نوبات الصداع.

أسباب أخرى: o  الروائح القوية. o  قلة النوم أو كثرته. o  بعض أنوع الأطعمة والبهارات. o  التغير الماجئ في درجات الحرارة. إذا كنت تعاني من نوبة صداع تجنب الآتي: o  الجلوس في مكان صاخب الإضاءة. o  الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر. o  الحديث لفترة طويلة على الهاتف المحمول. o  القراءة. o  تناول الأجبان الصفراء. o  تناول الشوكولاته. o  التدخين. o  تناول عصير الحمضيات، والمشروبات الغازية. حيث ثبت أنها تزيد من حدة الصداع بنسبة الضعف.

 

كيف تتغلب على الصداع ؟ إن تناول الأدوية المهدئة ليس الحل الأمثل للتغلب على الصداع , حيث أن هناك طرقا أكثر فاعلية لقهر الصداع وأبرزها الآتي: o  التمدد والاسترخاء في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية. o  الضغط على الصدغين (المنطقة المحاذية للعين) بأطراف الأصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية. o  وضع كمادات باردة على الصدغين. o  شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالألم. o  أخذ حمام فاتر ليعيد توازن الدورة الدموية. o  تناول كمية من السوائل.

يجب ألا تستهين بنوبات الصداع الذي له تأثير سلبي على سلوك الأفراد، حيث يؤكد الأخصائيين الاجتماعيين أن جرائم القتل الغير مخطط لها يرتكبها صاحبها نتيجة التوتر الناتج من الصداع، وان حوادث السير يزيد احتمال حدوثها إذا كان السائق يعاني من الصداع، ويضيفون إن الصداع يورث الخمول وعدم القدرة على الإنتاج والابتكار.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939981551
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة