صيدا سيتي

سعر الصرف يهدّد مكاتب السفر: «ميدل إيست» تحتكر بيع التذاكر؟ "سيناريوهات" إخراج الودائع تسير.. وارتفاع الطلب على العقارات بنسبة 15 في المئة استنفار فلسطيني في مخيّمات لبنان لمواجهة "صفقة القرن": الأرض هي العِرض جريح نتيجة انزلاق سيارة على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت تصادم بين 3 سيارات على اوتوستراد خلدة باتجاه انفاق المطار استقرار سعر البنزين بنوعيه وسعر المازوت مشاهد من تظاهرة جماهيرية غاضبة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن المقدح: نجري لقاءات مكثفة لوضع برنامج لمواجهة صفقة القرن لائحة باسماء دول ومناطق أصابها فيروس كورونا المستجد جمعية المصارف: سنواصل العمل ستة أيام بالأسبوع ولن نقفل يوم السبت إطلاقاً تظاهرة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن فتح: إضراب غاضب غدا الأربعاء في المخيمات مقابلة مع مدير مدارس الإيمان صيدا للإستفسار عن الملابسات حول إشاعة طرد طلاب بسبب عدم دفع الأقساط المدرسية التكافل تنظم ورشة عمل "لأولادي حق في جنسيتي" لمؤسسات المجتمع المدني توقيف الرأس المدبر لشبكة دولية نيجيرية أوقعت عشرات المواطنين ضحية أعمالها الإحتيالية ​رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: شعبنا سيحبط وعد ترمب المماثل لوعد بلفور المشؤوم مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا انقاذ فتى سقط في بئر في الجية “فتح” في لبنان: الأربعاء يوم غضب يتخلّله إضراب في المدارس والمؤسسات كافّةً حملة كاريتاس ترفع رصيد المحبة

لماذا نستمتع بتوبيخ الناس؟ - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 12 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 2602 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض النفسية(17)

الأمراض النفسية(17)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

لماذا نستمتع بتوبيخ الناس؟

 

يقول العلماء إن من طبائع البشر الأصيلة توبيخ الآخرين إذا ما وقعوا في الخطأ.

فقد أجرى علماء بجامعة زيوريخ في سويسرا دراسات على 14 رجلا، قسموا إلى سبع مجموعات، أثناء قيامهم بلعب إحدى الألعاب الإليكترونية، وكلما أخطأ لاعب وبخه زميله.

وقال العلماء، في البحث الذي نشرت نتائجه في دورية العلوم، إن تنبيه الآخرين إلى الخطأ ينشط جزءا في المخ مرتبط بالنشوة والرضا لدى الذي يوبخ.

وقال العلماء إن ذلك يفسر ميل العديد من الناس لانتقاد الآخرين إذا ما أخطأوا.

*اللعبة:

ولم يكن مسموحا للرجال بمشاهدة بعضهم البعض أثناء ممارسة هذه اللعبة، وأعطي كل منهم عشر وحدات من النقود، وقيل لهم إنهم قد يحصلون على مزيد من الأرباح إذا وثق كل منهم في زميله.

ومنح اللاعب الأول خيار أن يحتفظ بالمال كله أو أن يعطيه لزميله. فإذا احتفظ به لا يحقق ربحا، أما إذا أعطاه كله لزميله، فستتضاعف أرباح زميله أربع مرات.

ثم يطلب من اللاعب الثاني تحديد ما إذا كان يرغب في الاحتفاظ بالمال أو في اقتسامه مع زميله. فإذا رفض اقتسام المبلغ، يطلب من اللاعب الأول تحديد ما إذا كان يرغب في عقاب زميله، وتترك له دقيقة ليتخذ قراره.

وقد اختار ستة من بين السبعة معاقبة زملاءهم، وخلال الفترة التي كانوا يتخذون فيها قرارهم، قام العلماء بمراقبة نشاطهم الدماغي.                                                         

واكتشف العلماء أن قرارهم بتوقيع العقوبة على الآخرين أدى إلى حدوث نشاط في منطقة "المخطط الظهري" من الدماغ، وهي منطقة معروفة بارتباطها بالشعور بالاستمتاع واللذة.

وقال العلماء إن اكتشافاتهم تشير إلى أن البشر يستمتعون بطبيعتهم بتوبيخ الآخرين إذا ما كسروا القواعد المألوفة.

وقالوا: "اكتشافنا يدعم الافتراض القائل بأن البشر يشعرون باللذة في عقاب الآخرين على ارتكاب الأخطاء".

غير أن الدكتور مايك إيزاك، استشاري الأمراض النفسية والمحاضر بمستشفى مودزلي بلندن، قال إن الأدلة على هذا الكشف لم تكتمل بعد.

وقال: "من الثابت نفسيا أن البشر يشعرون بلذة التغلب عندما يوبخون الآخرين على أخطائهم، غير أنه من الخطأ القول بإمكانية تتبع ذلك في جزء معين من الدماغ، إننا ببساطة لا نستطيع الحكم على ذلك بمجرد النظر إلى صور النشاط الدماغي".

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923155664
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة