صيدا سيتي

حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

بين الصحة والمرض النفسي - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 02 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 2850 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض النفسية(14)

الأمراض النفسية(14)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

بين الصحة والمرض النفسي

 

*ما معنى الصحة النفسية والمرض النفسي:   اختلف العلماء في تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي وهذه بعض التعريفات :

1- الصحة النفسية هي التوافق مع المجتمع وعدم الشذوذ عنه وعدم مخالفته والمرض النفسي هو عدم التوافق مع المجتمع وحسب هذا التعريف يكون الأنبياء والمصلحون فاقدي الصحة النفسية وهذا يخالف الواقع .

 

2- الصحة النفسية هي قدرة الإنسان على التطور والمرض النفسي هو عدم التطور بما يتناسب مع مرحلة النمو ( مثال: حين يتمسك البالغ بسلوكيات الطفولة فإنه يعد مريضا نفسيا ).

 

3- الصحة النفسية هي توافق أحوال النفس الثلاث وهي: حالة الأبوة ( Parent ego state ) وحالة الطفولة  Child ego state ) ) وحالة الرشد ( Adult ego state ) على اعتبار ان الشخص السليم نفسيا يعيش بهذه الحالات في تناغم وانسجام و يحدث المرض النفسي عند اختلال هذه الأحوال وطغيان إحداها عن الأخرى .

 

4- الصحة النفسية هي القدرة على الحب والعمل ( أي حب الفرد لنفسه وللآخرين على ان يعمل عملا بناء يستمد منه البقاء لنفسه وللآخرين ) والمرض النفسي هو كراهية النفس والآخرين والعجز عن الإنجاز والركود رغبة في الوصول إلى الموت.

 

5- ومن العلماء من اعتبر ان المرض النفسي هو عدم التوافق الداخلي ورأى ان الصحة النفسية هي التوافق الداخلي بين مكونات النفس من جزء فطري هو الغرائز ( الهو ) وجزء مكتسب من البيئة الخارجية وهو الأنا الأعلى ...

وهذا التعريف له أصول إسلامية ... فالنفس الأمارة بالسوء = تقابل الغرائز والنفس اللوامة = تقابل الأنا الأعلى وحين يتحقق التوازن والتوافق بين النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة تتحقق الطمأنينة للإنسان ويوصف بأنه نفس مطمئنة .

ولقد ركز العالم فرويد على ضرورة ربط العصاب بالأزمة بين الأنا الأعلى والهو، وقال ان الإنسان السوي يكبت الغرائز عن طريق وسائل دفاعية (كالإسقاط والكبت وحبس العاطفة وغيرها..)، أما إذا استطاعت الغرائز ان تعبر عن نفسها فيكون الأنسان في حالة عصاب يحتاج الى تحليل نفسي لمساعدته على الخروج منها والشفاء. أما إذا لبى مطالب الأنا الأعلى باستمرار فسيتعزز عنده الشعور بتفوق الذات، وهذا ما يوصله الى النرجسية المفرطة. أما الذين يصرفون كل طاقتهم الى الأنتاج والعمل الخلاق فهم ينجحون-عن طريق التماهي- في صرف طاقتهم الغرائزية الى اشياء مفيدة، مع أن هذا لا يعني انهم غير معرضين للعصاب في فترة ما من حياتهم اللاحقة.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919618445
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة