صيدا سيتي

للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور

بين الصحة والمرض النفسي - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 02 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 2832 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض النفسية(14)

الأمراض النفسية(14)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

بين الصحة والمرض النفسي

 

*ما معنى الصحة النفسية والمرض النفسي:   اختلف العلماء في تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي وهذه بعض التعريفات :

1- الصحة النفسية هي التوافق مع المجتمع وعدم الشذوذ عنه وعدم مخالفته والمرض النفسي هو عدم التوافق مع المجتمع وحسب هذا التعريف يكون الأنبياء والمصلحون فاقدي الصحة النفسية وهذا يخالف الواقع .

 

2- الصحة النفسية هي قدرة الإنسان على التطور والمرض النفسي هو عدم التطور بما يتناسب مع مرحلة النمو ( مثال: حين يتمسك البالغ بسلوكيات الطفولة فإنه يعد مريضا نفسيا ).

 

3- الصحة النفسية هي توافق أحوال النفس الثلاث وهي: حالة الأبوة ( Parent ego state ) وحالة الطفولة  Child ego state ) ) وحالة الرشد ( Adult ego state ) على اعتبار ان الشخص السليم نفسيا يعيش بهذه الحالات في تناغم وانسجام و يحدث المرض النفسي عند اختلال هذه الأحوال وطغيان إحداها عن الأخرى .

 

4- الصحة النفسية هي القدرة على الحب والعمل ( أي حب الفرد لنفسه وللآخرين على ان يعمل عملا بناء يستمد منه البقاء لنفسه وللآخرين ) والمرض النفسي هو كراهية النفس والآخرين والعجز عن الإنجاز والركود رغبة في الوصول إلى الموت.

 

5- ومن العلماء من اعتبر ان المرض النفسي هو عدم التوافق الداخلي ورأى ان الصحة النفسية هي التوافق الداخلي بين مكونات النفس من جزء فطري هو الغرائز ( الهو ) وجزء مكتسب من البيئة الخارجية وهو الأنا الأعلى ...

وهذا التعريف له أصول إسلامية ... فالنفس الأمارة بالسوء = تقابل الغرائز والنفس اللوامة = تقابل الأنا الأعلى وحين يتحقق التوازن والتوافق بين النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة تتحقق الطمأنينة للإنسان ويوصف بأنه نفس مطمئنة .

ولقد ركز العالم فرويد على ضرورة ربط العصاب بالأزمة بين الأنا الأعلى والهو، وقال ان الإنسان السوي يكبت الغرائز عن طريق وسائل دفاعية (كالإسقاط والكبت وحبس العاطفة وغيرها..)، أما إذا استطاعت الغرائز ان تعبر عن نفسها فيكون الأنسان في حالة عصاب يحتاج الى تحليل نفسي لمساعدته على الخروج منها والشفاء. أما إذا لبى مطالب الأنا الأعلى باستمرار فسيتعزز عنده الشعور بتفوق الذات، وهذا ما يوصله الى النرجسية المفرطة. أما الذين يصرفون كل طاقتهم الى الأنتاج والعمل الخلاق فهم ينجحون-عن طريق التماهي- في صرف طاقتهم الغرائزية الى اشياء مفيدة، مع أن هذا لا يعني انهم غير معرضين للعصاب في فترة ما من حياتهم اللاحقة.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907695605
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة