صيدا سيتي

7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع صيدا : لحكومة انقاذ.. لا محاصصة! طريق الجية بإتجاه بيروت مقطوعة كلياً ومن بيروت بإتجاه الجنوب جزئياً مسيرة في صيدا رفضا للحكومة نقابة محرري الصحافة دانت التعرض للاعلاميين: لتحمل المسؤولية وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة وزير التربية طارق المجذوب من صيدا دياب: اقالة حاكم مصرف لبنان غير واردة حالياً وزني: عودة سعر صرف الدولار بالسوق الموازي الى 1500 ليرة مستحيل بالمرحلة المقبلة إعتصام في عين الحلوة احتجاجا على تقليص خدمات الاونروا البزري: حكومة ماريونيت اللون السياسي الواحد لن يُكتب لها النجاح هذا ما يتطلع إليه وزير التربية الجديد القاضي المجذوب بعد تشكيل الحكومة.. هذا سعر الدولار لدى الصرافين معاناة جديدة تضاف إلى سلسلة معاناة أبناء صيدا خرج من الوزارة بعد 11 عاما ... ماذا قالت شانتال عون الى زوجها جبران باسيل؟ هدوء في صيدا بعد قطع الطرق ليلا احتجاجا على الحكومة شائعة "الإنفلونزا" تُثير الهلع في صيدا... واستهداف لـ"المقاصد" "الدولة" تتسامح مع مواطنيها بشأن "متوجباتها" المالية عليهم... الرسوم البلدية بعد القروض؟ نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة: أزمة المستلزمات الطبية مستمرة ومستحقاتنا من الدولة تفوق الـ2000 مليار ليرة الطريق مقطوعة في الجية فتح أوتوستراد الناعمة والدامور

لا تحرجي طفلك أمام الآخرين واحتويه بحنانك - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 23 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 3548 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نهتم باطفالنا نفسيا"(24) @font-face { font-family: Wingdings; } @font-face { font-family: Tahoma; } @font-face { font-family: Arabic Transparent; } @font-face { font-family: Simplified Arabic; } @page Section1 {size: 595.3pt 841.9pt; margin: 2.0cm 2.0cm 2.0cm 2.0cm; mso-header-margin: 35.45pt; mso-footer-margin: 35.45pt; mso-paper-source: 0; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } H1 { FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: Tahoma; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 1; mso-font-kerning: 0pt } H2 { FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: blue; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 2; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } P { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 0cm; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto } DIV.Section1 { page: Section1 } OL { MARGIN-BOTTOM: 0cm } UL { MARGIN-BOTTOM: 0cm }
  كيف نهتم بأطفالنا نفسيا"(24)

 

إعداد: د. بدر غزاوي   لا تحرجي طفلك أمام الآخرين واحتويه بحنانك

 

عزيزتي الأم.. اجعلي طفلك يشعر أنك تحبينه وأعلني هذا الحب وتغني به، شاركيه ضحكاته وضميه وقت بكائه، فهو فى أشد الحاجة إلى عطفك وحنانك وصداقتك.

اخبري طفلك أنك تحبينه كثيرا وانك سعيدة لأنه يستمع إلى كلامك ولا يزعجك. اسعي دائما أن تهمسي له بعبارات ايجابية ومختصرة ولا تطيلي أو تنصحي باسهاب وستجدين مدى قابليته للتحسن في اليوم التالي، وكذلك بعد عدة ايام.

وكرري هذا التصرف بين وقت وآخر لكن ليس بأوقات متقاربة. لا تذكري عيوبه امام الآخرين، لا تنتقدي تصرفاته امام الناس فهذا سيحرجه وقد يجعله يتصرف بعدوانية. عندما يصدر حركة ما مثيرة للضحك مثلا، اضحكي واشركي بقية أطفال العائلة مستحسنة ومتقبلة ما فعل فهو سيجد نفسه أكثر ثقة بأنه متميز بفعل ما مثلا. لا تقارنيه بغيره سواء كان بالسلب أو بالإيجاب. قارنيه بنفسه فقط.

عندما تطلبين من طفلك القيام بعمل ما فلا تطلبي ذلك مؤكدة بأن أخاه "أو أخته مثلا" يستطيع فعل ذلك بل اخبريه بأنه يقدر على هذا.       احرصي على جعل علاقتك به متفردة، ولا تشجعيه على عمل ما لأن غيره قد فعله. حتى إذا قلت لا، فقوليها بطريقة مضحكة.عندما تذهبين مع طفلك للتسوق تواجهين الحاحاً منه لشراء كل ما تقع عليه عيناه. الإجابة التقليدية "ليس معي ما يكفي" ستشعره بأن ما يطلبه ليس مهما لديك. والأخطر أنه سيقيس الأمور من منطلق مادي. ولتفادي هذا المأزق يقترح خبراء التربية تلك الأفكار. 

·         ذكري طفلك أو طفلتك إذا ما اعجبه غرض وأراد شراءه أن لديه ما يشبهه.   عندما يختار شيئا كبيرا عليه اقنعيه بذلك بطريقة مضحكة "بأن تقلدي مشية مهرج مثلا" قولي له انه ليس كل ما يعجبنا نشتريه وإلا سنحتاج لمخزن كبير وربما ستعطب هذه الحاجيات قبل أن نستخدمها.

·        حاولي ان تعطيه من وقتك واللعب معه والتحدث اليه والقراءة له من الكتب- أي اخلقي له مهارات للأستمتاع بالوقت وليس بهدره.

·        علميه مبدأ ان مانفعله يجب ان يكون ممتعا" أو مفيدا" أو الأثنين معا".


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922735954
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة