صيدا سيتي

فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني مطلوب أستاذ / معلمة خصوصي في الشرحبيل لطالب في الصف السابع إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية مفرزة استقصاء الجنوب أوقفت شخصا في عبرا أقدم على سرقة محصولي زيتون وصنوبر البزري: ما حدث اليوم على طرقات لبنان هو أكبر دليل على إنهيار الدولة وفساد مؤسساتها جريحان نتيجة تصادم بين مركبتين على جسر سينيق صيدا القوى الاسلامية في عين الحلوة: لإلتزام الحياد الإيجابي! للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر رشة سمسم: أخي المواطن إذا لم يكن لديك المال فلا تستحي وتترك عائلتك بلا أكل وتفضل خذ ما تحتاجه من الخبز حمود عرض الأوضاع الراهنة مع المفتي سوسان: لتشكيل حكومة انقاذ للوضع المالي والاقتصادي في اسرع وقت أسمى بلولي ديراني وجهت نداءً بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة: فلتتحمل الدولة مسؤولياتها بإنشاء مراكز متخصصة لا للإنتحار ... أبواب مطعم الخير مفتوحة لإستقبالكم لعنة الله على الظالمين الشهاب في الإنتفاضة: الحياة في قيمتها! دون مدتها؟ للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد

مرض خطير اسمه السمنة (السمنة وأمراضها - علاج السمنة) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 09 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 3620 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض الباطنية والجراحية(8)

الأمراض الباطنية والجراحية(8)

إعداد: د. بدر غزاوي

مرض خطير اسمه السمنة

 

*السمنة وأمراضها:    من المناسب الان أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض:

1.    السمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ:        هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!، قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة ولكنها مؤشر عام للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف. ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب. أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.

2.    السمنة ومرض السكري:       

3.    مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري الغير معتمد على الأنسولين، غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟ إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة.هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.

4.    السمنة وارتفاع ضغط الدم

يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى 50%.

5.    السمنة والمفاصل والأربطة     السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل.

6.    السمنة والجلد   السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار.

 

*علاج السمنة Obesity treatment:

لنتحدث الأن عن وسائل العلاج، وسنسرد ما هو شائع. 

1.    الرجيم (الحمية أو الدايت)       إن التحكم بالنظام الغذائي للبدينين هو أهم وأنجح طريقة يمكن بها تخفيض وزنهم وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود أقل من حاجة الجسم من الطاقة. كما سبق وذكرنا فإن السعرات الحرارية اللازمة تختلف من شخص للآخر وتطبيق ريجيما معينا يعتمد على احتياج الجسم للسعرات وعلى قاعدة طبية تنصح بأن يتم إنقاص الوزن بمقدار 1 كجم أسبوعيا فقط. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الريجيم المناسب بالإضافة للتثقيف والتوجيه السلوكي الضروري. الجداول التالية توضح كمية السعرات الحرارية المتوفرة في بعض أنواع الأغذية:

 

مجموعة الفواكه

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

29

جريب فروت

46

برتقال

48

مشمش

49

أناناس

53

شمام

58

تفاح

65

مانجو

70

عنب

92

موز

270

تمر

 

مجموعة الحليب ومشتقاتها

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

35

حليب منزوع الدسم

50

حليب قليل الدسم

51

لبن رائب

61

لبن زبادي

62

الحليب

215

قشدة عادية

268

جبن أبيض

285

جبنة موزاريلا

370

جبن شرائح

375

جبن كرافت

 

مجموعة الخضار

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

 

20

جزر

20

طماطم

23

الكرنب

23

سبانخ

29

ليمون

100

بطاطس

 

مجموعة الخبز والحبوب

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

128

رز مسلوق

140

مكرونة

260

توست أبيض

260

توست أسمر

260

خبز أبيض

260

خبز بر

390

كورنفلكس

400

دونت

 

مجموعة اللحوم

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

99

ربيان مسلوق

130

تونة بالماء

150

كبدة دجاج

151

سمك مشوي

165

دجاج مسحّب مطبوخ

165

صدر دجاج مشوي

190

دجاج مشوي

191

تونة بالزيت

191

لحم غنم بدون شحم

217

كبدة مقلية

260

صدر دجاج مقلي

263

لحم بقري أحمر

268

فخذ دجاج مقلي

276

لحم غنم قليل الشحم

313

مرتديلا

324

جناح دجاج مقلي

362

نقانق

363

حلم بقري بالشحم

364

لحم مفروم بالشحم

 

مجموعات أخرى

السعرات لكل 100 جرام

الصنف

0

الشاي بدون سكر

0

القهوة بدون سكر

1

دايت كولا

40

الكولا أو البيبسي

40

عصير الليمون

51

بياض البيض

60

الفول

150

بيض مسلوق

200

بيض مقلي

368

صفار البيض

430

معمول

550

بقلاوة

580

كنافة

590

لوز سوداني

620

فستق

630

بندق

665

صنوبر

 

 

2.    تقليل الاستفادة من الغذاء         هناك ثلاث طرق لهم دور حقيقً في منع الاستفادة من الغذاء وهم:

o       منع الاستفادة من الكربوهيدرات(النشويات) عن طريق منع نشاط الأنزيمات الهاضمة للنشويات والتي تفرز من الغدد اللعابية والبنكرياس وذلك عن طريق إعطاء الشخص مواد (اكتشفت في البقوليات) تمنع هذا النشاط وهذه المواد توجد على صورة حبوب ومن أشهرها المسماة Carbo-lite وهذه المواد ليس لها أضرار صحية ذات أهمية إلى أنها تكون غازات مزعجة وذلك نتيجة أن النشويات الغير ممتصة تتخمر بفعل البكتريا في القولون.

o       استخدام الألياف الغذائية التي توجد في النخالة والخضراوات والفواكه (لذلك ينصح أكلها دون تقشير) كما أنها توجد على شكل أقراص في الصيدليات، وهذه الألياف تمنع امتصاص الطعام من الأمعاء بالإضافة إلي أن تناولها قبل ومع الطعام تشعر الإنسان بالشبع مما يقلل تناوله للطعام.

o       حديثا تم استخدام بعض الأدوية التي تمنع امتصاص الدهون من الأمعاء وبالتالي تقليل الاستفادة منها مثل مركب يدعى أورليستات orlistat.

 

3.    استخدام الأدوية           وتنقسم الأدوية المستخدمة في علاج السمنة إلى مجموعتين:

1.     الأدوية المثبطة للشهية مثلreductil

o       الأمفيتامين وشبيهاته     Amphetamine  وهي من الأدوية الفاقدة للشهية عن طريق تأثيرها على نشاط الجهاز العصبي ، وقد استخدمت هذه الأدوية أصلاً في مقاومة النوم، ومن أهم تأثيراتها الجانبية أنها تسبب الإدمان وتركها قد يؤدي إلى الاكتئاب كما أنه يمنع استخدامها للأشخاص المصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلاكوما(ارتفاع ضغط العين)، كما أن أكثر مشتقات الأمفيتامين استخداما كفاقد للشهية المسمى فينايل بروبانول أمين phenyl propanolamine حيث أنه الأحسن فاعلية والأكثر أمناً واستخدامه لا يقود لمشكلة الإدمان عليه.

o       الأدوية السيروتونينرجك        Serotoninergic Drugs  من التجارب على هذه الأدوية وجد أن تأثيرها يكون واضحاً في بداية الاستخدام ولكن بعد طول استخدام يكون تأثيرها خفيفاً، كما تعتبر هذه الأدوية آمنة وأخف خطورة من الأمفيتامين رغم أنها لا تختلف عنها في تأثيرها على الجهاز العصبي وفقدان الشهية.

 

2.    أدوية التوليد الحراري  يوجد مواد طبيعية مختلفة تملك خاصية التوليد الحراري في الجسم مثل الكفايين وبعض الهرمونات والمعادن، وجميعها تعمل على حرق جزء من الغذاء وتحويله إلى حرارة دون استفادة الجسم منه ومن هذه المركبات المجموعة المسماة بشبيهات ب3 أو B3-Agonists والتي تعمل على زيادة التوليد الحراري دون التأثير على الشهية، ومركبات شبيهات ب2-أدرينيرجك أو B2-Adrenergic agonists والتي تؤثر على الشهية بالإضافة إلى عمله كمولد حراري.

 

3.    التدخل الجراحي

مثلا:

-       عمليات شفط  الدهون                                      lipo-suction والأصل في العلاج الجراحي للسمنة عن طريق شفط الدهون له مغزى تجميلي إلاّ أنه لا ينصح باستخدامه إلاّ في حالات البدانة المفرطة جداً.

-       عمليات تصغير المعدة

-       عمليات وضع حلقة بالبوابة العليا للمعدة لخلق حجرة لاتزيد عن 400ملل،يمكن تصغيرها بضخ سائل مائي مالح في حلقتها للتقيد بحجم الحجرة المتبقية لهضم الطعام.LAGB-

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919074762
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة