صيدا سيتي

مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور مسيرة الغضب الخامسة في عين الحلوة.. رسالة على استمرار التحركات الاحتجاجية رفضا لقرار وزارة العمل - 19 صورة تشييع الناشط الإسلامي محمد توفيق لطفي الذي قتل في عين الحلوة أسامة سعد في إطلالة تلفزيونية: انتصار تموز تتويج لمسار طويل من المقاومة الوطنية والإسلامية - صورتان مسيرةٌ جماهيريةٌ في عين الحلوة رفضا للقرارات اللبنانية الجائرة بحق العمالة الفلسطينية - 14 صورة الحريري هنأت الطالب سليم علي حشيشو على تميزه العلمي في مسابقة البحث العلمي لمعهد " RSI " - جامعة MIT ـ 6 صور البزري: حكومة حارة "كل مين إيدو إلو" لم تجتمع رغم إنتهاء عطلة الأعياد اختتام دورة إدارة المشاريع - 20 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا دعوة إلى ندوة أدبية في صيدا بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

اضطرابات النوم (الحركة - أمراض الهلع والخوف أثناء النوم - اختلال الساعة البيولوجية اليومية) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 29 كانون أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 12270 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
08 تشرين ثاني 2000

الأمراض النفسية (1)

 

إعداد:  د. بدر غزاوي

 

   اضطرابات النوم  

           (4مرض الحركة أثناء النوم: restless leg syndrom

عبارة عن حركات منتظمة وغير إرادية في عضلات الساقين تحدث عادة، بمعدل 2-3 مرات في الدقيقة وبشكل منتظم لوقت طويل. والمصابون بالمرض عادة لديهم شعور دائم بعدم الراحة في الساقين، وحيث أن الحركة الكثيرة في الساقين أثناء النوم تؤدي إلى عدم انتظام النوم وكثرة الاستيقاظ خلال الليل، فإن المصابين بالمرض يصبحون أيضا مرضى بالنوم أو الميل للنوم أثناء النهار أي الشعور بالنعاس أثناء النهار.   

*سبل العلاج:

حتى الآن لم يجد العلم تفسيرا علميا مقبولا للمرض، وبالتالي ليس هناك علاج حيث أن أسباب المرض غير معروفة.

على أي حال بعض المهدئات قد تكون فاعلة في تخفيف حالات المرض.          (5أمراض الهلع والخوف أثناء النوم:

هناك مجموعة من مشاكل النوم تصنف مجتمعة تحت اسم أمراض الـ Parasomias وهذه تشمل:

·        الكوابيس

·        الأحلام المزعجة والمخيفة

·        المشي أثناء النوم

فيما يلي شرح لهذه الأمراض

 

*الكوابيس:

عبارة عن أحلام مزعجة تحدث في فترة النوم العميق وعادة يستطيع المريض تذكر بعض أو معظم تفاصيل الحلم المزعج والذي يكون عادة من الأحلام المرعبة والمخيفة مثل مطاردة حيوان مفترس أو التعرض لموقف موت أثناء الحلم.         

*أسباب المرض:

هناك نظريات عدة تفسر سبب الكوابيس ولكن ليس هناك اتفاق بين خبراء الصحة على نظرية معينة.   

*سبل العلاج:

العلاج النفساني وكذلك ما يسمى بالحلم المشرق أو الصافي هما أكثر الوسائل استخداما في علاج المرض.

 

*الأحلام المزعجة والمخيفة:

مع أن الكوابيس هي ذاتها أحلام مزعجة ومخيفة، إلا أنه في بعض الحالات وخصوصا عند الأطفال، فإن هذه الأحلام المزعجة والمخيفة تؤدي إلى استيقاظ متكرر للطفل من مرحلة النوم العميق، كما وأن الطفل لا يستطيع تذكر تفاصيل الحلم المزعج والمخيف بالنسبة له، فقط يتذكر أنه كان مصابا بالرعب أثناءه، وهذا الرعب يستمر معه حتى بعد الاستيقاظ من النوم.     *المشي أثناء النوم:

عادة يحدث المشي أثناء النوم للأفراد المصابين بالأحلام المزعجة والمخيفة، وفي نفس وقت حدوث الحلم أو الكابوس المزعج والمخيف مما يعني بأن كلا المرضين يحدثان لنفس السبب أي أن السبب واحد في كلا الحالتين لأنهما يؤديان للاستيقاظ من النوم بحالة إثارة عصبية شديدة، وعلى العكس مما يظن الآخرون، فإن المصاب بمرض النوم يمكن إيقاظه من حالة النوم بدون أي مضاعفات صحية أو نفسية على المريض رغم أن المريض قد يقاوم محاولة إيقاظه. المشي أثناء النوم يجب التعامل معه بحذر شديد من خلال اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنع وقوع حوادث أثناء المشي من شأنها زيادة احتمال تعرض المريض للأذى أو حتى الموت بسبب السقوط من مكان مرتفع أو الاصطدام بأشياء حادة أو مؤذية للجسم مثل مدفأة مشتعلة على سبيل المثال.

 

*سبل العلاج:

العلاج النفساني والأدوية الطبية.

(6أمراض اختلال الساعة البيولوجية اليومية:

من المعروف بأن نشاط الجسم البيولوجي اليومي يتبع إيقاعا ذاتيا منتظما خلال الأربع وعشرين ساعة التي يتألف منها اليوم الواحد، بعض أمراض أو مشاكل النوم تحدث بسبب وقوع خلل في هذا الإيقاع البيولوجي اليومي للإنسان وهذا الخلل يكون على عدة أنواع هي:    

-اولا"=عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ:

يحدث عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ ربما بسبب عدم وجود مسؤوليات يومية يجب القيام بها كما هو الحال عند العاطلين عن العمل، فإن عدم الانتظام هذا في مواعيد النوم والاستيقاظ يؤدي إلى تبني الجسم لنظام بيولوجي داخلي يتألف من 25 وليس 24 ساعة وذلك على النحو التالي :

·        مساء الجمعة يذهب للنوم الساعة التاسعة ويستيقظ في العاشرة.       

·         مساء السبت يذهب للنوم الساعة العاشرة ويستيقظ في الحادية عشرة.        

·        مساء الأحد يذهب للنوم الساعة الحادية عشرة ويستيقظ الساعة الثانية عشرة.         

إذا استمر الحال على هذا المنوال، ينتهي الشخص بالذهاب للنوم الساعة الخامسة صباحا والاستيقاظ في الساعة الثالثة بعد الظهر.

وحسب رأي خبراء الصحة، فإن هذا الاختلاف المتواصل في مواعيد النوم والاستيقاظ ليس له مضار صحية طالما أن ساعات النوم ثابتة.

الجانب السلبي هو تعارض هذا النظام الغريب والشاذ في النوم والاستيقاظ مع واجبات ومسؤوليات اجتماعية أو مهنية ( إذا كان المريض لديه عمل ).  

-ثانيا"= كثير من الأفراد يجدون صعوبة في النوم حسب جدول معين يرغبون باتباعه رغم محاولتهم النوم والاستيقاظ ضمن هذا الجدول على سبيل المثال، قد يذهب الفرد للنوم ويستلقي على السرير ولكنه لا يستطيع النوم إلا بعد وقت طويل ولكن إذا حدث النوم، فإنه يكون نوما طبيعيا.     أحيانا يحدث العكس، حيث يصاب الشخص بالنعاس مبكرا وينجح في النوم السريع ولكنه يستيقظ من النوم باكرا وقبل الوقت المحدد الطبيعي للاستيقاظ وهو أكثر وسائل العلاج لهذه الحالة من أعراض أو مشاكل النوم.

 

-ثالثا"= اختلال الانسجام في النشاط الفسيولوجي اليومي للجسم :      على مدار الأربع وعشرين ساعة التي يتألف منها اليوم الواحد، فإن مجموعة من أعضاء وأجهزة جسم الإنسان الفسيولوجية تعمل كمجوعة مترابطة من حيث النشاط أو الهدوء.     أي خلل في هذا الانسجام والتوافق والتوقيت في النشاط والراحة بين أعضاء وأجهزة الجسم الفسيولوجية يسمى Desynchronization  ويحدث هذا الخلل عادة نتيجة مشاكل النوم التي سبق ذكرها والخاصة بالتوقيت البيولوجي اليومي لجسم الإنسان. في نفس الوقت، يحدث هذا الخلل في حالات الانتقال من نصف الكرة الشرقي إلى النصف الكرة الغربي،أو العكس خلال ساعات قليلة كما هو الحال عند السفر بالطائرات النفاثة السريعة بين مناطق مختلفة عن بعضها البعض في التوقيت المحلي .jet lag

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907649467
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة