صيدا سيتي

«القضية الفلسطينية» إلى مقبرة اللجان؟ أبو سليمان: خطة الوزارة خط أحمر واللجنة الوزارية لا تمسّ بصلاحياتي بعد الأواني الفارغة: "صفارات الانذار".. تصدح من مساجد عين الحلوة - 5 صور هيئة العمل الفلسطيني المشترك دعت لتصعيد التحركات للضغط على الحكومة نقابة اصحاب مكاتب السفر: للتعامل مع الوكالات المرخص لها السعودي يفاجىء الرئيس السنيورة بإطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني - 8 صور اعتصام جماهيري حاشد بعين الحلوة رفضا لقرار وزيرالعمل اللبناني - 14 صورة ممثل حركة حماس في لبنان: الشعب الفلسطيني صدم من قرار الحكومة وبانتظار موقف فلسطيني جامع إزاءه - 4 صور خطة وزارة العمل مستمرة واللجنة الوزارية للنظر في ما يمكن القيام به النداف تفقد سير العمل في المبنى الجديد لقوى الأمن في صيدا الحسن طلبت في تعميمين من المحافظين تنظيف الاقنية ومجاري المياه قبل الشتاء وتكثيف العناصر البلدية مع افتتاح المدارس منعا للحوادث نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة: نرفض إجراء أيّ تعديل على قانون الإيجارات الجديد ادارة السير والمركبات: استيفاء رسوم السير مع غرامات مخفضة صفارات الانذار تطلق من مساجد المخيمات الفلسطينية تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع نقابة أصحاب المحطات وتجمع شركات توزيع المحروقات: اضراب عام في 29 آب كركي أصدر قرارات قضت بفسخ عقود أطباء وصيادلة ومستشفى ومختبر وإنذار آخرين مفاجأة "أورينت كوين": رحلتان الى جزيرتي "لارنكا" و"ليماسول" - قبرص في أيلول الصيغ المطروحة لمُعالجة العمل ووجود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضبط 3 شاحنات مهربة عند مداخل صيدا

كيفية الوقاية من سرطان الثدي - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 3873 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(10)

هل تعلم (10)

 

كيفية الوقاية من سرطان الثدي

                                                           

د. بدر غزاوي

 

شهر تشرين الأول هو شهر الوقاية من سرطان الثدي. ولذلك عممت المراكز الطبية المختلفة إمكانية إجراء صورة للثدي بأسعار مخفضة وحتى بدون مقابل. ولنبدأ بشرح المخاطر المؤدية إلى وجود هذا المرض الخطير بالنسبة للمرأة ( مع العلم أنه يصيب الرجال أحياناً). المخاطر للإصابة بهذا المرض هي فردية بشكل عام، ولكن هناك عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها:

1)     صلة القربى: إذا كانت أمك او أختك او ابنتك أصيبت بسرطان الثدي، فان احتمال إصابتك يرتفع عشر مرات.  

2)     العمر: كلما تقدمت المرأة بالسن فإن احتمال إصابتها أكبر.

3)     عدم الولادة: المرأة التي تلد أطفالاً أقل عرضة للمرض به.

4)     الولادة في سن متأخر: إذا وضعت الطفل الأول وأنت فوق الـ 30 عاماً.

5)     الطمث المبكر: إذا بدأ الطمث في سن الـ 9 سنوات مثلاً.

6)     وجود درن بالثدي: الدرن حتى الحميد يرفع نسبة الإصابة بالخبيث.

 

ولنوضح انه لو اجتمعت كل هذه العوامل فهذا لا يعني ضرورة الإصابة. لأن هذا الموضوع فردي جداً ويختلف من امرأة إلى أخرى. ولذلك من المهم جداً إجراء الوقايات التالية لكل امرأة سواء كانت لديها مخاطر الإصابة أم لا. يجب اتباع ما يلي:

1)     وجود مخاطر طفيفة: يجب التعرف على طرق الوقاية وعرض الأمر على طبيبك للمتابعة.

2)     إفحصي ثدييك بنفسك: وذلك كل شهر ابتداء من العمر 20 سنة. وكذلك فحص سريري كل ثلاث سنوات بين العمر 20- 39 سنة ثم كل سنة ابتداء من العمر 40 سنة مع صورة شعاعية للثديين.

3)     وجود مخاطر كبيرة: يجب التنسيق مع طبيبك حول طرق المتابعة الطبية للكشف المبكر.

4)     العلاج الوقائي: الآن يمكن اتباع وسيلة تناول كميات قليلة من دواء التاموكسيفين كعلاج وقائي تحت إشراف طبي.

5)     الوزن المثالي: حاولي المحافظة على وزن مثالي كلما تقدمت بالعمر، وهذا يعني سلعات حرارية أقل مع حركة أكثر.

6)     الطعام المطلوب: حاولي تناول 5-7 وجبات من الفاكهة والخضار باليوم على حساب البروتينيات وبدون دهون مشبعة.

7)     ضرورة الرياضة: الحركة أساس الحياة، في المنزل، محيط العمل، في أوقات الفراغ.

8)     إيقاف التدخين: إذا كنت تدخنين – توقفي، وإن لا فلا تبدئي.

9)     فحص الجينات: إذا كانت أمك، أختك أو ابنتك تعرضت لسرطان الثدي، يمكنك استشارة أخصائي الجينات قبل إجراء الفحص الجيني.

10) العلاج الوقائي: إذا تبين أن لديك خللاً بالجينات يؤكد إمكانية تعرضك لسرطان الثدي، يجب استشارة طبيبك لبحث إمكانية أخذ تاموكسيفين أو إجراء استئصال وقائي للثدي او للثدي والمبيضين معاً.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908120886
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة