صيدا سيتي

اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور «التمييز العسكرية»: لا مرور زمن على جرائم الفاخوري نفاد مخزون المواد الأوليّة يهدّد آلاف المصانع بالإقفال حجز على أصول «SGBL» في فرنسا: التذرّع بـ«أوفاك» لحجز أموال مودِع صندوق التعويضات للمعلّمين: ادفعوا المحسومات تأخذوا التعويض!

كيفية الوقاية من سرطان الثدي - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 3893 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(10)

هل تعلم (10)

 

كيفية الوقاية من سرطان الثدي

                                                           

د. بدر غزاوي

 

شهر تشرين الأول هو شهر الوقاية من سرطان الثدي. ولذلك عممت المراكز الطبية المختلفة إمكانية إجراء صورة للثدي بأسعار مخفضة وحتى بدون مقابل. ولنبدأ بشرح المخاطر المؤدية إلى وجود هذا المرض الخطير بالنسبة للمرأة ( مع العلم أنه يصيب الرجال أحياناً). المخاطر للإصابة بهذا المرض هي فردية بشكل عام، ولكن هناك عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها:

1)     صلة القربى: إذا كانت أمك او أختك او ابنتك أصيبت بسرطان الثدي، فان احتمال إصابتك يرتفع عشر مرات.  

2)     العمر: كلما تقدمت المرأة بالسن فإن احتمال إصابتها أكبر.

3)     عدم الولادة: المرأة التي تلد أطفالاً أقل عرضة للمرض به.

4)     الولادة في سن متأخر: إذا وضعت الطفل الأول وأنت فوق الـ 30 عاماً.

5)     الطمث المبكر: إذا بدأ الطمث في سن الـ 9 سنوات مثلاً.

6)     وجود درن بالثدي: الدرن حتى الحميد يرفع نسبة الإصابة بالخبيث.

 

ولنوضح انه لو اجتمعت كل هذه العوامل فهذا لا يعني ضرورة الإصابة. لأن هذا الموضوع فردي جداً ويختلف من امرأة إلى أخرى. ولذلك من المهم جداً إجراء الوقايات التالية لكل امرأة سواء كانت لديها مخاطر الإصابة أم لا. يجب اتباع ما يلي:

1)     وجود مخاطر طفيفة: يجب التعرف على طرق الوقاية وعرض الأمر على طبيبك للمتابعة.

2)     إفحصي ثدييك بنفسك: وذلك كل شهر ابتداء من العمر 20 سنة. وكذلك فحص سريري كل ثلاث سنوات بين العمر 20- 39 سنة ثم كل سنة ابتداء من العمر 40 سنة مع صورة شعاعية للثديين.

3)     وجود مخاطر كبيرة: يجب التنسيق مع طبيبك حول طرق المتابعة الطبية للكشف المبكر.

4)     العلاج الوقائي: الآن يمكن اتباع وسيلة تناول كميات قليلة من دواء التاموكسيفين كعلاج وقائي تحت إشراف طبي.

5)     الوزن المثالي: حاولي المحافظة على وزن مثالي كلما تقدمت بالعمر، وهذا يعني سلعات حرارية أقل مع حركة أكثر.

6)     الطعام المطلوب: حاولي تناول 5-7 وجبات من الفاكهة والخضار باليوم على حساب البروتينيات وبدون دهون مشبعة.

7)     ضرورة الرياضة: الحركة أساس الحياة، في المنزل، محيط العمل، في أوقات الفراغ.

8)     إيقاف التدخين: إذا كنت تدخنين – توقفي، وإن لا فلا تبدئي.

9)     فحص الجينات: إذا كانت أمك، أختك أو ابنتك تعرضت لسرطان الثدي، يمكنك استشارة أخصائي الجينات قبل إجراء الفحص الجيني.

10) العلاج الوقائي: إذا تبين أن لديك خللاً بالجينات يؤكد إمكانية تعرضك لسرطان الثدي، يجب استشارة طبيبك لبحث إمكانية أخذ تاموكسيفين أو إجراء استئصال وقائي للثدي او للثدي والمبيضين معاً.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919596308
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة