صيدا سيتي

بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك عرض جديد من سوبرماركت ذوات .. اشتري واحصل على شنطة مياه أو غالون زيت مجاناً يقدم I2I Creations لكم نوعاً مميزاً وجديداً لتنسيق مناسباتكم ولرسم البهجة على وجوهكم مطلوب موظف Bartender لمطعم في صور

لا تجعل قلبك يشعر بغضبك! - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 2969 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(9)

هل تعلم

(9)

لا تجعل قلبك يشعر بغضبك!

د. بدر غزاوي

 

آخر الدراسات تظهر ان الأصحاء الذين لديهم شعور دائم أو متقطع بالغضب او العدائية او الاكتئاب لديهم أيضاً  نسبة الـ CRP في الدم مرتفع أكثر من المعدل الطبيعي، وهو نوع من البروتين الذي يظهر مستوى التهاب معين في الشرايين. وهذا الوضع يؤدي إلى أمراض القلب بأنواعها. وبالتالي فان تخفيف الغضب ما أمكن يخفف نسبة الوقوع في أمراض القلب والشرايين. ينتج من هذه الدراسة مقولة طبية جديدة مفادها ان الغضب يعتبر سبباً أساسياً من أسباب التهاب الشرايين. هذا الوضع شبيه بمقولة طبية سابقة أظهرت منذ أكثر من عشر سنين أن القرحة في المعدة أو الأثني عشري هي أساساً التهاب من ميكروب اسمه هليكوباكتر بيلوري، وينتقل بالعدوى حتى عن طريق القبلة. وكان الاعتقاد السائد يحصر القرحة بالنرفزة والتوتر العصبي فقط. إذن علينا ان ننتبه لتصرفاتنا وردات فعلنا على أي أمر يحيط بنا شخصياً أو على مستوى العائلة أو المجتمع. ضبط الأعصاب والتبصر قبل ردة الفعل والتفكير بالعواقب والتسامح إذا أمكن .. أمور ما عادت تكفينا شر الانفعال ونتائجه فقط، بل حتى تقينا من أمراض القلب والضغط الدموي والسكتة القلبية والدماغية، الخ.. هذه الدراسة أجراها البروفيسور سواريس في جامعة نورث كارولينا - الولايات المتحدة، وظهرت في أيلول 2004: لقد قيست نسبة الـ CRP في الدم لـ 121 رجل وامرأة من غير المدخنين من سن الـ 18 وحتى الـ 65 سنة، وبنفس الوقت قام بقياس نسبة الغضب لديهم، ونسبة العدائية والاكتئاب مستعينا باختبارات نفسية محددة. تبين لديه ان غياب العوامل الخطرة لأمراض القلب: كالسمنة والضغط الدموي العالي ومرض السكري.. لا يخفض نسبة أمراض القلب لدى الغاضبين والعدائيين والمكتئبين، بل يرفعها ثلاث مرات أكثر مما هي لدى الناس العاديين. ليس هناك حتى الآن دراسة تظهر العلاقة السببية المباشرة لهذا الوضع، ولكن البروفيسور سواريس بدأ بتتبع مرضاه لسنتين من الآن وسيجري البحوث اللازمة لمعرفة الأسباب المباشرة.

إلى الآن نعلم أنها مسؤولية هرمونات التعصيب (stress hormones) كالـ نورادرينالين والـ نورابينفرين- هذا الأخير خصوصاً يثير إفراز هرمون (nuclear factor-kappa B) الذي يدفع الجسم إلى إفراز بروتين الالتهاب.

علينا إذن ان نمنع هذه الحلقة من أن تتفاعل للوصول إلى نهايتها. كيف؟ نتخلص من الغضب. ولنبدأ بالسؤال للذات: ماذا يجعلني أغضب؟ وإذا غضبت هل أشعر بالإحباط والرغبة بالانزواء وعدم مواجهة الناس؟ نبدأ بالابتعاد عن ما يسبب لنا الغضب. وإذا استحال علينا ذلك، فلنحاول السير في حديقة عامة او على شاطئ البحر. إذا هدأنا هذا التصرف لماذا لا نكرره كل يوم؟

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907662490
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة