صيدا سيتي

مرفأ صيدا الجديد يحتاج إلى 40 مليون دولار لاستكماله لمن يرغب بالنزول إلى بيروت للمساعدة في أعمال الإغاثة بلدية صيدا تخصص خطوطا هاتفية ساخنة لمتابعة تداعيات كارثة مرفأ بيروت وحالات الكورونا خلال جولته مع الوزيرين حب الله ونجار في مرفأ صيدا.. السعودي: نضع كل إمكانيات صيدا بالتصرف لمساعدة أهلنا في بيروت المنكوبة أبو مرعي يتقدم بدعوى قضائية ضد كل المسؤولين ومسببي انفجار مرفأ بيروت "النميرية" و"روم" ودعتا شهيدي الجيش والأمن العام أيمن نور الدين وجو حداد الحريري استقبلت الوزيرين نجار وحب الله في مجدليون: صيدا حاضرة لتقوم بواجبها الوطني تجاه العاصمة بيروت البزري: صيدا ستبقى مستعدة دائماً لتقديم إماكانياتها خدمة للوطن البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن إصابتين بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل وتدعو المواطنين لإتخاذ أقصى تدابير الوقاية إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة

لا تجعل قلبك يشعر بغضبك! - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 16 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 3027 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(9)

هل تعلم

(9)

لا تجعل قلبك يشعر بغضبك!

د. بدر غزاوي

 

آخر الدراسات تظهر ان الأصحاء الذين لديهم شعور دائم أو متقطع بالغضب او العدائية او الاكتئاب لديهم أيضاً  نسبة الـ CRP في الدم مرتفع أكثر من المعدل الطبيعي، وهو نوع من البروتين الذي يظهر مستوى التهاب معين في الشرايين. وهذا الوضع يؤدي إلى أمراض القلب بأنواعها. وبالتالي فان تخفيف الغضب ما أمكن يخفف نسبة الوقوع في أمراض القلب والشرايين. ينتج من هذه الدراسة مقولة طبية جديدة مفادها ان الغضب يعتبر سبباً أساسياً من أسباب التهاب الشرايين. هذا الوضع شبيه بمقولة طبية سابقة أظهرت منذ أكثر من عشر سنين أن القرحة في المعدة أو الأثني عشري هي أساساً التهاب من ميكروب اسمه هليكوباكتر بيلوري، وينتقل بالعدوى حتى عن طريق القبلة. وكان الاعتقاد السائد يحصر القرحة بالنرفزة والتوتر العصبي فقط. إذن علينا ان ننتبه لتصرفاتنا وردات فعلنا على أي أمر يحيط بنا شخصياً أو على مستوى العائلة أو المجتمع. ضبط الأعصاب والتبصر قبل ردة الفعل والتفكير بالعواقب والتسامح إذا أمكن .. أمور ما عادت تكفينا شر الانفعال ونتائجه فقط، بل حتى تقينا من أمراض القلب والضغط الدموي والسكتة القلبية والدماغية، الخ.. هذه الدراسة أجراها البروفيسور سواريس في جامعة نورث كارولينا - الولايات المتحدة، وظهرت في أيلول 2004: لقد قيست نسبة الـ CRP في الدم لـ 121 رجل وامرأة من غير المدخنين من سن الـ 18 وحتى الـ 65 سنة، وبنفس الوقت قام بقياس نسبة الغضب لديهم، ونسبة العدائية والاكتئاب مستعينا باختبارات نفسية محددة. تبين لديه ان غياب العوامل الخطرة لأمراض القلب: كالسمنة والضغط الدموي العالي ومرض السكري.. لا يخفض نسبة أمراض القلب لدى الغاضبين والعدائيين والمكتئبين، بل يرفعها ثلاث مرات أكثر مما هي لدى الناس العاديين. ليس هناك حتى الآن دراسة تظهر العلاقة السببية المباشرة لهذا الوضع، ولكن البروفيسور سواريس بدأ بتتبع مرضاه لسنتين من الآن وسيجري البحوث اللازمة لمعرفة الأسباب المباشرة.

إلى الآن نعلم أنها مسؤولية هرمونات التعصيب (stress hormones) كالـ نورادرينالين والـ نورابينفرين- هذا الأخير خصوصاً يثير إفراز هرمون (nuclear factor-kappa B) الذي يدفع الجسم إلى إفراز بروتين الالتهاب.

علينا إذن ان نمنع هذه الحلقة من أن تتفاعل للوصول إلى نهايتها. كيف؟ نتخلص من الغضب. ولنبدأ بالسؤال للذات: ماذا يجعلني أغضب؟ وإذا غضبت هل أشعر بالإحباط والرغبة بالانزواء وعدم مواجهة الناس؟ نبدأ بالابتعاد عن ما يسبب لنا الغضب. وإذا استحال علينا ذلك، فلنحاول السير في حديقة عامة او على شاطئ البحر. إذا هدأنا هذا التصرف لماذا لا نكرره كل يوم؟

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936472176
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة