صيدا سيتي

التعليم الأساسي الرسمي: مناهج تعود إلى مئة عام هندسة مالية بين وزارة المال والمركزي: 4500 مليار ليرة بـ1% .. مصرف لبنان يبيع سندات اليوروبوندز للخارج، بخسارة، للحصول على دولارات «طازجة» الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية

تكويـن الأسـنان: معلومات أساسية - د. رامي المصري الشياح

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 12 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 3846 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تكوين الاسنان:

تكويـن الأسـنان

 

د. رامي المصري الشياح: معالجة و جراحة الأسنان

 

مم تتألف أسناننا؟ المينا هي الطبقة السطحية التي تغلف القسم الأعلى من السن المعروف بالتاج وهي المادة الاكثر صلابة في الجسم وحتى أصلب من العظم نفسه.

العاج يكون الجزء الرئيسي من السن. أما اللب فهو النسيج الطري داخل السن و هو غني بالأعصاب و الشرايين.

 

ما هو عدد أسناننا؟

يحتوي فم الكبار على 32 سناً و ضرساً بما فيها:

·        8 قواطع للقضم

·        4 أنياب للتمزيق

·        8 أضراس أمامية للطحن

·        12 ضرساً خلفيا للطحن، بما فيها أربع أضراس عقل.

 

متى تكتمل أسنان الصغار؟

تبرز أول الأسنان الدائمة لدى الصغار عند السادسة من العمر. بين السادسة و الثانية عشر تتكون 4 قواطع، نابان، 4 أضراس أمامية و4 أضراس خلفية. عند الثانية عشر، تظهر مجموعة الأضراس الثانية خلف المجموعة الأولى. إبتداء من السابعة عشر، قد تبرز مجموعة الأضراس الأخيرة وهي تعرف بأضراس العقل.

 

اللعاب(الريق): علام  يحتوي اللعاب؟

يحتوي اللعاب على ماء و بروتينيات و أملاح معدنية و أنزيمات، تفرزه الغدد اللعابية الواقعة تحت الأغشية الفموية و داخل الفم.

 

ماذا يفيد؟

يرطب اللسان و الأغشية و الأسنان ليسهل الكلام و الأكل.

يحتوي على أنزيمات تباشر في عملية الهضم و يبلل الأطعمة فيسهل ابتلاعها.

يحمي الفم من البكتيريا بفضل تركيبته المضادة.

يعدل النسبة الحمضية في الفم، مما يحد من تسوس الأسنان(إلا عند كثرة تناول الطعام على مدى ساعات النهار).

 

البلاك: ما هو؟

يتألف البلاك من ملايين البكتيريا التي تتراكم دوما على الأسنان من رواسب الطعام واللعاب خلال النهار و لا يظهر للعين المجردة إلا عندما يتكاثف.

 

لماذا يجب إزالتة؟

البلاك يسبب أمراض اللثة و والأنسجة الداعمة للأسنان و الأضراس و تسوس الأسنان كما أنه يسبب رائحة الفم الكريهة. مع الوقت يتكاثف البلاك جدا ليتحول إلى جير.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919856837
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة