صيدا سيتي

البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني بلدية بقسطا تضع كل امكانياتها لمساندة العاصمة بيروت.. وتعلن عن استعدادها لاستقبال 250 عائلة تضررت منازلها‎ ناصر حمود: منسقية المستقبل جنوبا تضع كل امكاناتها لاغاثة بيروت وأهلها المنكوبين ضو ترأس اجتماعا طارئا للجنة إدارة الكوارث في سرايا صيدا المهندس رفيق كامل ضاهر (أبو يحيى) في ذمة الله الرعاية تطلق حملة "كرمال بيروت" لإغاثة أهلنا المتضررين من إنفجار المرفأ ‎ صيدا الحزينة تهبّ لنجدة بيروت المنكوبة... خلية أزمة وبحث جهوزية مرفأ صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: إمكاناتنا في خدمة الشعب اللبناني الشقيق المفتي سوسان يعزي بشهداء انفجار المرفأ: انها لحظة الحقيقة والمحاسبة ووحدة الصف السكسكية تودع "المحمدين" وضو والسعودي يستنفران للإغاثة مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين

نصائح غذائية عامة (9) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 05 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 2476 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رمضانيات(2)
  نصائح غذائية عامة (9)

                                                                                                          

إعداد: د. بدر غزاوي

 

*الفواكه تقي من الأمراض التنفسية:   كشفت دراسة علمية جديدة قام بها علماء بريطانيون أن تناول التفاح والطماطم يقوي الرئتين، ومن المعروف أن الفواكه والخضراوات الطازجة يمكن أن تقلل من مخاطر الربو وأمراض الرئة المزمنة.

*النساء يشتهين أشياء غريبة في الوحم:      تشير دراسة أجريت حديثا في بريطانيا حول ظاهرة الوحم عند الحوامل إلى غرابة الأطعمة التي تشتهيها الحامل لتشمل أحيانا مواد غير قابلة للأكل بتاتا.

 

*فوائد عديدة للرمان:  من الفواكه المعروفة منذ القدم الرمان الذي يتميز بخصائص غذائية عديدة مفيدة للجسم في حالتي الصحة والمرض، فهو كان يستخدم قديما لعلاج الديدان المعوية، حيث يتم نقع قشر الرمان في الماء ثم يعصر وينقى وتشرب خلاصته دفعة واحدة، واستخدم أيضا قشر الرمان مع الزنجبيل لمعالجة الإقياء والغثيان.         * طبيب مصري: ورق العنب لعلاج البدانة:    عندما حمل الفينيقيون نبات العنب معهم إلى الكثير من البلدان مثل اليونان وإيطاليا ومصر في عصور التاريخ الأولى لم يعلموا أنه سيصبح علاجا للبدانة في البشر في الألفية الثالثة من التاريخ‏.‏

* دراسة مصرية: بدائل السكر والمواد الحافظة خطر على كبد وكلى الأطفال:  كشفت دراسة مصرية أن بدائل السكر ومضافات الأغذية سواء مواد حافظة أو ملونة تسبب تلفاً لكبد وكلى الأطفال وإنها مسؤولة عن التصرفات الغريبة التي يقومون بها.

*الصويا هل يقلص مخاطر سرطان الثدي أم يسببه؟    في الوقت الذي تردد الأخبار أنباء عن أن فول الصويا والزيوت التي تصنع منها ربما تكون سببا في الإصابة بمرض السرطان، حتى إن بعض الدول أوقفت استيرادها، نجد نفسنا أمام أخبار مضادة ومعاكسة إذ يقول خبراء إن تناول منتجات فول الصويا في فترة المراهقة قد يمنع إصابة النساء بسرطان الثدي في مراحل لاحقة من العمر.       * الفول السوداني يمنع تساقط الشعر ويقوي الذاكرة:  أشار الباحثون بالمركز القومي للبحوث وكلية العلوم بجامعة الأزهر ومعهد بحوث الأغذية في مصر، إلى أن الفول السوداني يحتوي على علاج فعال يمنع تساقط الشعر ويحمي العضلات من الضعف ويقوي الذاكرة ويقاوم الإحساس بالحزن والأرق. المأكـولات النباتيـة أقـل عرضـة للبكتيريا من اللحـوم.   

*التوابل:

 يعتبر البعض وظيفتها الأساسية تحسين طعم الوجبات الغذائية. إلا انه تأكد بأنها تساعد أيضاً في القضاء على الميكروبات الموجودة في الطعام، ولكن هذا أمر ينقصه الدليل المؤكد.

* أطباء مصريون: العرقسوس لعلاج آلام الصدر:      أكد أطباء مصريون على الأهمية الغذائية والصحية لشراب ‏ ‏العرقسوس الشعبي مشيرين إلى أن الصينيين والإغريق استخدموه لعلاج آلام الحلق ‏ ‏وحساسية الصدر والبلغم قبل مئات السنين.

*طبيب مصري: لحوم الجمال تحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية:      اعتبر طبيب مصري اليوم أن لحوم الجمال تتفوق على ‏ ‏كل أنواع اللحوم الأخرى باعتبارها أكثر فائدة من الناحية الصحية من لحوم البقر ‏والضأن والماعز بل والدواجن.     

‏ ‏‏ ‏ *البوتاسيوم يقيك من السكتات الدماغية:       أكدت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ما أثبتته الدراسات بأن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم تساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.         *إنجاز مصري: بيض صحي لا يرفع نسبة الكوليسترول في الدم:      نجح فريق بحثي مصري في تعديل نسبة ونوعية الأحماض الدهنية غير المشبعة في صفار بيض الدجاج عن طريق التحكم في الأعلاف التي تتناولها الطيور البياضة، وذلك بهدف إنتاج بيض صحي لا يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يقي المستهلك من المشاكل المترتبة عليه.

*عالم ألماني يسبر غور 800 نبتة ثوم مختلفة لتحديد فوائدها:        يخصص الباحث الصيدلي الألماني ميشائيل كويسجن السنوات الثلاث المقبلة من عمله للبحث في 800 نوع من أنواع فصيلة الثوم بحثا عن فوائدها للإنسان باستخدام مسبار استشعاري (مجس) بيولوجي طوره خصيصا لأداء هذه المهمة.

*فوائد الخميرة  والفيتامينات:  دراسة طبية: فيتامينا ( أ ) و ( هـ ) يقللان نسبة الدهون في الدم‏. أكدت دراسة طبية حديثة نشرت اليوم أن فيتاميني ‏(أ) و(هـ) يلعبان دورا فعالا في تحسين نسبة الدهون بالدم لدى مرضى الحمى ‏الروماتيزمية.

الفيتامين E يقلل من السكتات الدماغية. فيتامين E أحد الفيتامينات الذائبة في الشحوم واحد المواد المضادة للتأكسد، والمضادة للالتهابات. ويوجد هذا الفيتامين في جدران الخلايا كافة كأحد المكونات الأساسية لها.

أفادت دراسة أجراها علماء التغذية أن ثمرة الطماطم تتضمن منجما من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان.       

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936329352
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة