صيدا سيتي

مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور مسيرة الغضب الخامسة في عين الحلوة.. رسالة على استمرار التحركات الاحتجاجية رفضا لقرار وزارة العمل - 19 صورة تشييع الناشط الإسلامي محمد توفيق لطفي الذي قتل في عين الحلوة أسامة سعد في إطلالة تلفزيونية: انتصار تموز تتويج لمسار طويل من المقاومة الوطنية والإسلامية - صورتان مسيرةٌ جماهيريةٌ في عين الحلوة رفضا للقرارات اللبنانية الجائرة بحق العمالة الفلسطينية - 14 صورة الحريري هنأت الطالب سليم علي حشيشو على تميزه العلمي في مسابقة البحث العلمي لمعهد " RSI " - جامعة MIT ـ 6 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا دعوة إلى ندوة أدبية في صيدا بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور

نصائح غذائية عامة (5) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 26 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2732 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رمضانيات(1)
  نصائح غذائية عامة (5)

                       

إعداد: د. بدر غزاوي

 

*الحمص: يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا، كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، فهو يؤكل مطبوخا، ويؤكل مسلوقا، ويؤكل مسحوقا، ورغم صعوبة هضمه فالذين يتناولون الحمص بإحدى حالاته تلك إنما يمدون أجسامهم بمادة غذائية عالية القيمة.

*العدس: منذ عصور ما قبل التاريخ والعدس يعيش في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية، وإذا كان يعتقد أن آسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، فإن وجوده في حياة الفراعنة يدلنا على أن هذا النبات قد امتدت أراضيه حتى شملت العالم القديم.

*العرقسوس: عرق السوس نبات من الفصيلة الفراشية ويبلغ طول هذا النبات نصف المتر تقريبا، بينما تتغلغل جذوره في باطن الأرض، وهو ينمو في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية.وهو مفيد للكبد خاصة.

*الفـول: عرف الإنسان الفول منذ القدم فقد كان الإغريق يأكلونه بقشوره، وكانوا يستخدمون الفول المصري الأخضر الصغير في صندوق الاقتراع، عوضا عن الأوراق.

*النقل (النقرشة):     يعرف النقل في سوريا باسم ( النقرشة ) وفي مصر باسم الياميش وفي الأردن باسم تسالي، كلها تسميات لخليط من اللوز والبندق والجوز والفستق، يأكلها الناس في سهراتهم ونزهاتهم، ويعنون بها عناية خاصة في شهر رمضان المبارك.وهو مصدر للبروتينات النباتية والدهون الصحية الغير مشبعة والحديد.

*وجبة السحور مفتاح الصحة

*الفواكه المجففة:       الفواكه المجففة غنية بالألياف بكمية تفوق الفاكهة الطازجة 4 أو 5 أضعاف كما أنها تساعد بعملية الهضم فهي لا تزعج الأمعاء.

*الفيتامين ب2 والمغنزيوم يخففان الصداع أثناء الصيام:   الإفطار السريع وكميات الطعام الكبيرة وبعض أنواع الأغذية مثل الجبن والفريز والبندورة قد تكون سبباً لحدوث الصداع، لذلك ينصح بتناول 400 مليجرام من فيتامين B2 يوميا كذلك 400 مليجرام من معدن المغنيزيوم بعد الإفطار.

*الزعتر والميرمية:

 

*الفقع (الكمأة) غذاء جيد وعلاج للعديد من مشاكل الجسم:         بينت دراسات علمية أن ماء الكمأة يؤدي إلى نقص شديد في الخلايا الليمفاوية وندرة في تكوين الألياف بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية، وقد أثبت فاعلية في علاج هشاشة الأظافر وتشقق الشفتين.

* أخصائية تغذية تنصح بتناول الفواكه وشرب الماء وتقليل الدهنيات والسكريات في رمضان.       

*الأشربة الحارة والباردة اعتاد الناس على تناول الماء المثلج أيام الحر، اعتقادا منهم أنه يخفف من وطأة الجو الخانق، ولكنهم قد يدهشون إذا علموا أن هذا العمل ليس أدنى تأثيرا على شعورهم بالحر، وأن العكس هو الصحيح، أي أن تناول السوائل الساخنة والاستحمام بالماء الساخن هما اللذان يخففان من وطأة الحر، ويرطبان الجسم.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907649833
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة