صيدا سيتي

مجموعة أنا مستقل بالتنسيق مع حراك صيدا بادر بنصب شجرة ميلاد بطول سبعة امتار في صيدا رفع شجرة الميلاد عند "ساحة الثورة" في تقاطع ايليا في صيدا طلاب ثانوية مصطفى الزعتري..هكذا ينتفضون حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار حملة مناسك الرحمة تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج والعمرة ابتداء من 2950 دولار وجوهٌ مميزة في انتفاضة صيدا... غنى حسن صالح وصرخة "يا ثوار" ماذا كشفت تحقيقات ملف النافعة؟ «تعميم» قضائي برفض دعاوى المودعين على البنوك! التعليم في لبنان الأسوأ عربياً مفقودو الحرب يظهرون في «إشبيلية» المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء

نصائح غذائية عامة (5) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 26 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2753 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رمضانيات(1)
  نصائح غذائية عامة (5)

                       

إعداد: د. بدر غزاوي

 

*الحمص: يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا، كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، فهو يؤكل مطبوخا، ويؤكل مسلوقا، ويؤكل مسحوقا، ورغم صعوبة هضمه فالذين يتناولون الحمص بإحدى حالاته تلك إنما يمدون أجسامهم بمادة غذائية عالية القيمة.

*العدس: منذ عصور ما قبل التاريخ والعدس يعيش في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية، وإذا كان يعتقد أن آسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، فإن وجوده في حياة الفراعنة يدلنا على أن هذا النبات قد امتدت أراضيه حتى شملت العالم القديم.

*العرقسوس: عرق السوس نبات من الفصيلة الفراشية ويبلغ طول هذا النبات نصف المتر تقريبا، بينما تتغلغل جذوره في باطن الأرض، وهو ينمو في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية.وهو مفيد للكبد خاصة.

*الفـول: عرف الإنسان الفول منذ القدم فقد كان الإغريق يأكلونه بقشوره، وكانوا يستخدمون الفول المصري الأخضر الصغير في صندوق الاقتراع، عوضا عن الأوراق.

*النقل (النقرشة):     يعرف النقل في سوريا باسم ( النقرشة ) وفي مصر باسم الياميش وفي الأردن باسم تسالي، كلها تسميات لخليط من اللوز والبندق والجوز والفستق، يأكلها الناس في سهراتهم ونزهاتهم، ويعنون بها عناية خاصة في شهر رمضان المبارك.وهو مصدر للبروتينات النباتية والدهون الصحية الغير مشبعة والحديد.

*وجبة السحور مفتاح الصحة

*الفواكه المجففة:       الفواكه المجففة غنية بالألياف بكمية تفوق الفاكهة الطازجة 4 أو 5 أضعاف كما أنها تساعد بعملية الهضم فهي لا تزعج الأمعاء.

*الفيتامين ب2 والمغنزيوم يخففان الصداع أثناء الصيام:   الإفطار السريع وكميات الطعام الكبيرة وبعض أنواع الأغذية مثل الجبن والفريز والبندورة قد تكون سبباً لحدوث الصداع، لذلك ينصح بتناول 400 مليجرام من فيتامين B2 يوميا كذلك 400 مليجرام من معدن المغنيزيوم بعد الإفطار.

*الزعتر والميرمية:

 

*الفقع (الكمأة) غذاء جيد وعلاج للعديد من مشاكل الجسم:         بينت دراسات علمية أن ماء الكمأة يؤدي إلى نقص شديد في الخلايا الليمفاوية وندرة في تكوين الألياف بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية، وقد أثبت فاعلية في علاج هشاشة الأظافر وتشقق الشفتين.

* أخصائية تغذية تنصح بتناول الفواكه وشرب الماء وتقليل الدهنيات والسكريات في رمضان.       

*الأشربة الحارة والباردة اعتاد الناس على تناول الماء المثلج أيام الحر، اعتقادا منهم أنه يخفف من وطأة الجو الخانق، ولكنهم قد يدهشون إذا علموا أن هذا العمل ليس أدنى تأثيرا على شعورهم بالحر، وأن العكس هو الصحيح، أي أن تناول السوائل الساخنة والاستحمام بالماء الساخن هما اللذان يخففان من وطأة الحر، ويرطبان الجسم.

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919734389
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة