صيدا سيتي

رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا حراك صيدا: لن نقطع الطرق غدا وتحركاتنا رهن بنتائج الاستشارات للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة! ساحة ايليا تحولت الى ملتقى لمساعدة المحتاجين ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

ما هو سر الشباب الدائم؟ - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 6401 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(8)

 

هل تعلم(8)

 

ماهو سر الشباب الدائم؟

 

د. بدر غزاوي

 

صدق او لاتصدق! سر الشباب الدائم يكمن في منزلك ومحيطك: انه في المطبخ, وغرفة النوم, والحديقة العامة القريبة أو المركز الرياضي القريب. لماذا؟ لأن سر تجدد الشباب متعلق بنظام غذائي صحيح, ونوم صحيح وتمارين رياضية مستمرة.

ولنبدأ بالتفصيل:

1)    النظام الغذائي: يجب التركيز على الفواكه والخضار واللحم الطري أو السمك أو الدجاج الطازج البلدي, الحليب ومشتقاته الخالية من الدهون، الخبز الأسمر والحبوب الطازجة. يجب الأمتناع عن الكحول والتبغ وتقليل كمية الكافيين (الموجودة في القهوة والشاي والشوكولا والكولا)، والتقليل من الدهون المشبعة والسكريات المصنعة. هكذا نظام غذائي يحافظ على الطاقة في الجسم وعلى الوزن المطلوب وعلى نضارة الجلد. ولندقق اكثر:

طاقة اكبر في الجسم تعني نشاط اكبر. وهذا يعني محافظة اكثر دقة على الوزن الصحيح للحصول على مظهر اكثر شبابا وعمر اكثر سعادة ووجه خال من التجاعيد. الغذاء له علاقة وثيقة بأمراض القلب, بعض امراض السرطان, السكري من النوع الثاني وترقق العظام الذي يصيب النساء والرجال على حد سواء. تناول المواد المضادة للأكسدة (فيتامينات خضار فواكه..) ودهون غير مشبعة (زيت زيتون, افوكاتو، اللوز، زيت الذره..) ادت الى تجاعيد اقل لدى متطوعين في جامعة استرالية من الذين تناولوا الزبدة واللحم الأحمر والسكريات.

2)    النوم الصحيح: خلال النوم يقوم جسمنا بأصلاح نفسه بنفسه. كما في حالة الغذاء، النوم العميق يعطي الجسم طاقة هائلة - نعم مجرد النوم العميق - ويحافظ على الوزن ايضا لأنه ينظم عملية الجوع والشبع. قلة النوم تؤدي الى خلل عمليات الأستقلاب وافراز الهرمونات عدا عن حالة النشاط النفسي والفكري ايضا. قلة النوم المزمنة تؤدي الى التوتر والتعب الدائم وفقدان التركيز وانخفاض في ردة الفعل العصبية (اهم اسباب حوادث السير بعد الكحول) وكذلك ضعف المناعة. من الأهمية بمكان النوم والأستيقاظ بوقت محدد كل يوم، اي ضبط ساعتك البيولوجية بانتظام يومي مستمر. ستشعر عندها انك انجح في مهماتك واكثر فعالية في الأنتاج. واذا اضفت الى ذلك ايضا الرياضة, وعدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات فانك ستكون اكثر شبابا بدون شك. نحن نعيد اسباب الشيخوخة المبكرة والأمراض الى التقدم بالسن, وضمور العضلات وازدياد الوزن وترقق او ميوعة العظام.. وهي امور مفتاحها بيدنا في سن مبكرة كنظام حياة واسلوب عيش اكثر منها تكدس سنين فقط.

3)    الرياضة المعتدلة المستمرة: الدراسات تظهر ان 20 دقيقة كل يوم من الرياضة الموجهة لعضلة القلب والشرايين(السير السريع، القفز،السباحة، الرقص، الكرة، الدراجة...) ثلاث مرات بالأسبوع من شأنه ان يؤخر مفاعيل التقدم بالسن وسرعة حصوله. قصة المحافظة على وزن متناسق مع العمر والطول يلعب دورا اساسيا في ابقاء كثافة العظام المتوازنة وكذلك الكتلة العضلية القوية والنشاط المطلوب .

كلمة أخيرة: لا تنس التعود على التخلص من ضغط الحياة اليومية الوارد في بحث سابق على هذه الصفحات. راحة الفكر والنفس والضمير اهم المحفزات للغذاء الصحيح والرياضة والنوم.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919331469
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة