صيدا سيتي

كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور «التمييز العسكرية»: لا مرور زمن على جرائم الفاخوري نفاد مخزون المواد الأوليّة يهدّد آلاف المصانع بالإقفال حجز على أصول «SGBL» في فرنسا: التذرّع بـ«أوفاك» لحجز أموال مودِع صندوق التعويضات للمعلّمين: ادفعوا المحسومات تأخذوا التعويض! العثور على جثة بنغلادشي في الهلالية شرق صيدا توقيف شخص يبيع اغلفة ادوية ووصفات طبية لأشخاص بغية حصولهم على تعويضات مالية وقفة للعاملين في جمعية المقاصد في صيدا للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المتأخرة الشركات الخاصة: سنضع يدا بيد في وجه الدولة وحان وقت العصيان الضريبي شهيب يعدل عطلة عيد الميلاد: تبدأ من مساء 23/12/2019 لغاية صباح 2/1/2020 الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين

ما يجب أن تعلمه عن الكوليسترول - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2948 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم

هل تعلم

(6)

ما يجب أن تعلمه عن الكوليسترول

د. بدر غزاوي

 

مع كل ما نشر ويقال عن نسب الكوليسترول بالدم، تظهر الأحصاءات جهلاً مطبقاً حول هذا الموضوع. هل تعلم انت مثلاً نسبة الكوليسترول في الدم لديك؟ وما هو المستوى الطبيعي المطلوب؟ وما هي اخطار ارتفاع النسبة؟ أكمل القراءة وستجد الجواب.

ابتداءً من سن العشرين على المرء ان يفحص نسبة الكوليسترول في دمه كل خمس سنوات، وحتى اقل من ذلك اذا طلب الطبيب هذا الفحص. والمطلوب هو اربعة فحوصات ضرورية لرصد الخلل:

الكوليسترول العام  : CHOLESTEROL

1-طبيعي  :  200 ملغ/دسل

 

1*-على حافة العالي: 200-239 ملغ/دسل

 

1*-عالي   : 240 ملغ/دسل

الكوليسترول السيء: LDL

2- طبيعي: > -130-100 ملغ /دسل

الكوليسترول الجيد : HDL

3- طبيعي : <60-40 ملغ/دسل

التريغليسريد       : TRIGLYCERIDE

4-طبيعي : 60-160 ملغ/دسل

 

اذا كان الكوليسترول السيء تحت المئة والكوليسترول الجيد حتى نسبة الستين فانت في امان. النساء  تعاني من انخفاض الكوليسترول الجيد مع التقدم بالسن. خصوصا في مرحلة انقطاع الطمث. عندها الرياضة ترفع الكوليسترول الجيد، والغذاء القليل الدسم يخفض الكوليسترول السيء.

وبشكل عام فان خفض الوزن يصلح خلل النسب جميعها، وكذلك الأستغناء عن تناول الدهون المشبعة(السمن بانواعه) و تقليل نسب الكابوهيدرات بالغذاء. بعض الناس لديهم اوامر وراثية ترفع النسب عندهم، عند ذلك لا بد من تناول العقاقير اللازمة باشراف طبي.

تشير ابحاث جامعتي هارفارد واوكسفورد ان ارتفاع نسب الكوليسترول لا تؤذي القلب فقط ، بل وظائف الكلية ايضاً. جامعة ميلانو- ايطاليا اثبتت ان ارتفاع النسب لدى المرأة في سن اليأس يميع العظام ثم يؤدي بعدها الى ترقق العظام. وقد يحدث الأمر ذاته للرجال بنسب اقل، ولكن مع عوارض انخفاض الرغبة الجنسية لديهم وصعوبة في الأنتصاب.

اذن، علينا ان نعلم ان تقهقر الجسم امام الأمراض يبدأ من سن ال40 عاماً. من هنا يجب اتباع نظام غذائي صحي، والأقلاع عن التدخين، والكحول، والأبتعاد عن التخمة، وممارسة الرياضة يوميا ،وتخفيف ضغط الحياة اليومية، وازالة اسباب القلق والتوتر والأرق، وعدم الأنزواء في اماكن محصورة لفترات طويلة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919579157
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة