صيدا سيتي

مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور مسيرة الغضب الخامسة في عين الحلوة.. رسالة على استمرار التحركات الاحتجاجية رفضا لقرار وزارة العمل - 19 صورة تشييع الناشط الإسلامي محمد توفيق لطفي الذي قتل في عين الحلوة أسامة سعد في إطلالة تلفزيونية: انتصار تموز تتويج لمسار طويل من المقاومة الوطنية والإسلامية - صورتان مسيرةٌ جماهيريةٌ في عين الحلوة رفضا للقرارات اللبنانية الجائرة بحق العمالة الفلسطينية - 14 صورة الحريري هنأت الطالب سليم علي حشيشو على تميزه العلمي في مسابقة البحث العلمي لمعهد " RSI " - جامعة MIT ـ 6 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا دعوة إلى ندوة أدبية في صيدا بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور

ما يجب أن تعلمه عن الكوليسترول - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2913 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم

هل تعلم

(6)

ما يجب أن تعلمه عن الكوليسترول

د. بدر غزاوي

 

مع كل ما نشر ويقال عن نسب الكوليسترول بالدم، تظهر الأحصاءات جهلاً مطبقاً حول هذا الموضوع. هل تعلم انت مثلاً نسبة الكوليسترول في الدم لديك؟ وما هو المستوى الطبيعي المطلوب؟ وما هي اخطار ارتفاع النسبة؟ أكمل القراءة وستجد الجواب.

ابتداءً من سن العشرين على المرء ان يفحص نسبة الكوليسترول في دمه كل خمس سنوات، وحتى اقل من ذلك اذا طلب الطبيب هذا الفحص. والمطلوب هو اربعة فحوصات ضرورية لرصد الخلل:

الكوليسترول العام  : CHOLESTEROL

1-طبيعي  :  200 ملغ/دسل

 

1*-على حافة العالي: 200-239 ملغ/دسل

 

1*-عالي   : 240 ملغ/دسل

الكوليسترول السيء: LDL

2- طبيعي: > -130-100 ملغ /دسل

الكوليسترول الجيد : HDL

3- طبيعي : <60-40 ملغ/دسل

التريغليسريد       : TRIGLYCERIDE

4-طبيعي : 60-160 ملغ/دسل

 

اذا كان الكوليسترول السيء تحت المئة والكوليسترول الجيد حتى نسبة الستين فانت في امان. النساء  تعاني من انخفاض الكوليسترول الجيد مع التقدم بالسن. خصوصا في مرحلة انقطاع الطمث. عندها الرياضة ترفع الكوليسترول الجيد، والغذاء القليل الدسم يخفض الكوليسترول السيء.

وبشكل عام فان خفض الوزن يصلح خلل النسب جميعها، وكذلك الأستغناء عن تناول الدهون المشبعة(السمن بانواعه) و تقليل نسب الكابوهيدرات بالغذاء. بعض الناس لديهم اوامر وراثية ترفع النسب عندهم، عند ذلك لا بد من تناول العقاقير اللازمة باشراف طبي.

تشير ابحاث جامعتي هارفارد واوكسفورد ان ارتفاع نسب الكوليسترول لا تؤذي القلب فقط ، بل وظائف الكلية ايضاً. جامعة ميلانو- ايطاليا اثبتت ان ارتفاع النسب لدى المرأة في سن اليأس يميع العظام ثم يؤدي بعدها الى ترقق العظام. وقد يحدث الأمر ذاته للرجال بنسب اقل، ولكن مع عوارض انخفاض الرغبة الجنسية لديهم وصعوبة في الأنتصاب.

اذن، علينا ان نعلم ان تقهقر الجسم امام الأمراض يبدأ من سن ال40 عاماً. من هنا يجب اتباع نظام غذائي صحي، والأقلاع عن التدخين، والكحول، والأبتعاد عن التخمة، وممارسة الرياضة يوميا ،وتخفيف ضغط الحياة اليومية، وازالة اسباب القلق والتوتر والأرق، وعدم الأنزواء في اماكن محصورة لفترات طويلة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907651175
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة