صيدا سيتي

منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك

كيف نتخلص من القلق والخوف؟ - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 03 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2153 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم؟ @font-face { font-family: Arabic Transparent; } @page Section1 {size: 595.3pt 841.9pt; margin: 1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin: 35.4pt; mso-footer-margin: 35.4pt; mso-paper-source: 0; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } H1 { FONT-SIZE: 20pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: red; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 1; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent"; mso-font-kerning: 0pt } H2 { FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 2; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } P.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } LI.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } DIV.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } DIV.Section1 { page: Section1 } OL { MARGIN-BOTTOM: 0in } UL { MARGIN-BOTTOM: 0in }

هل تعلم؟(5)

 

كيف نتخلص من القلق والخوف؟

                                                                                                              

د. بدر غزاوي

 

الشعور بقدر قليل من القلق لا يضر الإنسان المسؤول، بل على العكس قد يساعده على حل المشاكل المستعصية لأنه يستنفر طاقاته وحوافزه بالإجمال. وتفهّم هذا الأمر يجعلنا لا نشعر بالضيق والإحباط والخوف من المجهول.

لكن حين يتملكنا القلق والخوف لدرجة شل قدراتنا على الحركة وحسن التصرف، كما يحصل مع 15% من البشر،عندها سيؤدي ذلك حتماً إلى أعراض نفسية وجسدية لا تحمد عقباها بدءاً من أمراض القلب وحتى الاكتئاب. كيف نعرف الحد الفاصل بين قلق مشروع ومطلوب وبين قلق مرضيّ؟

يحصل ذلك حينما يبدأ قلقنا بالتأثير على علاقاتنا بالآخرين وعلى أدائنا المهني ونومنا ونظام غذائنا وغيرها من العوارض التي لا نعيرها الاهتمام اللازم منها: الشعور المستمر بالتعب، التوتر، قلة النوم، شد العضلات، عدم التركيز والخوف من شيء غير محدد.

المبدأ الأهم في هذه الحالة هو الاعتراف للذات بوجود هذا القلق الغير مشروع ومحاولة تفهم أسبابه ودوافعه، عندها من الضروري البدء بمعالجة الذات بالخطوات التالية:

1)     يجب التنفس بعمق شديد يؤدي أحيانا إلى الشعور بنوع من الدوخة الطفيفة. لأن القلق والخوف عادة لا يكون مستمراً بل يحدث بشكل نوبات متقطعة.

2)     يجب القيام ببعض النشاطات التي تروح عن النفس حسب الرغبة. كبعض الألعاب الفكرية او اليوغا او أي ما من شأنه تحويل الأفكار إلى مجال آخر.

3)     يجب التحدث إلى صديق قريب منك تثق به وسوف تتعجب كيف أن تدخله وآراءه ستخفف مقدار قلقك وخوفك. الشعور بالدعم والمساندة لهما اكبر الأثر إن كانا صادقين.

4)     حاول وضع اليد على الجرح- أي واجه المشكلة وجهاً لوجه. هل أنت خائف من سن التقاعد الذي يقترب؟ هل خوفك من أداء أولادك المدرسي؟ لكل مشكلة حل مهما عظمت إلا الموت فلا حلّ له.

5)     إذا لم تكن تمارس الرياضة قبل ذلك- ابدأ الآن على الفور، وستعجب كيف أن النشاط الجسدي يؤدي إلى استرخاء فعال جدا في كل الحالات، على الأقل لأنه يحسن التنفس، ويعمق النوم، ويعطي شعورا هائلا بالثقة بالنفس.

6)     استعن بالصلاة والتأمل في عظمة الخالق ونعمه التي لا تحصى. المؤمن الحقيقي لا يخاف إلا من المعصية - بل في قلبه سكينة واطمئنان وصفاء ونور نراهم دائما على وجوه الورعين.

7)     إذا لم تعط كل هذه الوسائل الذاتية للعلاج نتائج ترضيك، اذهب إذاً إلى طبيب مختص وستجد لديه علاجا بالأدوية فعالة جداً. ولكن تذكّر أن على المرء أن يكون طبيب نفسه أولاً.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907694948
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة