صيدا سيتي

فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني مطلوب أستاذ / معلمة خصوصي في الشرحبيل لطالب في الصف السابع إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية مفرزة استقصاء الجنوب أوقفت شخصا في عبرا أقدم على سرقة محصولي زيتون وصنوبر البزري: ما حدث اليوم على طرقات لبنان هو أكبر دليل على إنهيار الدولة وفساد مؤسساتها جريحان نتيجة تصادم بين مركبتين على جسر سينيق صيدا القوى الاسلامية في عين الحلوة: لإلتزام الحياد الإيجابي! للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر رشة سمسم: أخي المواطن إذا لم يكن لديك المال فلا تستحي وتترك عائلتك بلا أكل وتفضل خذ ما تحتاجه من الخبز حمود عرض الأوضاع الراهنة مع المفتي سوسان: لتشكيل حكومة انقاذ للوضع المالي والاقتصادي في اسرع وقت أسمى بلولي ديراني وجهت نداءً بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة: فلتتحمل الدولة مسؤولياتها بإنشاء مراكز متخصصة لا للإنتحار ... أبواب مطعم الخير مفتوحة لإستقبالكم لعنة الله على الظالمين الشهاب في الإنتفاضة: الحياة في قيمتها! دون مدتها؟ للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد

كيف نتخلص من القلق والخوف؟ - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأحد 03 تشرين أول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2174 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم؟ @font-face { font-family: Arabic Transparent; } @page Section1 {size: 595.3pt 841.9pt; margin: 1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin: 35.4pt; mso-footer-margin: 35.4pt; mso-paper-source: 0; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } H1 { FONT-SIZE: 20pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: red; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 1; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent"; mso-font-kerning: 0pt } H2 { FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 2; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } P.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } LI.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } DIV.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } DIV.Section1 { page: Section1 } OL { MARGIN-BOTTOM: 0in } UL { MARGIN-BOTTOM: 0in }

هل تعلم؟(5)

 

كيف نتخلص من القلق والخوف؟

                                                                                                              

د. بدر غزاوي

 

الشعور بقدر قليل من القلق لا يضر الإنسان المسؤول، بل على العكس قد يساعده على حل المشاكل المستعصية لأنه يستنفر طاقاته وحوافزه بالإجمال. وتفهّم هذا الأمر يجعلنا لا نشعر بالضيق والإحباط والخوف من المجهول.

لكن حين يتملكنا القلق والخوف لدرجة شل قدراتنا على الحركة وحسن التصرف، كما يحصل مع 15% من البشر،عندها سيؤدي ذلك حتماً إلى أعراض نفسية وجسدية لا تحمد عقباها بدءاً من أمراض القلب وحتى الاكتئاب. كيف نعرف الحد الفاصل بين قلق مشروع ومطلوب وبين قلق مرضيّ؟

يحصل ذلك حينما يبدأ قلقنا بالتأثير على علاقاتنا بالآخرين وعلى أدائنا المهني ونومنا ونظام غذائنا وغيرها من العوارض التي لا نعيرها الاهتمام اللازم منها: الشعور المستمر بالتعب، التوتر، قلة النوم، شد العضلات، عدم التركيز والخوف من شيء غير محدد.

المبدأ الأهم في هذه الحالة هو الاعتراف للذات بوجود هذا القلق الغير مشروع ومحاولة تفهم أسبابه ودوافعه، عندها من الضروري البدء بمعالجة الذات بالخطوات التالية:

1)     يجب التنفس بعمق شديد يؤدي أحيانا إلى الشعور بنوع من الدوخة الطفيفة. لأن القلق والخوف عادة لا يكون مستمراً بل يحدث بشكل نوبات متقطعة.

2)     يجب القيام ببعض النشاطات التي تروح عن النفس حسب الرغبة. كبعض الألعاب الفكرية او اليوغا او أي ما من شأنه تحويل الأفكار إلى مجال آخر.

3)     يجب التحدث إلى صديق قريب منك تثق به وسوف تتعجب كيف أن تدخله وآراءه ستخفف مقدار قلقك وخوفك. الشعور بالدعم والمساندة لهما اكبر الأثر إن كانا صادقين.

4)     حاول وضع اليد على الجرح- أي واجه المشكلة وجهاً لوجه. هل أنت خائف من سن التقاعد الذي يقترب؟ هل خوفك من أداء أولادك المدرسي؟ لكل مشكلة حل مهما عظمت إلا الموت فلا حلّ له.

5)     إذا لم تكن تمارس الرياضة قبل ذلك- ابدأ الآن على الفور، وستعجب كيف أن النشاط الجسدي يؤدي إلى استرخاء فعال جدا في كل الحالات، على الأقل لأنه يحسن التنفس، ويعمق النوم، ويعطي شعورا هائلا بالثقة بالنفس.

6)     استعن بالصلاة والتأمل في عظمة الخالق ونعمه التي لا تحصى. المؤمن الحقيقي لا يخاف إلا من المعصية - بل في قلبه سكينة واطمئنان وصفاء ونور نراهم دائما على وجوه الورعين.

7)     إذا لم تعط كل هذه الوسائل الذاتية للعلاج نتائج ترضيك، اذهب إذاً إلى طبيب مختص وستجد لديه علاجا بالأدوية فعالة جداً. ولكن تذكّر أن على المرء أن يكون طبيب نفسه أولاً.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919075253
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة