صيدا سيتي

اختتام دورة التعليم النشط لمادة الرياضيات Mathematics Magic ـ 16 صورة شؤون اللاجئين في حماس بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين مع وفد المبادرة الشعبية الفلسطينية - صورتان البستاني ترعى الجمعة في صيدا اطلاق مركز خدمة المشتركين " Call Center" في شركة مراد لخدمات الكهرباء سندات تعمير عين الحلوة: خاتمة سعيدة لحكاية مريرة الحريري رعت تخريج "دفعة السيدة وداد النادري" في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 50 صورة بشرى سارة لطلاب الصف الخامس والسادس ابتدائي: برنامج CAP في مركز الرحمة لخدمة المجتمع عنا وبس: شاورما كبير عدد 2 / شاورما صغير عدد 3 / برغر لبناني عدد 2 = 10,000 ل.ل. "إعلامي لبناني" يقترح مشروعًا عالميًّا لنقل الجهود السعودية في خدمة الحرمين للعالم - 5 صور مديرية الأحوال الشخصية أصدرت تعميما يتعلق بالطوابع الواجب استيفائها على المعاملات معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 جريحان بحادث سير في مدينة صيدا بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي ينوّه بجهود إدارة وفرق شركة NTCC الخارقة مخيم تثقيفي لوحدة كفرجرة في التنظيم الشعبي الناصري - 8 صور للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات

السمنة وآثارها الجسدية والنفسية المدمرة للطفل - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 15 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 3365 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نهتم بأطفالنا نفسيا"(3)

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً(3)

 

السمنة وآثارها الجسدية والنفسية المدمرة للطفل

 

 تظهر آخر الدراسات الكندية ان الأطفال الذين يعانون من السمنة في عمر الدخول للمدرسة سوف يعانون من نفس المشكلة خلال اعوام الدراسة ومرحلة الشباب. ونتيجة لذلك فانهم سيعانون من مشاكل صحية مثل الشعور بالأختناق خلال النوم، الربو، تشحم الكبد، أمراض القلب والشرايين، السكري من النوع الثاني وما ينتج عن ذلك من تأخر في النمو الجنسي والعضلي والنفسي  خلال فترة المراهقة. اما المشاكل النفسية فأهمها الشعور بالأحراج وقلة احترام الذات وعدم ممارسة الرياضة مثل باقي الأولاد بهذا السن، مما ينعكس سلباً على التحصيل الدراسي والعزلة وصولاً حتى الى  الأكتئاب. وتقول الأحصاءات ان نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد تبلغ في سن الدراسة من 20% الى 25%. هذا الأمر يتطلب تضافر جهود كل العاملين بالقطاع الصحي والتربوي وكذلك توعية الأهل لتقديم الوجبات الصحية والتمارين الرياضية لخفض الوزن لأطفالهم الى المستوى المطلوب.

ويتم تحديد الوزن المثالي عن طريق معرفة كثافة الجسم لكل الأعمار، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوغرام على الطول بالأمتار المربعة. وبهذا يكون ال=BMI=KG/M2  ثم نبحث عن النتيجة في اللوحة التالية:

 

النتيجة

كثافة الجسم

التصنيف

حالة مرضيّه

18،5>

تحت الوزن الطبيعي

طبيعي

18،5-24،9

الوزن الطبيعي

يجب الوقاية

25-29،9

الوزن الزائد

يجب المعالجة

30-34،9

السمنة درجة اولى

يجب المعالجة

35-39،9

السمنة درجة ثانية

يجب المعالجة

40<

السمنة درجة ثالثة

 

بعض الحالات المتقدمة تتطلب قياس نسبة الدهون، والوزن تحت الماء والرنين المغناطيسي وغيره.. بمعدات خاصة يستعملها اخصائي الغذاء. ولا بد من التذكير ان تكدس الدهنيات في جسم الأنسان بشكل طبيعي يحدث خلال السنة الأولى من عمر الطفل، وخلال سن المراهقة واخيراً خلال سن النضج(18 سنة). كل مرحلة من التكديس هذه يليها مرحلة من مشق الطول تؤدي الى انخفاض نسبة كثافة الجسم. في المرحلة الأولى والثانية تتكاثر خلايا الدهن، اما في المرحلة الثالثه فيكبر حجمها فقط.

اخيرا، ان موضوع السمنة يجب ان يهتم به منذ فترة الحمل. اذ يبدو ان المولود الجديد بوزن يفوق ال 4 كلغ معرض للسمنة ثلاث مرات اكثر لدى سن ال17 سنة من المولود بوزن طبيعي. عوامل اخرى تلعب دوراً سلبياً اهمها التدخين للحامل اثناء الحمل، والوراثة من الأهل الذين يعانون من السمنة، واجواء المنزل العامة وكذلك النظام الغذائي والرياضي والأجتماعي (مشاهدة التلفزين والعاب الكمبيوتر لفترات طويلة..). لذلك ينصح بايلاء هذا الموضوع الأهتمام خلال فترة الحمل، والولادة وسن الستة أشهر والسنة. ثم الأنتباه بعدها لنسبة كثافة الجسم للوقاية قبل استفحال الأمر.

 

                                                        د. بدر غزاوي

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907827928
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة