صيدا سيتي

محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) ثانوية بيسان تنفذ أنشطة تهدف إلى مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد

السمنة وآثارها الجسدية والنفسية المدمرة للطفل - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 15 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 3385 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نهتم بأطفالنا نفسيا"(3)

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً(3)

 

السمنة وآثارها الجسدية والنفسية المدمرة للطفل

 

 تظهر آخر الدراسات الكندية ان الأطفال الذين يعانون من السمنة في عمر الدخول للمدرسة سوف يعانون من نفس المشكلة خلال اعوام الدراسة ومرحلة الشباب. ونتيجة لذلك فانهم سيعانون من مشاكل صحية مثل الشعور بالأختناق خلال النوم، الربو، تشحم الكبد، أمراض القلب والشرايين، السكري من النوع الثاني وما ينتج عن ذلك من تأخر في النمو الجنسي والعضلي والنفسي  خلال فترة المراهقة. اما المشاكل النفسية فأهمها الشعور بالأحراج وقلة احترام الذات وعدم ممارسة الرياضة مثل باقي الأولاد بهذا السن، مما ينعكس سلباً على التحصيل الدراسي والعزلة وصولاً حتى الى  الأكتئاب. وتقول الأحصاءات ان نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد تبلغ في سن الدراسة من 20% الى 25%. هذا الأمر يتطلب تضافر جهود كل العاملين بالقطاع الصحي والتربوي وكذلك توعية الأهل لتقديم الوجبات الصحية والتمارين الرياضية لخفض الوزن لأطفالهم الى المستوى المطلوب.

ويتم تحديد الوزن المثالي عن طريق معرفة كثافة الجسم لكل الأعمار، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوغرام على الطول بالأمتار المربعة. وبهذا يكون ال=BMI=KG/M2  ثم نبحث عن النتيجة في اللوحة التالية:

 

النتيجة

كثافة الجسم

التصنيف

حالة مرضيّه

18،5>

تحت الوزن الطبيعي

طبيعي

18،5-24،9

الوزن الطبيعي

يجب الوقاية

25-29،9

الوزن الزائد

يجب المعالجة

30-34،9

السمنة درجة اولى

يجب المعالجة

35-39،9

السمنة درجة ثانية

يجب المعالجة

40<

السمنة درجة ثالثة

 

بعض الحالات المتقدمة تتطلب قياس نسبة الدهون، والوزن تحت الماء والرنين المغناطيسي وغيره.. بمعدات خاصة يستعملها اخصائي الغذاء. ولا بد من التذكير ان تكدس الدهنيات في جسم الأنسان بشكل طبيعي يحدث خلال السنة الأولى من عمر الطفل، وخلال سن المراهقة واخيراً خلال سن النضج(18 سنة). كل مرحلة من التكديس هذه يليها مرحلة من مشق الطول تؤدي الى انخفاض نسبة كثافة الجسم. في المرحلة الأولى والثانية تتكاثر خلايا الدهن، اما في المرحلة الثالثه فيكبر حجمها فقط.

اخيرا، ان موضوع السمنة يجب ان يهتم به منذ فترة الحمل. اذ يبدو ان المولود الجديد بوزن يفوق ال 4 كلغ معرض للسمنة ثلاث مرات اكثر لدى سن ال17 سنة من المولود بوزن طبيعي. عوامل اخرى تلعب دوراً سلبياً اهمها التدخين للحامل اثناء الحمل، والوراثة من الأهل الذين يعانون من السمنة، واجواء المنزل العامة وكذلك النظام الغذائي والرياضي والأجتماعي (مشاهدة التلفزين والعاب الكمبيوتر لفترات طويلة..). لذلك ينصح بايلاء هذا الموضوع الأهتمام خلال فترة الحمل، والولادة وسن الستة أشهر والسنة. ثم الأنتباه بعدها لنسبة كثافة الجسم للوقاية قبل استفحال الأمر.

 

                                                        د. بدر غزاوي

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919266795
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة