صيدا سيتي

بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك عرض جديد من سوبرماركت ذوات .. اشتري واحصل على شنطة مياه أو غالون زيت مجاناً يقدم I2I Creations لكم نوعاً مميزاً وجديداً لتنسيق مناسباتكم ولرسم البهجة على وجوهكم مطلوب موظف Bartender لمطعم في صور

نقص الفيتامين ب12 لدى المسنين يؤدي الى عواقب خطيرة - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 13 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2095 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم

هل تعلم

(2)

نقص الفيتامين ب12 ((B12 لدى المسنين

يؤدي الى عواقب خطيرة

 

نقص الفيتامين ب12 يحدث لدى اكثر من 20% من كبار السن. ولكنه لا يكتشف مبكرا" اذ أن عوارضه تكون ضئيلة عادة. لكنها خطيرة من حيث نتائجها النفسية والعصبية والغذائية والدموية. السبب الأساسي يكمن في عارض خلل الأمتصاص لهذه المادة على مستوى الأمعاء(اكثر من 60% من الأسباب)، فقر الدم الخبيث(15-20% من الأسباب)، عدم تناول الفيتامين في الغذاء اليومي، وغيرها من الأمراض كجراحة قص المعدة، السل، مرض كرون، ليمفوما وسواها. لذلك يجب البحث عن مستوى هذا الفيتامين في الدم او في البول خلال فحص خاص لدى المسنين دائما".

العوارض تظهر وجود لسان ابيض مصقول بدون نتؤات، وآلام غير محددة في الجهاز العصبي، فقر دم، نشفان في دودة الظهر، مشاكل حركية في السير، مشاكل في الذاكرة، عدم قدرة على ضبط التبول والخروج بشكل فعال، وكذلك ضعف في عصب النظر. اما العوارض النفسية فأهمها الاكتئاب. وتزيد حدة العوارض هذه لدى المسنين الذين يشكون من النشفان العام والخرف ومرض الزهايمر.

العلاج يكون بإعطاء جرعات بالحقن العضلي والفم والتنشق، وكذلك بمعالجة كل الأسباب المؤدية إلى منع الامتصاص من الأمعاء وعسر الهضم وغيرها.

إعداد: د. بدر غزاوي

دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907662871
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة