صيدا سيتي

فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني مطلوب أستاذ / معلمة خصوصي في الشرحبيل لطالب في الصف السابع إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية مفرزة استقصاء الجنوب أوقفت شخصا في عبرا أقدم على سرقة محصولي زيتون وصنوبر البزري: ما حدث اليوم على طرقات لبنان هو أكبر دليل على إنهيار الدولة وفساد مؤسساتها جريحان نتيجة تصادم بين مركبتين على جسر سينيق صيدا القوى الاسلامية في عين الحلوة: لإلتزام الحياد الإيجابي! للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر رشة سمسم: أخي المواطن إذا لم يكن لديك المال فلا تستحي وتترك عائلتك بلا أكل وتفضل خذ ما تحتاجه من الخبز حمود عرض الأوضاع الراهنة مع المفتي سوسان: لتشكيل حكومة انقاذ للوضع المالي والاقتصادي في اسرع وقت أسمى بلولي ديراني وجهت نداءً بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة: فلتتحمل الدولة مسؤولياتها بإنشاء مراكز متخصصة لا للإنتحار ... أبواب مطعم الخير مفتوحة لإستقبالكم لعنة الله على الظالمين الشهاب في الإنتفاضة: الحياة في قيمتها! دون مدتها؟ للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد

نقص الفيتامين ب12 لدى المسنين يؤدي الى عواقب خطيرة - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 13 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2115 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم

هل تعلم

(2)

نقص الفيتامين ب12 ((B12 لدى المسنين

يؤدي الى عواقب خطيرة

 

نقص الفيتامين ب12 يحدث لدى اكثر من 20% من كبار السن. ولكنه لا يكتشف مبكرا" اذ أن عوارضه تكون ضئيلة عادة. لكنها خطيرة من حيث نتائجها النفسية والعصبية والغذائية والدموية. السبب الأساسي يكمن في عارض خلل الأمتصاص لهذه المادة على مستوى الأمعاء(اكثر من 60% من الأسباب)، فقر الدم الخبيث(15-20% من الأسباب)، عدم تناول الفيتامين في الغذاء اليومي، وغيرها من الأمراض كجراحة قص المعدة، السل، مرض كرون، ليمفوما وسواها. لذلك يجب البحث عن مستوى هذا الفيتامين في الدم او في البول خلال فحص خاص لدى المسنين دائما".

العوارض تظهر وجود لسان ابيض مصقول بدون نتؤات، وآلام غير محددة في الجهاز العصبي، فقر دم، نشفان في دودة الظهر، مشاكل حركية في السير، مشاكل في الذاكرة، عدم قدرة على ضبط التبول والخروج بشكل فعال، وكذلك ضعف في عصب النظر. اما العوارض النفسية فأهمها الاكتئاب. وتزيد حدة العوارض هذه لدى المسنين الذين يشكون من النشفان العام والخرف ومرض الزهايمر.

العلاج يكون بإعطاء جرعات بالحقن العضلي والفم والتنشق، وكذلك بمعالجة كل الأسباب المؤدية إلى منع الامتصاص من الأمعاء وعسر الهضم وغيرها.

إعداد: د. بدر غزاوي

دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919043740
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة