صيدا سيتي

حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً(1) خمس نصائح للأهل - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 01 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2965 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نهتم بأطفالنا نفسيا"

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً

(1)

خمس نصائح للأهل

 

يعتقد علماء التربية الحديثة أن 30% من ذكاء الطفل يتولد بالوراثة، اما ال70% الباقية فتأتي عن طريق التربية الصحيحة في المنزل والمدرسة والمحيط الأجتماعي. من هنا دور الأهل الخطير والمؤثر بشكل دراماتيكي على مستقبل النشء الجديد. والذكاء نوعان: الذكاء العقلي والذكاء الانفعالي، ولنا عودة لهذا الموضوع لاحقا". من هنا دور الأهل الدراماتيكي في تحديد هوية ومستوى استيعاب الطفل ونجاحه المستقبلي عن طريق احتضانه نفسيا وليس جسديا" فقط. هاهي خمس نصائح للأهل لتحقيق ذلك:

 

1) أنا أهتم بك جدا": كل إنسان بحاجة للشعور بأن هناك من يهتم به، والطفل خاصة. على الأهل إظهار العاطفة الدائمة لأطفالهم، والأستماع اليهم، والتحدث معهم يوميا" عما يجول في خاطرهم.

2) أنت فريد بالنسبة لي: لا شك ان دمج الطفل بمجموعة يعطيه كثيرا" من النمو الذهني والعقلي والتكيف الأجتماعي، لكنه بحاجة ايضا" للشعور بفرديته وتفردها بقوة خاصة وموهبة خاصة وتفوق خاص.على الأهل اكتشاف ذلك وتطويره. لا يجب مقارنة الطفل الا بنفسه سابقا" ولاحقا" ودفعه الى مزيد من النجاح والأنتاج عن طريق الدعم والمساعدة والتشجيع.

3) أنت قادر على حل كل المشاكل على طريق النجاح: علينا إعطاء الفرصة للطفل لحل مشاكله بنفسه، والثقة به للقيام بذلك. يجب جعله متفائلا ابدا وليس عاجزا او غير جدير بالثقة. علينا خلق حوافز فقط لتحقيق ذلك وشيء من الأشراف والتوجيه لا أكثر.

4) عليك اختيار الطريقة الفضلى لتفكيرك وتصرفك وشعورك: اذا حدث ما يعكر مزاج الطفل او تفكيره او انتاجيته فعلينا منحه حرية التعبير عن ذلك شعوريا" سلبا" ام إيجابا". لا القمع العاطفي ولا التوجيه القسري يوصلاننا الى اي نتيجة ايجابية ابدا.

5) لا يوجد أمر مهما بلغ من السوء لا يمكن مناقشته: خصوصا في الأمور العاطفية، الكبت يؤدي دورا معكوسا والأفضل للأهل القيام بدور الموجه والمشرف على عواطف أبنائهم، فهم اقرب الناس اليهم.علينا اكتشاف المشاعر لدى طفلنا في وقتها كالحزن والغضب والخوف (من ماذا؟). يجب التحدث معهم عن مشاعرهم وانفعالاتهم بحرية مطلقة .

السؤال الأخير: هل نحن نطلب من اطفالنا الطاعة المطلقة ليتعلقوا بنا بشكل مطلق ؟ ام نعطيهم مجالا للنمو الذاتي يحفزهم على صهر شخصيتهم الاجتماعية؟

 

الدكتور بدر غزاوي


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919618030
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة