صيدا سيتي

للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً(1) خمس نصائح للأهل - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 01 أيلول 2004 - [ عدد المشاهدة: 2939 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نهتم بأطفالنا نفسيا"

كيف نهتم بأطفالنا نفسياً

(1)

خمس نصائح للأهل

 

يعتقد علماء التربية الحديثة أن 30% من ذكاء الطفل يتولد بالوراثة، اما ال70% الباقية فتأتي عن طريق التربية الصحيحة في المنزل والمدرسة والمحيط الأجتماعي. من هنا دور الأهل الخطير والمؤثر بشكل دراماتيكي على مستقبل النشء الجديد. والذكاء نوعان: الذكاء العقلي والذكاء الانفعالي، ولنا عودة لهذا الموضوع لاحقا". من هنا دور الأهل الدراماتيكي في تحديد هوية ومستوى استيعاب الطفل ونجاحه المستقبلي عن طريق احتضانه نفسيا وليس جسديا" فقط. هاهي خمس نصائح للأهل لتحقيق ذلك:

 

1) أنا أهتم بك جدا": كل إنسان بحاجة للشعور بأن هناك من يهتم به، والطفل خاصة. على الأهل إظهار العاطفة الدائمة لأطفالهم، والأستماع اليهم، والتحدث معهم يوميا" عما يجول في خاطرهم.

2) أنت فريد بالنسبة لي: لا شك ان دمج الطفل بمجموعة يعطيه كثيرا" من النمو الذهني والعقلي والتكيف الأجتماعي، لكنه بحاجة ايضا" للشعور بفرديته وتفردها بقوة خاصة وموهبة خاصة وتفوق خاص.على الأهل اكتشاف ذلك وتطويره. لا يجب مقارنة الطفل الا بنفسه سابقا" ولاحقا" ودفعه الى مزيد من النجاح والأنتاج عن طريق الدعم والمساعدة والتشجيع.

3) أنت قادر على حل كل المشاكل على طريق النجاح: علينا إعطاء الفرصة للطفل لحل مشاكله بنفسه، والثقة به للقيام بذلك. يجب جعله متفائلا ابدا وليس عاجزا او غير جدير بالثقة. علينا خلق حوافز فقط لتحقيق ذلك وشيء من الأشراف والتوجيه لا أكثر.

4) عليك اختيار الطريقة الفضلى لتفكيرك وتصرفك وشعورك: اذا حدث ما يعكر مزاج الطفل او تفكيره او انتاجيته فعلينا منحه حرية التعبير عن ذلك شعوريا" سلبا" ام إيجابا". لا القمع العاطفي ولا التوجيه القسري يوصلاننا الى اي نتيجة ايجابية ابدا.

5) لا يوجد أمر مهما بلغ من السوء لا يمكن مناقشته: خصوصا في الأمور العاطفية، الكبت يؤدي دورا معكوسا والأفضل للأهل القيام بدور الموجه والمشرف على عواطف أبنائهم، فهم اقرب الناس اليهم.علينا اكتشاف المشاعر لدى طفلنا في وقتها كالحزن والغضب والخوف (من ماذا؟). يجب التحدث معهم عن مشاعرهم وانفعالاتهم بحرية مطلقة .

السؤال الأخير: هل نحن نطلب من اطفالنا الطاعة المطلقة ليتعلقوا بنا بشكل مطلق ؟ ام نعطيهم مجالا للنمو الذاتي يحفزهم على صهر شخصيتهم الاجتماعية؟

 

الدكتور بدر غزاوي


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907700490
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة