صيدا سيتي

المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" اعتصام لمتطوعي الدفاع المدني على اوتوستراد صيدا بيروت واقفال جزئي للطريق للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" تمديد التعبئة حتى 5 تموز وعين مكية رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالتكليف لأسبوعين وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا وزير الصحة: إمرأة وافدة نقلت الفيروس لـ 42 شخصا في برجا وإعادة فتح دور الحضانة ابتداء من 8 حزيران بنسبة 25%" تعاونية الموظفين: استقبال طلبات منح التعليم عبر ليبان بوست ابتداء من 8 حزيران الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين أسامة سعد ينعي القائد الوطني والتقدمي محسن ابراهيم رفيق درب جمال عبد الناصر، ومعروف سعد، وكمال جنبلاط، وياسر عرفات

إذا أردت أن تكون مميزا.. عليك بالركض!!

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 16 آب 2004 - [ عدد المشاهدة: 2231 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 

إذا أردت أن تكون مميزا.. عليك بالركض!!

 

تشير الدراسات إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية من أجل المحافظة على الصحة الجسدية والنفسية والذهنية أيضا، ويعتبر الركض أو الجري من أكثر الوسائل فاعلية في الرياضة البدنية لكونه يعمل على تحريك كافة عضلات ومفاصل الجسم من جهة، ويحسن التهوية الرئوية والتروية الدموية من جهة أخرى.

 

وقبل بدء رياضة الجري عليك أداء الحركات الخفيفة لمدة خمس دقائق والتصعيد التدريجي للتمرين أي زيادة سرعة الجري تدريجيا ففي الأيام الأولى من البدء بتمرين الجري يوميا ينصح بقطع مسافة 5.2 - 3 كيلومترات خلال مدة 15 دقيقة لمن هم تحت عمر 30 سنة، وقطع مسافة 2,2 ـ 5,2  كيلومترات لمن تتراوح أعمارهم بين 30ـ 40 سنة، وبالطبع مثل هذه الأرقام لا تعتبر حتمية، لأن الهدف تحقيق الصحة والحيوية وليس الجوائز.

 

والشيء المهم أولا وآخرا هو الانتظام بأداء التمارين الرياضية، وليس عدد الكيلومترات التي يقطعها الإنسان والمدة الزمنية التي يستغرقها.

 

وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم الانقطاع عن ممارسة التمارين الرياضية مهما كانت المبررات.

 

ينصح بممارسة الرياضة لمدة ساعة في اليوم ولخمسة أيام في الأسبوع.

 

ينبغي تدوين بعض البيانات الأساسية، حسب صحيفة البيان الإماراتية، في دفتر خاص بالتمارين الرياضية، ومن أهم هذه البيانات:

§        عدد دقات القلب قبل التمرين وبعده، ويقاس ذلك من خلال نبض رسغ اليد بوضع سبابة اليد اليسرى مثلا على الوجه الداخلي للرسغ مع الضغط قليلا حتى يشعر الشخص بنبض الشريان، وحينها يقوم بعد النبضات خلال دقيقة واحدة، ويمكن الاستعانة بجهاز آلي لقياس الضغط الدموي وعدد دقات القلب يمكن استخدامه بسهولة.

§        المدة الزمنية للتمرين الشهية ـ للطعام.

§        عدد ساعات النوم يوميا.

§        الشعور بالتعب أو ضيق في التنفس أو أية اضطرابات أخرى.

§        الوزن قبل البدء بالتمارين وبعد الانتهاء منها بعد شهر مثلا.

 

ومثل هذه البيانات تعتبر ضرورية جدا من أجل عرضها على الطبيب عند الضرورة ولتقييم مدى الاستفادة من التمارين الرياضية ومراقبة الحالة الصحية، فعلى سبيل المثال لدى تجاوز عدد دقات القلب 120 ضربة في الدقيقة الواحدة ينصح بالتقليل من الجهد.

 

ينبغي تناول السوائل بكميات كافية بغض النظر عن الشعور بالعطش.

 

ومن جانب أخر أكد باحثون يابانيون، مؤخراً، أن الهرولة تنشط الدماغ وتزيد طاقته وقوته لأداء وظائفه الحيوية.

 

وأوضح هؤلاء الباحثون في عرضهم لنتائج دراسة أجروها أمام اجتماع للجمعية الأميركية لعلوم الأعصاب أنهم وجدوا بعد متابعة مطولة لحالات سبعة أشخاص واظبوا على ممارسة رياضة الهرولة في إطار برنامج خاص، ثم خضعوا لفحوصات للذاكرة والإدراك واختبارات للذكاء أن الذين مارسوا الهرولة بدرجة أكبر حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، بينما لم يظهر الأشخاص الذين لم يمارسوا هذه الرياضة أي تحسن يذكر على الإطلاق.

 

المصدر: البوابة  www.albawaba.com


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932081588
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة