صيدا سيتي

محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية ثلاثة جرحى في حادث سير مروع على تقاطع ايليا في صيدا النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى نادر الحريري يقاضي صاحب مجلة الشراع نقابة مالكي ومستثمري تعبئة الغاز: شركات الاستيراد بدأت بالتقنين لعدم توافر الاعتمادات تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141

صيدا: لا مياه ولا كهرباء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 04 آب 2015 - [ عدد المشاهدة: 1327 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

حالة من الغضب والاستياء تسود صيدا واحتجاجات واعتصامات استنكارا للتقنين الحاد في الكهرباء التي لا تتعدى الساعة والنصف الى ثلاث ساعات تغذية في الليل والنهار كل 24 ساعة مترافقة مع انقطاع المياه عن معظم احياء صيدا منذ ما يزيد عن أسبوعين.. الأمر الذي تزامن ايضا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.
هذه الاحتجاجات ترجمت بوقفات للاهالي متنقلة ما بين مبنى مؤسسة الكهرباء في المدينة ومبنى مؤسسة المياه اضافة الى قطع للطرق على الكورنيش البحري قبالة ميناء الصيادين في شارع رياض الصلح في محلة البوابة الفوقا بمستوعبات النفايات والاطارات المشتعلة، مهددين بتصعيد التحرك وتشغيل المضخات، مطالبين نائبي المدينة باتخاذ موقف من الإهمال الحاصل تجاه المدينة واهلها.
سعد: كفى، لقد طفح الكيل...
تحت عنوان «كفى، لقد طفح الكيل» عقد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد مؤتمراً صحافياً امس خصصه لأزمتي المياه والكهرباء في صيدا. واعتبر سعد أن اللجوء إلى مضاعفة ساعات التقنين للتيار الكهربائي، إلى درجة قطع التيار بشكل شبه كامل عن المدينة، هو إجراء ظالم لا مبرر فعليا له، داعياً مؤسسة الكهرباء للعودة عن هذا الإجراء بسرعة. وأشار سعد الى أن المواطن يؤكد للجميع انه طفح الكيل ولم يعد قادراً على تحمل المزيد من الاستخفاف بحقوقه، لافتاً الى أن الغضب الشعبي على حافة الانفجار.
ودعا سعد الى وضع حد للتسيب والفساد في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مشددا على أن قطع المياه عن صيدا سببه الأساسي هو التسيب والفساد في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مطالباً وزير الطاقة والمياه والتفتيش بوضع اليد على ملف المؤسسة لمعالجة أوضاعها بالسرعة القصوى.
وأعلن سعد ان نزول النساء والرجال والشبان إلى الشوارع مؤخرا هو تعبير عن السخط والغضب من الظلم اللاحق بهم من قبل مؤسستي المياه والكهرباء.
وشدد سعد على ان المبررات المعلنة حول أسباب وقف التغذية بالكهرباء من معمل الزهراني هي مبررات غير مقنعة.
من جهتها، اكدت النائبة بهية الحريري ان من حق صيدا كما كل منطقة من لبنان ان تأخذ حقها من المياه والكهرباء، وطالبت المعنيين بإنصاف المدينة. واعلنت الحريري انها تبلغت امس الاثنين من رئيس مجلس ادارة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي المهندس احمد نظام انه تم صباح امس بدء ضخ المياه الى بعض احياء صيدا، وانه حاليا تتم تغذية منطقتي صيدا القديمة ومحيط وسط المدينة، على ان تتم بعد الظهر تغذية مناطق واحياء اخرى فيها مداورة..
كما اطلعت الحريري هاتفيا من مدير معمل كهرباء الزهراني المهندس احمد عباس على وضع المعمل في ظل استمرار العطل على المجموعة الأولى، حيث ابلغها عباس ان اصلاح العطل جار على قدم وساق لكنه بحاجة الى بعض الوقت نظرا لكونه يتوجب تركيب قطعة خاصة بمجموعة التوليد وتجربتها للتحقق من انتظام عملها.
وطالبت الحريري مؤسسة كهرباء لبنان بالعمل على تأمين التغذية لمدينة صيدا وجوارها عبر الشبكة الرئيسية من المعامل الأخرى بانتظار انجاز عطل الزهراني.
الجماعة وبلدية صيدا
وكان موضوع الانقطاع المتمادي للتيار الكهربائي وللمياه عن صيدا محور اللقاء الذي عقد امس في مركز الجماعة الاسلامية في صيدا وشارك فيه المسؤول السياسي للجماعة في الجنوب الدكتور بسام حمود ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بحضور عضو اللجنة السياسية محمد الزعتري، وجرى خلال اللقاء بحث أزمتي الكهرباء والماء اللتين تعاني منهما صيدا، وخلال اللقاء جرى الاتصال بالجهات المعنية بمؤسستي الكهرباء والماء للوقوف على حقيقة الأزمة التي يكتوي بحرّها وشحّ مياهها كل المواطنين، خاصة أن الوعود بعودة التيار الكهربائي إلى ما كان عليه قبل الأزمة الأخيرة كلها ذهبت ولم يتم الالتزام بها، مما انعكس أزمة حادة في تأمين مياه الشفة إلى الأهالي في منازلهم. ولتأمين عودة المياه في ظل انقطاع الكهرباء، جرى ابلاغ مؤسسة مياه صيدا لتأمين المازوت المطلوب لتشغيل المولدات من بلدية المدينة ويمكنهم استلامه من اليوم (امس).
حمود شدد على أن التبريرات التي تسوقها مؤسسة كهرباء لبنان لأزمة انقطاع التيار الكهربائي بوجود أعطال تنم عن الاستهتار والفشل في إدارة هذه المؤسسة بدءًا من الوزير وصولاً إلى الإدارات المحلية التي تنتظر الأزمات حتى تبحث عن الحلول، محذرا من ردة فعل المواطن المحقة قائلا: «إننا لن نتوانى عن دعوة الناس ونحن معهم لمحاصرة المؤسسات المعنية وطرد المسؤولين الفاشلين منها والقيام بكل التحركات التصعيدية حتى يعود للمواطن حقه المسلوب من الكهرباء والمياه».
من جهته، السعودي شدد على ان بلدية صيدا مستعدة لتأمين مادة المازوت لتشغيل المولدات لجر المياه، والبلدية مستعدة لتوفير المازوت اللازم لمصلحة مياه لبنان الجنوبي من أجل تأمين المياه بانتظار عودة التيار الكهربائي. واشار السعودي الى ان معمل الزهراني للاسف تعطل 100 في المئة وهناك قطعة تجري محاولات لتصنيعها في لبنان، وإذا ما تم ذلك فإن الأزمة ستستمر ونسأل الله الفرج للجميع.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946229526
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة