صيدا سيتي

حرق العلم الإسرائيلي بإعتصام في صيدا رفضا لقانون العفو العام «كارتيل» المدارس يناور: فلتدفع الدولة! تفرغ «اللبنانية»: لا ثقة بين وزير التربية وإدارة الجامعة أوساخ بدل الأسماك في شِباك الصيادين... مَن يرمي النفايات في بحر صيدا؟ (صور وفيديو) - النهار صرخة عمّال غبّ الطلب في الجنوب: "بدنا مساعدة مالية" "أم محمد" تجمع الخردة والبلاستيك: أريد دفع إيجار "شبه بيت" الحاج محمود عبد الله أبو هدوي (أبو عبد الله) في ذمة الله عناصر اطفاء سرية صيدا اخمدوا حريق أشجار بالقرب من أبنية اطلاق نار بالهواء بالشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة الأنروا: استئناف توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للمستفيدين الذين حصلوا على أرقام حوالاتهم الحاجة صفية مصطفى جعفر (أرملة عز الدين البركي) في ذمة الله عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم متى يُعاود العمل في مكاتب ومديريات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟ دعوة إلى وقفة عز وكرامة رفضاً لقانون العفو العام الذي يطال العملاء زيارة إلى أمل كعوش..وفنون التعبير عن إحباطنا بحواضر البيت الكشّاف المسلم في صيدا... لفتة إنسانية (النهار) تعميم من وزارة السياحة إلى المنقذين البحريين في المسابح والمؤسسات السياحية البحرية اندلاع حريق في منزل بمنطقة تعمير في عين الحلوة .. وإصابة أم وطفلين "المستقبل": عفو لرفع الظلم! .. أحمد الحريري: إقتراح لا يتعارض مع هيبة الدولة العينا في ذكرى الأخوين المجذوب: ضرورة تنفيذ خكم الإعدام بالعميل محمود رافع

سوكلين وشركائهم من السياسيين يأكلون الحصرم واللبنانيون وعاصمتهم يضرسون

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 27 تموز 2015 - [ عدد المشاهدة: 1360 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: المكتب الإعلامي للدكتور عبد الرحمن البزري

بعد إجرائه العديد من الاتصالات والمشاورات مع مختلف القوى السياسية الوطنية والإسلامية في صيدا، وعدد من المؤسسات الأهلية المعنية وأعضاء حاليين وسابقين في المجلس البلدي، وبعض الخبراء البيئيين، أدلى الدكتور عبد الرحمن البزري بتصريحٍ أكّد فيه مجدداً رفضه نقل مشكلة النفايات المتراكمة الى صيدا. مؤكداً أن بيروت هي العاصمة وتستحق أن نقف الى جانبها وجانب أهاليها ولاجل ذلك نحتاج لإيجاد حلول شاملة لملف النفايات في بيروت وجبل لبنان وغيرهما من المناطق. فتغاضي السياسيين والمسؤولين عن التجاوزات المالية والبيئية لحوالي العشرين عاماً أو أكثر وتقاطع مصالحهم مع بعض المتعهدين أدى لهذه المشكلة البيئية التي تعاني منها العاصمة وبعض المناطق . فمحاولات تسويق حل يقضي بنقل حوالي ثلاثمائة طن من النفايات الى صيدا لمعالجتها تحت مقولة ان البقايا الناجمة عن المعالجة سوف تُنقل الى مطمر صحي في سبلين ومحاولة إغراء المدينة والإدعاء بأنهم سيقدمون حصة أكبر من صندوق البلديات نتيجة لذلك، وتعويضاً عن الأخطار البيئية الناجمة عن مرور مئات الشاحنات المحملة بالنفايات يومياً من شمال المدينة الى جنوبها وما ينجم عن ذلك من تأثيرات سلبية. وأضاف البزري أن قرار التعويض المالي على البلديات التي تستقبل نفايات الآخرين موجود منذ عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولم يُعمل به يوماً ولم يتم التعويض على صيدا رغم تحملها مشاكل جبل النفايات الذي كان يستقبل النفايات الصلبة والطبية من عدد كبير من القرى والمناطق. كما أن الدولة غير قادرة حتى الآن على إيجاد وتنفيذ  والتوافق على مخطط توجيهي وطني يوافق عليه الجميع من مختلف المناطق وتتبناه كافة القوى السياسية.

إن صيدا تقرُ بواجبها الوطني وبضرورة كونها شريكاً فاعلاً في حل مشكلة النفايات شرط أن تقوم الدولة بواجبها القاضي بوضع خطة متكاملة تكون صيدا ومركز المعالجة فيها جزءاً منها. فلا يجوز اعادة صيدا الى حلقة مفرغة من المشاكل البيئية التي مرت بها المدينة وتمكنت من حلها رغم التجاوزات العديدة التي حصلت خلال عملية الحل . ونبه البزري الى أن النفايات الحالية المتروكة عشوائياً  لمدة أسبوع أو أكثر فقدت الكثير من قيمتها الحيوية والعضوية وفاعليتها في المعالجة في مركز كمركز صيدا وبالتالي فهي لم تعد صالحة بشكل كبير للمعالجة باسلوب التخمير اللاهوائي وهي تحتاج الان للطمر لا للمعالجة كما ان جزءا من هذه النفايات هي نفايات طبية وجب التخلص منها بطريقة مختلفة. 

وختم البزري مطالباً بلدية صيدا الالتزام بقرارها السابق وضرورة أخذ مصلحة المدينة وأهلها وأراء المواطنين فيها بالاعتبار وعدم الرضوخ للضغط السياسي والتهويل الحكومي معرباً عن تضامنه مع  الاهالي في بيروت وجبل لبنان الذين يعانون من النفايات داعياً الى محاسبة المسؤليين لما وصلت اليه الأمور وعدم التعاطي مع المشكلة وكأنها آنية لأنها نتيجة إهمال وفساد مستشريين على كافة مستويات  القرار.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931531523
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة