صيدا سيتي

أسامة سعد يحذر من كارثة إنسانية كبرى في سجن رومية مطالباً السلطات المعنية بتحمل مسؤولياتها جريح في حادث سير في صيدا مياه لبنان الجنوبي: تعقيم المبنى الرئيسي في صيدا كاملا البزري: هناك كمية لقاحات للإنفلونزا ستصل إلى لبنان في نهاية تشرين الأول المالية في سرايا صيدا عاودت العمل ومياه لبنان الجنوبي أقفلت بسبب إصابتين اقفال فرن في عين الدلب لعدم مراعاته الشروط الصحية أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21 ايلول 2020 إعلام شُعبة الميّة وميّة يُجدّد البيعة للرئيس محمود عبّاس برفع أعلام فلسطين ورايات العاصفة الأزمات تلاحق الصيداويين: حياة مضبوطة على "ساعة الانتظار" في افتتاح بطولة لبنان للكرة الشاطئية: فوز بلدية بقسطا على الحرية صيدا وتحية للشهيد محمد عطوي‎ "بعد منافسة حادة"... متحف نابو يفوز بأرشيف تابوت أشمونازور الثاني ملك صيدا وزارة الصحة: 1006 إصابات كورونا و11 حالة وفاة البزري: الإقفال التام غير ضروري والمطلوب أن نواجه وهناك مسؤولية رسمية وأخرى مجتمعية اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بالافراج عن السجناء الفلسطينيين محمد رشيد سعيد (أبو رشيد) في ذمة الله إخماد حريق أشجار وهشير في قرية السلام في سنترال صيدا.."كورونا"على الخط! جثة بحر الصرفند تعود لأحد ضحايا "مركب الموت" صيدا:كورونا يغلق المزيد من الدوائر الرسمية.. ويضرب"مؤسسة المياه"! السياحة في صيدا بارقة أمل في ظل الواقع اللبناني الصعب

سوكلين وشركائهم من السياسيين يأكلون الحصرم واللبنانيون وعاصمتهم يضرسون

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 27 تموز 2015 - [ عدد المشاهدة: 1375 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: المكتب الإعلامي للدكتور عبد الرحمن البزري

بعد إجرائه العديد من الاتصالات والمشاورات مع مختلف القوى السياسية الوطنية والإسلامية في صيدا، وعدد من المؤسسات الأهلية المعنية وأعضاء حاليين وسابقين في المجلس البلدي، وبعض الخبراء البيئيين، أدلى الدكتور عبد الرحمن البزري بتصريحٍ أكّد فيه مجدداً رفضه نقل مشكلة النفايات المتراكمة الى صيدا. مؤكداً أن بيروت هي العاصمة وتستحق أن نقف الى جانبها وجانب أهاليها ولاجل ذلك نحتاج لإيجاد حلول شاملة لملف النفايات في بيروت وجبل لبنان وغيرهما من المناطق. فتغاضي السياسيين والمسؤولين عن التجاوزات المالية والبيئية لحوالي العشرين عاماً أو أكثر وتقاطع مصالحهم مع بعض المتعهدين أدى لهذه المشكلة البيئية التي تعاني منها العاصمة وبعض المناطق . فمحاولات تسويق حل يقضي بنقل حوالي ثلاثمائة طن من النفايات الى صيدا لمعالجتها تحت مقولة ان البقايا الناجمة عن المعالجة سوف تُنقل الى مطمر صحي في سبلين ومحاولة إغراء المدينة والإدعاء بأنهم سيقدمون حصة أكبر من صندوق البلديات نتيجة لذلك، وتعويضاً عن الأخطار البيئية الناجمة عن مرور مئات الشاحنات المحملة بالنفايات يومياً من شمال المدينة الى جنوبها وما ينجم عن ذلك من تأثيرات سلبية. وأضاف البزري أن قرار التعويض المالي على البلديات التي تستقبل نفايات الآخرين موجود منذ عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولم يُعمل به يوماً ولم يتم التعويض على صيدا رغم تحملها مشاكل جبل النفايات الذي كان يستقبل النفايات الصلبة والطبية من عدد كبير من القرى والمناطق. كما أن الدولة غير قادرة حتى الآن على إيجاد وتنفيذ  والتوافق على مخطط توجيهي وطني يوافق عليه الجميع من مختلف المناطق وتتبناه كافة القوى السياسية.

إن صيدا تقرُ بواجبها الوطني وبضرورة كونها شريكاً فاعلاً في حل مشكلة النفايات شرط أن تقوم الدولة بواجبها القاضي بوضع خطة متكاملة تكون صيدا ومركز المعالجة فيها جزءاً منها. فلا يجوز اعادة صيدا الى حلقة مفرغة من المشاكل البيئية التي مرت بها المدينة وتمكنت من حلها رغم التجاوزات العديدة التي حصلت خلال عملية الحل . ونبه البزري الى أن النفايات الحالية المتروكة عشوائياً  لمدة أسبوع أو أكثر فقدت الكثير من قيمتها الحيوية والعضوية وفاعليتها في المعالجة في مركز كمركز صيدا وبالتالي فهي لم تعد صالحة بشكل كبير للمعالجة باسلوب التخمير اللاهوائي وهي تحتاج الان للطمر لا للمعالجة كما ان جزءا من هذه النفايات هي نفايات طبية وجب التخلص منها بطريقة مختلفة. 

وختم البزري مطالباً بلدية صيدا الالتزام بقرارها السابق وضرورة أخذ مصلحة المدينة وأهلها وأراء المواطنين فيها بالاعتبار وعدم الرضوخ للضغط السياسي والتهويل الحكومي معرباً عن تضامنه مع  الاهالي في بيروت وجبل لبنان الذين يعانون من النفايات داعياً الى محاسبة المسؤليين لما وصلت اليه الأمور وعدم التعاطي مع المشكلة وكأنها آنية لأنها نتيجة إهمال وفساد مستشريين على كافة مستويات  القرار.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939885612
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة