صيدا سيتي

الطفل هادي خطاب خطاب في ذمة الله الاونروا: العام الدراسي الجديد ينطلق تدريجيا ابتداء من الاثنين محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا! خليل متبولي : المرض الصامت إختتام ورشة تدريبية لشرطة بلدية صيدا إستمرت 4 ايام الحاجة سامية عبد الرحمن السكافي (أرملة الحاج محمد الخضري) في ذمة الله برنامج الأغذية العالمي اعلن رغبته في التعاقد مع متاجر لبنانية لشراء الغذاء عبر البطاقات استمرار اضراب عمال معمل النفايات في صيدا للمطالبة بتحسين رواتبهم .. وأزمة نفايات في عين الحلوة في صيدا.. قاصر يردي صديقه بطعنة سكين! عبد البديع القطب في ذمة الله المساعد القضائي محمد علي نعيم عواضة (أبو نعيم) في ذمة الله جدول المحاضرات المسجدية في مدينة صيدا ضمن حملة الرحمة المهداة برعاية المفتي سوسان أسامة أحمد نعناعة في ذمة الله أطفال جمعية رعاية الطفولة والأمومة احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف الشعلان: نسبة الفقر في المخيمات والتجمعات الفلسطينية وصلت إلى 85% العينا يستقبل "نقابات عمال فلسطين" مهنئاً بذكرى إنطلاقة الحركة واستشهاد الشقاقي نهى الحاج حسين يونس (أرملة عادل الأسعد) في ذمة الله الشاب فتحي محمد أيوب قطيش في ذمة الله دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط

ضمن صيدا 2020 صديقة للبيئة البهاء اختتمت مشروع سفراء بيئيون لترشيد استهلاك المياه - 21 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 28 أيار 2015 - [ عدد المشاهدة: 2913 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

- بمشاركة متوسطة معروف سعد ودوحة المقاصد

السعودي:

- كل واحد منا سفير للبيئة في محيطه

المصدر: رأفت نعيم - المكتب الإعلامي لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة

ضمن برنامج" صيدا 2020 صديقة للبيئة" الذي اطلقته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبلدية صيدا ،  وبرعاية وحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي اختتمت مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا مشروع " سفراء بيئيون " الذي اطلقته بالشراكة مع متوسطة معروف سعد الرسمية وثانوية المقاصد الاسلامية للبنات والدوحة ، واطلقت خلاله الى المجتمع المحلي سفراء بيئيين من المعلمين والمعلمات ولجان الأهل والطلاب بهدف نشر التوعية حول ترشيد استخدام المياه.

واقيم بالمناسبة احتفال في قاعة مجمع الحاج بهاء الدين الحريري الانمائي بحضور فعاليات تربوية وصحية واجتماعية ..واستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني فعرض فيلم وثائقي خاص بالمشروع..

الدنب

وتحدثت منسقة المشروع رابعة الدنب فاستعرضت مراحل تنفيذه وما تخلله من زيارات ميدانية للمنازل التي تعاني من مشكلة انقطاع المياه وتحديد اسباب الانقطاع وسبل توفير وترشيد استهلاكها وما خلص اليه من توصيات لتطوير العمل وتحقيق نجاح اكبر وتحقيق استدامة اطول للمشروع وادخال اعمال الصيانة المجانية ضمنه واعتماد التحفيز الديني لتوفير استهلاك المياه..

وبحسب الدراسة التي اجريت اضافت الدنب:  فقد تم التواصل مع 2901 عائلة : 642 زيارة ميدانية ، 1358 عبر الفايس بوك ، 601 رسائل نصية ، 300 تلميذ عبر زيارات ميدانية للمدارس في نطاق جغرافي شمل صيدا الادارية وضواحيها وجزء من اقليم الخروب ، وتبين بحسب هذه الدراسة ان نسبة المنازل التي تعاني انقطاع المياه هي  96% من العينات الماخوذة وان نسبة الانقطاع اليومي للمياه هي 48 % ، والأسبوعي 34 % ، فيما اظهرت الدراسة حول اسباب هدر المياه ان 85 % يعتمدون نظام العيار المائي المفتوح وليس العداد الذي يحتسب كمية المياه المستخدمة ، وان 64% من الصنابير ( الحنفيات) تحتاج الى صيانة كونها تسرب المياه ، وان 40% من ربات البيوت تستخدم خراطيم المياه لتنظيف المنازل .وان الحافز لتوفير المياه لدى 94% هو اقتصادي لتوفير المال وخوفا من انقطاعها.

النادري

وتحدثت مديرة مدرسة البهاء وداد النادري فاعتبرت ان المياه هي  شريان الحياة وبدونها لا نستطيع العيش ، وان المياه تتعرض في وقتنا الحاضر لعدد من الأخطار مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والحفاظ على مواردها. وقالت: ومن أجل ضمان وجود مصادر مائية كافية لاحتياجاتنا المستقبلية، وبمبادرة من سعادة النائب السيدة بهية الحريري، وبتمويل من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وتنفيذاً لمشروع "صيدا 2020 صديقة للبيئة"، كان من واجبنا في المدرسة أن نبادر للعمل على مشروع "سفراء بيئيون" الحيوي للمساعدة في التوعية على ترشيد المياه وايجاد طرق المحافظة عليها من الممارسات التي تتسبب بهدرها، أو بسوء استخدامها، وذلك لضمان توافرها لأجيال المستقبل. وقد قام الفريق المكلف بمتابعة المشروع بالعديد من الأنشطة والوسائل المساعِدة لإنجاح هذا العمل كما رأيتم في الوثائقي.

غدار

كلمة السفراء البيئيين القتها ميسم السوسي غدار التي عرضت بإسم زملائها للتجربة التي خاضوها متطوعين  للمشاركة في التوعية البيئية في صيدا وضواحيها تحت عنوان ترشيد المياه والحفاظ عليها . وقالت: وها هو يوم الحصاد قد اتى ولله الحمد نجحنا في المهمة التي اوكلت الينا واكتسبنا خبرة جديدة في العمل التنموي البشري من خلال زياراتنا الميدانية وورش العمل التدريبية . والمشروع تم اختياره ضمن المراتب الاولى من قبل بلدية صيدا في اطار برنامج " صيدا 2020 صديقة للبيئة " كما نعتز ونفتخر انه تم اختيار المشروع ايضا بين المشاريع المهمة للبيئة في اليوم البيئي الذي نظمته كلية التربية في الجامعة اللبنانية ونال تقدير الجميع.

ارناؤوط

والقى منسق برنامج صيدا 2020 صديقة للبيئة من قبل مؤسسة الحريري اسامة ارناؤوط كلمة أشار فيها الى ان هذا البرنامج جاء نتيجة لدراسة اجريت ضمن استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة لمدينة صيدا . وكي لا تسقط المشاريع اسقاطا على صيدا بل تكون بناء لاحتياجات الناس ودراسة هذا المجتمع وحاجاته وبالتعاون مع خبراء دوليين ومحليين والمجتمع المحلي . ومن بين العناوين التي تناولتها الاستراتيجية كان العنوان البيئي ، وتعرفون انه هناك مشاريع بيئية كبرى تقوم في المدينة  ولكي نحافظ عليها يجب ان تترافق مع نشر الوعي عند الناس لنحافظ على استدامتها بمشاركة المجتمع المدني وذلك من خلال تنفيذ انشطة بيئية في المدينة . وكان من بينها نشاط "سفراء بيئيون" الذي هو بحد ذاته موضوع ذا اولوية لإلقاء الضوء على مشكلة كبيرة تعاني منها صيدا وخاصة في فصل الصيف وهي موضوع المياه ، وبالتالي ضرورة رفع مستوى الوعي البيئي لمختلف افراد المجتمع لتحسين سلوكنا تجاه بيئتنا ومواردنا الطبيعية . ولقد اتبع السفراء البيئيون الوسائل الحديثة في ايصال الفكرة الى الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعية على اختلافها والقيام بزيارات ميدانية وراينا تجاوب الناس معهم وان شاء الله يكمل المشروع ونأمل ان نصل الى سنة 2020 لنرفع راسنا بصيدا مدينة صديقة للبيئة.

بواب

وتحدث المشرف العام في مدرسة البهاء نبيل بواب متوقفا عند اهمية هذا المشروع واهمية تعميم هذا الوعي البيئي من خلال المدارس خاصة اذا كان الأمر يتعلق بمورد حيوي اساسي بالنسبة للانسان هو المياه .. ومنوها ببرنامج "صيدا 2020 صديقة للبيئة" الذي اطلقته مؤسسة الحريري وبلدية صيدا ومعربا عن اعتزاز مدرسة البهاء باطلاق هذا المشروع بالتعاون مع شريكيها متوسطة معروف سعد الرسمية ودوحة المقاصد وبهذا التجاوب الكبير مع هذه المبادرة من قبل الأهالي والمعلمين والطلاب، وامل في يعمم على كافة مدارس الشبكة المدرسية.

السعودي

ثم تحدث راعي الحفل المهندس السعودي الذي توقف عند اهمية المياه مشددا على ضرورة المحافظة على مصادرها وترشيد استهلاكها وقال : اننا في المجلس البلدي ومنذ اليوم الأول حملنا هم البيئة الصيداوية ولعل البعض قد يأخذ علينا اننا وضعنا البيئة في اول الاولويات قبل بعض المشاريع الاخرى،  لكن بعد نجاحنا في معالجة مشكلة مياه الصرف الصحي ومشكلة النفايات اتفق الجميع معنا ان المشاريع البيئية هي البنية الاساسية السليمة التي يجب توافرها قبل الشروع في اي من المشاريع الاخرى والتي بالمناسبة اصبحت ايضا في خواتيمها.

واضاف: من مجمع صديق وسفير البيئة مجمع الحاج بهاء الدين الحريري رحمه الله ابن صيدا وصاحب اليد الخضراء التي احب بساتينها ورعاها يوم كانت آلات الدمار تعيث فسادا في مساحاتنا الخضراء ليس من مكان افضل من هنا لاقامة فعاليات مشروع صيدا 2020 مدينة صديقة للبيئة. وانه لشرف لكل واحد منا ان يكون سفيرا للبيئة كل في محيطه ابتداءا من المنزل وصولا الى اوسع مشاركة ممكنة للحفاظ على بيئة نظيفة نورثها للاجيال القادمة..

وفي الختام قام كل من السعودي والنادري وارناؤوط وبواب بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين في المشروع . واختتم الحفل بكورال بعنوان "قطرة ماء لا تهدرها " قدمه طلاب مدرسة البهاء.

السفراء البيئيون

اشارة الى ان السفراء البيئيين الذين شاركوا في هذا المشروع توزعوا على الشكل التالي: من لجنة الأهل في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري : ليلى ضاهر، رانية الأتب، هبة حجازي، بارعة حجازي، نجاح حجازي، زهرة احمد، شيماء فودة، نسرين دياب، روى الصفدي، احمد حجازي، مروة الملاح، ايمان هاني الحسنية، ميسم السوسي غدار، نجوى السكافي، امينة عبد الهادي، فدوى حمد.

من لجنة الأهل في متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية :ماجدة البخور ، زهير بلطجي.

ومن لجنة الأهل في مدرسة المقاصد الاسلامية- الدوحة : حنان حجازي.

ومن المعلمين : لينا سنجر، مريم عفارة،  فرح نحولي (مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري)، فوزية حنينة(المقاصد- الدوحة)، حذيفة الملاح (متوسطة الشهيد معروف سعد).

ومن الطلاب: رهف السعودي، أية قنواتي، جنى قنواتي، أسيل غزاوي، غنى عيطور، ياسين جبر، أية الجردلي، تهاني آغا، براءة الحلبي، دلال دياربي، جنى المصري ومحمد السبع أعين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943098103
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة