صيدا سيتي

السعودي: ما يحصل في صيدا ضربة كبيرة للمدينة .. الفلسطينيون في قلبنا وهم أهل البلد واسياد المدينة أوقف في المطار على خلفية تغريدة .. فقطع أهله الطريق باتجاه صيدا حرب: هناك قوانين في لبنان تأخذ بعين الاعتبار واقع اللّاجىء الفلسطيني إعفاء اصحاب الاملاك الواقعة على المخيمات الفلسطينية من رسوم انتقال الملكية والتسوية العقارية أسامة سعد صوّت ضد الموازنة ككل، ورفض بشكل خاص المواد التي تفرض ضرائب ورسوم جديدة واقتطاعات من المعاشات توسع احتجاجات الفلسطينيين بلبنان في "جمعة الغضب" - 9 صور حماس تدعو الى استثمار التوافق اللبناني لاطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل - 4 صور النيابة العامة العسكرية ادعت على نواف الموسوي و4 من مرافقيه تجمع شعبي حاشد في مدينة صيدا استنكارا لإجراءات وزير العمل اللبناني بحق الفلسطينيين في لبنان - 10 صور جمعة فلسطين في صيدا: اعتصام حاشد ودعوة لرحيل وزير العمل - 20 صورة تظاهرة حاشدة في عين الحلوة بقرار فلسطيني موحد.. رفضا لقرار وزير العمل - 21 صورة مجموعة العمل لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: لضرورة ايجاد الحلول لمعالجة مشكلة عمل اللاجئين الأحمد​ غادر لبنان وسط صورة ضبابية .. مشدداً على ضرورة معالجة قرار وزير العمل بالحوار والتهدئة عاملة أجنبية اقدمت على شنق نفسها في دير الزهراني أسامة سعد: السلطة التي تخاف من المواطنين إلى هذا الحد .. فلترحل تفاعلات إجراءات العمل بين إتحادي عمال الجنوب وفلسطين - 3 صور وزارة العمل: التفتيش يعاود مهامه مع انتهاء اضراب القطاع العام جمعية المواساة هنأت طلابها لنجاحهم في الامتحانات الرسمية تسليم وتسلم في رئاسة "روتاراكت - صيدا" بين ياسمينة العاصي وحسن ضاهر بمشاركة الأسرة الروتارية الصيداوية - هذه هي ودائع اللاجئين في البنوك اللبنانية.. ماذا لو سُحبت؟!

أسئلة عن حق العودة وانشغال بالحقوق المدنية والاجتماعية - مخيمات صيدا تتابع الانتخابات بفتور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 09 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 880 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رأفت نعيم - صيدا - المستقبل:
لا يبدو الشارع الفلسطيني في مخيمات صيدا منشغلا الى حد ما بمتابعة وقائع الانتخابات الرئاسية الفلسطينية التي ستجري اليوم (الأحد)، والسبب في ذلك ليس فقط عدم تمكن عشرات الآلاف من اللاجئين الذين هجروا من فلسطين عام 1967 من المشاركة في هذه الانتخابات والادلاء بأصواتهم رغم انه يحق لهم ذلك، وانما السبب الذي يشمل جميع اللاجئين الفلسطينيين في الشتات، وفي لبنان على وجه الخصوص هو ان لديهم من الحقوق ما هو اهم وأكثر الحاحا من حق الاقتراع وفي مقدمتها حقهم في العودة ثم حقوقهم المدنية والاجتماعية في اماكن لجوئهم.
واذا كانت بعض شوارع مخيمي عين الحلوة والمية ومية تشهد منذ اسابيع رفع صور لمرشح حركة فتح للرئاسة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن، ومنذ ايام قليلة صور مرشح الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، فان رفع هذه الصور يقتصر على الاطار التنظيمي لكلا الطرفين، ولا يشمل من موقع الاهتمام بهذا الاستحقاق اللاجئين العاديين والمدنيين الذين لا تتعدى مواكبتهم للانتخابات الرئاسية حدود متابعة الاخبار والتطورات المتصلة بها عبر شاشات التلفزة وموجات الاثير الاذاعي.
ويطرح عدد من اللاجئين من ابناء مخيمات صيدا عشية الانتخابات الرئاسية الفلسطينية سؤلا يتردد صداه في اسماع المرشحين للرئاسة والذين تجاوزت حملاتهم حدود الضفة والقطاع بل حدود فلطين، وهو: هل ان هذه الانتخابات هي تتويج لمراحل النضال والكفاح الفلسطيني وكأن الشعب الفلسطيني وصل الى كل ما يريده ويحلم به، ولم يعد ينقصه سوى انتخابات لضبط أطر الحكم والسيادة فيه؟!
ويستطرد بعضهم في التساؤل: أين نحن فلسطينيو الشتات من معادلة ما بعد الانتخابات؟.. وهل ستحمل نتائجها حلا منطقيا "الواحدة من اعقد القضايا في تاريخنا المعاصر هي قضية اللاجئين!
واذا كان القسم الاكبر من اللاجئين الفلسطينيين انصرف عشية الانتخابات الى اعماله وكسب قوته وقوت عياله غير مبال بمن ستحمله صناديق الاقتراع الى سدة الرئاسة الفلسطينية، فان احدا لن يلوم هؤلاء اللاجئين، لانهم يشعرون انهم غير معنيين بهذا الاستحقاق وان كانوا يتمنون ان يكون لهم نصيب من برنامج عمل الرئيس العتيد والسلطة المنتظرة.
ويقول الاعلامي الفلسطيني الزميل محمد دهشة: كنا نتمنى لو أننا نمارس هذا الحق مثلنا مثل اي شعب في العالم، لكن المسألة بالنسبة الينا اكبر من قضية انتخابات، انها قضية ارض وقضية وطن وشعب خارج ارضه ووطنه "فنأمل من المرشحين للرئاسة الفلسطينية ايلاء قضية اللاجئين اهتمامهم وان لا تبقى هذه القضية شعارا وصبرا على ورق..
ويضيف: "على الرغم من اننا محرومون من ممارسة حق الانتخاب، الا اننا ننظر بأهمية بالغة الى هذه الانتخابات كونها اسقطت الرهان الاسرائيلي على فشل المشروع الفلسطيني بعد رحيل الرئيس ياسر عرفات، فاذا بهذه الانتخابات تؤمن انتقالا هادئا للسلطة بطريقة ديموقراطية وفقا للمبادئ والاسس نفسها التي ارساها الرئيس الراحل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905034897
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة