صيدا سيتي

مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية ومبلغ مالي باسم صالح حسن في صيدا - الكورنيش البحري مقابل مدرسة المقاصد صيدا .. تتنفس حرية ! النشيد الوطني وحد ساحات الاعتصام عند الساعة السادسة مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية البزري: أي ورقة إصلاحية لا تشمل إسترداد المال العام ومكافحة الفساد وفتح الملفات لا تعنينا البطل الصيداوي "ربيع السقا" يقاوم على طريقته الخاصة، ويكسر الرقم القياسي برفعه 460 كيلو غراماً في بطولة ألمانيا للقوة البدنية - 5 صور جريحان في حادث سير بشارع رياض الصلح بصيدا السعودي ينوه بجهوزية فرق بلدية صيدا ويستقبل زواره يوم غد الإثنين في القصر البلدي الطريق الرئيسي في شارع رياض الصلح في صيدا مقفلة استمرار اقفال دوار ايليا في صيدا وقطع طريق سينيق بالعوائق حزب الله ولجنة دعم المقاومة في فلسطين نظما يوما صحيا مجانيا في مخيمات صيدا بذكرى انطلاقة إنتفاضة الأقصى - 9 صور اليكم حال طريق صيدا - بيروت روكز يفجرها.. هل يشارك بالتظاهرات؟ استقالة الحريري حاضرة.. إليكم ما يجري خلف الأبواب المغلقة سعر صرف الليرة سينخفض.. خبير اقتصادي يدق ناقوس الخطر

أسئلة عن حق العودة وانشغال بالحقوق المدنية والاجتماعية - مخيمات صيدا تتابع الانتخابات بفتور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 09 كانون ثاني 2005 - [ عدد المشاهدة: 900 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رأفت نعيم - صيدا - المستقبل:
لا يبدو الشارع الفلسطيني في مخيمات صيدا منشغلا الى حد ما بمتابعة وقائع الانتخابات الرئاسية الفلسطينية التي ستجري اليوم (الأحد)، والسبب في ذلك ليس فقط عدم تمكن عشرات الآلاف من اللاجئين الذين هجروا من فلسطين عام 1967 من المشاركة في هذه الانتخابات والادلاء بأصواتهم رغم انه يحق لهم ذلك، وانما السبب الذي يشمل جميع اللاجئين الفلسطينيين في الشتات، وفي لبنان على وجه الخصوص هو ان لديهم من الحقوق ما هو اهم وأكثر الحاحا من حق الاقتراع وفي مقدمتها حقهم في العودة ثم حقوقهم المدنية والاجتماعية في اماكن لجوئهم.
واذا كانت بعض شوارع مخيمي عين الحلوة والمية ومية تشهد منذ اسابيع رفع صور لمرشح حركة فتح للرئاسة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن، ومنذ ايام قليلة صور مرشح الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، فان رفع هذه الصور يقتصر على الاطار التنظيمي لكلا الطرفين، ولا يشمل من موقع الاهتمام بهذا الاستحقاق اللاجئين العاديين والمدنيين الذين لا تتعدى مواكبتهم للانتخابات الرئاسية حدود متابعة الاخبار والتطورات المتصلة بها عبر شاشات التلفزة وموجات الاثير الاذاعي.
ويطرح عدد من اللاجئين من ابناء مخيمات صيدا عشية الانتخابات الرئاسية الفلسطينية سؤلا يتردد صداه في اسماع المرشحين للرئاسة والذين تجاوزت حملاتهم حدود الضفة والقطاع بل حدود فلطين، وهو: هل ان هذه الانتخابات هي تتويج لمراحل النضال والكفاح الفلسطيني وكأن الشعب الفلسطيني وصل الى كل ما يريده ويحلم به، ولم يعد ينقصه سوى انتخابات لضبط أطر الحكم والسيادة فيه؟!
ويستطرد بعضهم في التساؤل: أين نحن فلسطينيو الشتات من معادلة ما بعد الانتخابات؟.. وهل ستحمل نتائجها حلا منطقيا "الواحدة من اعقد القضايا في تاريخنا المعاصر هي قضية اللاجئين!
واذا كان القسم الاكبر من اللاجئين الفلسطينيين انصرف عشية الانتخابات الى اعماله وكسب قوته وقوت عياله غير مبال بمن ستحمله صناديق الاقتراع الى سدة الرئاسة الفلسطينية، فان احدا لن يلوم هؤلاء اللاجئين، لانهم يشعرون انهم غير معنيين بهذا الاستحقاق وان كانوا يتمنون ان يكون لهم نصيب من برنامج عمل الرئيس العتيد والسلطة المنتظرة.
ويقول الاعلامي الفلسطيني الزميل محمد دهشة: كنا نتمنى لو أننا نمارس هذا الحق مثلنا مثل اي شعب في العالم، لكن المسألة بالنسبة الينا اكبر من قضية انتخابات، انها قضية ارض وقضية وطن وشعب خارج ارضه ووطنه "فنأمل من المرشحين للرئاسة الفلسطينية ايلاء قضية اللاجئين اهتمامهم وان لا تبقى هذه القضية شعارا وصبرا على ورق..
ويضيف: "على الرغم من اننا محرومون من ممارسة حق الانتخاب، الا اننا ننظر بأهمية بالغة الى هذه الانتخابات كونها اسقطت الرهان الاسرائيلي على فشل المشروع الفلسطيني بعد رحيل الرئيس ياسر عرفات، فاذا بهذه الانتخابات تؤمن انتقالا هادئا للسلطة بطريقة ديموقراطية وفقا للمبادئ والاسس نفسها التي ارساها الرئيس الراحل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915413542
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة