صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

هوية... لتثبيت حق الفلسطيني بهويته وأرضه - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 نيسان 2015 - [ عدد المشاهدة: 1163 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: انتصار الدنان - صيدا تي في

حلم ياسر قدورة بدأ معه منذ أن كان يعمل في الإمارات العربية المتحدة، وبعدها حضر إلى لبنان كي يعمل على مشروع "هوية"، يقول: " بدأت الفكرة منذ سبع سنوات عندما كان أحد الأشخاص يجمع شجرة عائلته في الذكرى الستين للنكبة، ومن ثم قمنا بدراسة استمرت لمدة ستة أشهر حول مدى اهتمام أبناء الشعب الفلسطيني بموضوع شجرة العائلة، فوجدنا أن هناك اهتماماً كبيراً عند الفلسطينيين ولكن بشكل فردي. عندها رأينا أنه موضوع يستحق الاهتمام، وهل من إفادة من تكوين شجرة العائلة وعلم الأنساب، وهدفنا من ذلك التأكيد على هويتنا، لأن العدو الصهيوني حاول توظيف هذا الأمر لصالحه، والصهاينة عندهم مؤسسات كبيرة مهمتها دراسة شجرة العائلة وتاريخها كي يثبتوا للعالم أنهم أصحاب أرض فلسطين، وأن الفلسطينيين الذين كانوا موجودين قبل سنة 1948 أتوا من بلاد أخرى، وبدأوا بالترويج لذلك من خلال أسماء العائلات الفلسطينية. فمثلاً عائلة المصري والبيروتي والطرابلسي والدمشقي كلها أسماء تنتمي إلى مدن عربية، زاعمين أن أصولهم ليست من فلسطين وعليهم العودة إليها، بالمقابل نحنا وجدنا أن هناك كماً من العائلات العربية تعود أسماؤها إلى مدن وقرى فلسطينية، كعائلة النابلسي والغزاوي واللداوي والمقدسي، لذلك إذا كان هذا المعيار بالنسبة للصهاينة، فنحن نطالب بالعائلات العربية التي تحمل أسماء مدن فلسطينية بالعودة إلى فلسطين.

من هنا وجدنا أن مشروع شجرة العائلة الفلسطينية يستحق الاهتمام، وبدأنا العمل على تثبيت جذور كل عائلة فلسطينية حول مكان إقامتها قبل النكبة. فعند مطالبة الجيل الجديد بحق العودة فليكن ذلك عن خلفية تاريخية عن مدينته أو قريته، وخاصة أن الذين هُجروا من فلسطين سنة 1948 والذين هم من العائلة نفسها، نجد أنهم انقسموا وكل منهم توجه إلى مكان، وهناك أفراد من العائلة نفسها جزء منهم في لبنان والآخر في سوريا، والحروب التي حصلت بعد النكبة شتت الفلسطيني مرة أخرى.

كذلك نحاول أن نقيم تواصلاً بين العائلات، ونبحث عن أي مستند أو صورة قديمة قد تجمع عائلتين، كما أننا صرنا نبحث عن الأشخاص الذين خرجوا من فلسطين خلال النكبة من فلسطين ويتم نشرها على الموقع الإلكتروني.

وقد بدأ العمل الفعلي في العام 2011 وخلال العام 2012 بدأنا بتوثيق المعلومات بالصور والفيديو، ووجدنا أن هناك أخوة تم تسجيلهم بأسماء مختلفة، لذلك كان بحثنا عما يثبت ارتباط العائلات بعضها ببعض ونبذل جهد في ذلك، وحققنا جزءاً من التواصل بين العائلات المنتشرة في العالم من خلال موقعنا الإلكتروني.

بعد لبنان بدأنا العمل في سوريا والأردن، وقمنا بدراسة العائلات هناك، وكان هناك تجاوب معنا من العائلات كافة أينما وجدوا.

فبعد المفاوضات مع الكيان الصهيوني كان هناك مقترحات بعودة جزء من الفلسطينيين، واتضح أن الصهاينة كانوا يقصدون الذين خرجوا من فلسطين في العام 1948 وهم الآن حوالي 2% فقط من الذين خرجوا، لأنه لو كان الشخص عمره يوم في ذلك التاريخ فحاليا عمره 67 سنة، لذلك شجرة العائلة توضح أنه لهم الحق جميعاً بالعودة إلى وطنهم.

يضيف، ونحن في الموقع الإلكتروني نربط العائلة مع القرية أوالمدينة، لأننا نطالب بحق العودة إلى البيت ذاته، وليس إلى منطقة أخرى من فلسطين.

الفكرة كانت فردية وبعد التواصل مع مركز العودة الفلسطيني في بريطانيا أقمنا شراكة معهم بعد سنتين.

 

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919398374
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة