صيدا سيتي

مشاهد من تظاهرة جماهيرية غاضبة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن المقدح: نجري لقاءات مكثفة لوضع برنامج لمواجهة صفقة القرن لائحة باسماء دول ومناطق أصابها فيروس كورونا المستجد جمعية المصارف: سنواصل العمل ستة أيام بالأسبوع ولن نقفل يوم السبت إطلاقاً مسيرة في صيدا وتظاهرة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن تظاهرة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن فتح: إضراب غاضب غدا الأربعاء في المخيمات مسيرة سيارة في شوارع صيدا رفضا لـ"صفقة القرن" مقابلة مع مدير مدارس الإيمان صيدا للإستفسار عن الملابسات حول إشاعة طرد طلاب بسبب عدم دفع الأقساط المدرسية التكافل تنظم ورشة عمل "لأولادي حق في جنسيتي" لمؤسسات المجتمع المدني توقيف الرأس المدبر لشبكة دولية نيجيرية أوقعت عشرات المواطنين ضحية أعمالها الإحتيالية ​رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: شعبنا سيحبط وعد ترمب المماثل لوعد بلفور المشؤوم مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا طقس الأربعاء مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا وفاة الجريح بحادث السير على طريق السعديات باتجاه الجية انقاذ فتى سقط في بئر في الجية “فتح” في لبنان: الأربعاء يوم غضب يتخلّله إضراب في المدارس والمؤسسات كافّةً حملة كاريتاس ترفع رصيد المحبة البزري: المجلس النيابي أقرّ موازنة لقيطة تخلّى عنها من إقترحها وتبناها من لا علاقة له بها دعوة لحضور حفل تكريم فضيلة الشيخ المربي عثمان حبلي رحمه الله وتوقيع كتاب عن سيرته من إعداد ولده الشيخ عبد الرحمن حبلي

هوية... لتثبيت حق الفلسطيني بهويته وأرضه - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 18 نيسان 2015 - [ عدد المشاهدة: 1183 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: انتصار الدنان - صيدا تي في

حلم ياسر قدورة بدأ معه منذ أن كان يعمل في الإمارات العربية المتحدة، وبعدها حضر إلى لبنان كي يعمل على مشروع "هوية"، يقول: " بدأت الفكرة منذ سبع سنوات عندما كان أحد الأشخاص يجمع شجرة عائلته في الذكرى الستين للنكبة، ومن ثم قمنا بدراسة استمرت لمدة ستة أشهر حول مدى اهتمام أبناء الشعب الفلسطيني بموضوع شجرة العائلة، فوجدنا أن هناك اهتماماً كبيراً عند الفلسطينيين ولكن بشكل فردي. عندها رأينا أنه موضوع يستحق الاهتمام، وهل من إفادة من تكوين شجرة العائلة وعلم الأنساب، وهدفنا من ذلك التأكيد على هويتنا، لأن العدو الصهيوني حاول توظيف هذا الأمر لصالحه، والصهاينة عندهم مؤسسات كبيرة مهمتها دراسة شجرة العائلة وتاريخها كي يثبتوا للعالم أنهم أصحاب أرض فلسطين، وأن الفلسطينيين الذين كانوا موجودين قبل سنة 1948 أتوا من بلاد أخرى، وبدأوا بالترويج لذلك من خلال أسماء العائلات الفلسطينية. فمثلاً عائلة المصري والبيروتي والطرابلسي والدمشقي كلها أسماء تنتمي إلى مدن عربية، زاعمين أن أصولهم ليست من فلسطين وعليهم العودة إليها، بالمقابل نحنا وجدنا أن هناك كماً من العائلات العربية تعود أسماؤها إلى مدن وقرى فلسطينية، كعائلة النابلسي والغزاوي واللداوي والمقدسي، لذلك إذا كان هذا المعيار بالنسبة للصهاينة، فنحن نطالب بالعائلات العربية التي تحمل أسماء مدن فلسطينية بالعودة إلى فلسطين.

من هنا وجدنا أن مشروع شجرة العائلة الفلسطينية يستحق الاهتمام، وبدأنا العمل على تثبيت جذور كل عائلة فلسطينية حول مكان إقامتها قبل النكبة. فعند مطالبة الجيل الجديد بحق العودة فليكن ذلك عن خلفية تاريخية عن مدينته أو قريته، وخاصة أن الذين هُجروا من فلسطين سنة 1948 والذين هم من العائلة نفسها، نجد أنهم انقسموا وكل منهم توجه إلى مكان، وهناك أفراد من العائلة نفسها جزء منهم في لبنان والآخر في سوريا، والحروب التي حصلت بعد النكبة شتت الفلسطيني مرة أخرى.

كذلك نحاول أن نقيم تواصلاً بين العائلات، ونبحث عن أي مستند أو صورة قديمة قد تجمع عائلتين، كما أننا صرنا نبحث عن الأشخاص الذين خرجوا من فلسطين خلال النكبة من فلسطين ويتم نشرها على الموقع الإلكتروني.

وقد بدأ العمل الفعلي في العام 2011 وخلال العام 2012 بدأنا بتوثيق المعلومات بالصور والفيديو، ووجدنا أن هناك أخوة تم تسجيلهم بأسماء مختلفة، لذلك كان بحثنا عما يثبت ارتباط العائلات بعضها ببعض ونبذل جهد في ذلك، وحققنا جزءاً من التواصل بين العائلات المنتشرة في العالم من خلال موقعنا الإلكتروني.

بعد لبنان بدأنا العمل في سوريا والأردن، وقمنا بدراسة العائلات هناك، وكان هناك تجاوب معنا من العائلات كافة أينما وجدوا.

فبعد المفاوضات مع الكيان الصهيوني كان هناك مقترحات بعودة جزء من الفلسطينيين، واتضح أن الصهاينة كانوا يقصدون الذين خرجوا من فلسطين في العام 1948 وهم الآن حوالي 2% فقط من الذين خرجوا، لأنه لو كان الشخص عمره يوم في ذلك التاريخ فحاليا عمره 67 سنة، لذلك شجرة العائلة توضح أنه لهم الحق جميعاً بالعودة إلى وطنهم.

يضيف، ونحن في الموقع الإلكتروني نربط العائلة مع القرية أوالمدينة، لأننا نطالب بحق العودة إلى البيت ذاته، وليس إلى منطقة أخرى من فلسطين.

الفكرة كانت فردية وبعد التواصل مع مركز العودة الفلسطيني في بريطانيا أقمنا شراكة معهم بعد سنتين.

 

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923148192
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة