صيدا سيتي

اعتصام في عين الحلوة ومطالبة باطلاق السجناء الفلسطينيين في ظل تفشي كورونا اعتصام في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بوقف تقليص خدماتها الفا: عطل طرأ على الشبكة والفرق الفنية باشرت اصلاحه جريحة في انقلاب سيارة في صيدا الأحوال الشخصية: تعليق مهل التأخير في التبليغ عن وفاة وقيد المواليد هيئة إدارة السير: وقف معاملات شراء الأرقام نتيجة تعطل الموقع الخاص بشراء الارقام المميزة توضيح من مصرف لبنان عن أوراق نقدية من فئة 100 ألف ليرة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 25 أيلول 2020 مصطفى محمود ديب نضر (والد الشهيد صلاح نضر) في ذمة الله رفع الدعم يعني الإنهيار الشامل: فاتورة إشتراك الكهرباء قد تصل الى مليون ليرة شهريا! صيدا: بيع الفواكه بالحبّة بسبب الغلاء البيض «مقطوع»... إلى أن يُرفع سعره! 35 عينة لمخالطي مصابين في عين الحلوة توقيف شخصين سرقا اموالا من محل اكسسوار في الغازية صيدا نحو تعزيز مناعتها ضد كورونا.. ومختبر متخصص في مستشفاها الحكومي ذكرى ثالث محمد شفيق غسان جاد رحمه الله "الصحة": 1027 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة واحدة الهلال الأحمر القطري يوزع 19,700 طرد غذائي داخل المخيمات الفلسطينية مكتبُ المرأة الحركيُّ في منطقةِ صيدا يُنظِّمُ ندوةً سياسيَّةً حاضر فيها أمينُ سرِّ حركةِ "فتح" – إقليم لبنان المجذوب: تأجيل عودة الطلاب للمدارس الخاصة والرسمية لـ12 تشرين الأول

في ذكرى 13 نيسان 1975، الغربي: الحرب مأساوية تحصد الأبرياء وينجو منها الأقوياء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 13 نيسان 2015 - [ عدد المشاهدة: 1060 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: صيدا تي في
دفعت الحرب الأهلية التي فرضت على اللبنانيين والفلسطينيين بعد مجزرة بوسطة عين الرمانة في 13 نيسان 1975 ومن قبلها جريمة اغتيال القائد الوطني معروف سعد في 26 شباط من العام ذاته على آلاف اللبنانيين تغير أهدافهم  وطموحاتهم بالحياة لبشاعة هذه الحرب. فمنهم من قضى ومنهم من غادر، وآخرون التحقوا بمن لم يخططوا سابقاً للانضمام إليها، ومن بينهم الزميل أحمد الغربي مستشار نقابة المحررين الذي انخرط باكراً في مهنة الصحافة عبر انضمامه إلى الأسرة الإعلامية لصيدا والجنوب، تاركاً مقعد الدراسة بعد إلغاء امتحانات شهادة البكالوريا القسم الثاني بسبب الحرب.

انضم إلى السلطة الرابعة التي تتولى الاهتمام بقضايا المواطنين والوطن في أدق وأخطر مرحلة في تاريخ لبنان، ليبدأ باستخدام  مفردات ومصطلحات تستخدم في تحرير الأخبار هي جديدة عليه وعلى اللبنانيين، على سبيل المثال: لا الحصر شرقية وغربية، خطف وخطف مضاد، اشتباكات عنيفة، عمليات قنص على الأحياء، اللجنة الأمنية تعمل على ضبط الوضع، طارت الحكومة، ضحايا القصف العشوائي، قوافل النازحين، انقسام في الجيش، المقاومة الفلسطينية تشارك في الحرب الأهلية، القوى الانعزالية تقيم علاقة مع العدو الإسرائيلي، لبنان إلى أين؟ كل هذه المفردات كتبها الزميل الغربي في الصحافة حيث باتت الأخبار الخبز اليومي للبنانيين.

 يروي الزميل الغربي في حديث له ذكريات أليمة عن الحرب وبشاعتها وكيف تلقى خبر مجزرة عين الرمانة التي ارتكبت بعد ظهر يوم الأحد في 13 نيسان من خلال إذاعة مونتي كارلو في ظل غياب الإعلام المرئي والمسموع اللبناني ليتحول من هذا اليوم لبنان من سويسرا الشرق إلى ساحة للحرب الأهلية بدعم من بعض الدول العربية وصمت دولي . كما يروي فظاعة الأعمال التي ارتكبت خلال سنوات الحرب والتي لا تزال محفورة في ذاكرته، وأخطرها كان قتل الأطفال والنساء والشيوخ على الهوية دون رحمة. الحرب الأهلية في لبنان العام 75 أسست لحروب متعددة ضمن مخططات دولية وصلت في هذه المرحلة إلى دائرة الخطر. هذه الحروب جميعها  تهدف إلى ضرب الوحدة اللبنانية والإسلامية والعربية، وإن تغيرت هوية مضرمي النار. 
في الذكرى السنوية الأربعين لاندلاع الحرب الأهلية تعود بي الذاكرة إلى أكثر من ثلاثة عقود من الزمن إلى العام 1978، يوم اجتاح العدو الصهيوني جزء من الجنوب اللبناني، وصدور القرار 425 الذي نص على وقف العدوان وانتشار القوات الدولية حيث  حضر إلى الجنوب الأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم للإشراف على تطبيق القرار حيث قال  بعيداً عن  الكاميرات :" لعبة الكبار يدفع ثمنها الصغار  على حساب أرواح الناس".
ويختم الزميل الغربي حديثه بتوجيه الدعوة إلى زملائه الإعلاميين بأن يعملوا على منع الحروب في لبنان وعدم المساهمة عن غير قصد في إشعال النار في مرحلة خطرة يمر بها لبنان والدول العربية والاستفادة من ما حصل عبر الماضي لبناء المستقبل.
الحرب بشعة ومأساوية، وهي تحصد الأبرياء وينجو منها الأﻗﻮﻳﺎء.


دلالات : صيدا تي في
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940286766
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة