صيدا سيتي

فتح طريق مكسر العبد في صيدا الحراك في صيدا اعلن التصعيد والنزول الى ساحة ايليا توقيف بائع قهوة متجول قرب ساحة الاعتصام! متطوعو جمعية نواة يحتلفون بالمولد النبوي الشريف، ويوزعون الحلوى احتفالاً بالذكرى - 48 صورة مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة للإيجار شقة جديدة طابق ثاني في حي الوسطاني خلف حلويات السمرة بالقرب من المستشفى التركي - 13 صورة بيان توضيحي صادر عن مازن عاطف البساط نقلوا إلى قصر العدل في صيدا .. تأجيل استجواب موقوفي أحداث استراحة صور إلى الخميس السنيورة تحدث لقناة النيل عن الأوضاع الراهنة في لبنان وتصوره للخروج من المأزق السعودي أعطى توجيهاته للتجاوب الكامل مع المطالب الخدماتية لساحة الحراك المدني في صيدا - 4 صور ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية ​بدء التسجيل لدورة التزيين والتجميل ودورة إدارة المكاتب ودورة تصوير خارجي في جمعية النجدة الاجتماعية المخيمات الفلسطينية .. حكاية ألم مستمر على درب العودة!! اقفال مصلحة تسجيل السيارات في صيدا القوى الإسلامية في عين الحلوة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف - 14 صورة الحالة اليوم بكلمات البارحة

نبيل السعودي: الربيع العربي أضحى صيفاً حاراً

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 06 نيسان 2015 - [ عدد المشاهدة: 2650 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

ازداد الوضع العربي تأزما، في ظل العملية العسكرية التي تقوم بها السعودية من خلال ما سمّي بالتحالف العربي الاسلامي، الممتد من باكستان وصولا للمغرب، في خطوة غير مسبوقة للرد على ما وصفته بالتدخل الايراني باليمن، بعد الكثير من التصريحات الايرانية حول الامبراطورية الايرانية وعاصمتها بغداد،  والسيطرة الايرانية على اربعة عواصم عربية حسب ما جاء على لسان بعض النواب الإيرانيين رغم النفي الرسمي لهذه التصريحات.

هذا الوصف للوضع المستجد في العالم العربي، ورغم انه مبرر للبعض من    خلا ل الوقائع المقدمة على الساحة العربية، إلا انه لا يمكن ان ينسينا كيف بدأ التحول او بداية التغيير في العالم العربي، بدءً من الميادين والساحات ومئات الالاف الذين نزلوا اليها، حاملين الغضب على عقود طويلة مضت من الحرمان والظلم والقمع، مطالبين بالكرامة والحرية والخبز. الشرارة بدأها البوعزيزي المواطن التونسي الذي حاول احراق نفسه، منتفضاً على الواقع المرير الذي يعيشه الشعب التونسي، واخذت كرة الثلج تكبر وتتدحرج  في كل الساحات، والغضب الشعبي يتصاعد بوجه الانظمة، والحراك الشعبي جمع كل الفئات المتضررة من الواقع القائم على الفساد والسرقة لثرواتنا، والقامع لحريات كل الشعوب العربية. بدأ الحكام بالسقوط الواحد تلو الآخر، بدءً من زين العابدين بن علي في تونس وصولاً الى علي عبد الله صالح في اليمن. واليمن السعيد اليوم تحول بفعل الصحوة المتأخرة للعربان وعنفوانهم الذي كان  منسياً في غزة وجنوب لبنان، وتحالف رأس السلطة السابق علي عبد الله صالح مع العدو اللدود لأكثر من عشرة سنوات الحوثيين، الى اليمن المنكوب والمقسّم والحزين. وحدّه صالح سابقا وحارب الحوثيين، ويعمل على تقسيمه وتدميره بالتحالف معهم، بعدما اسقطه شعبه في ميادين صنعاء وعدن.

 سقطت رؤوس الانظمة إلا أنها  استمرّت قائمة برؤوس جديدة، خاطفة انجازات الحراك الشعبي بعد تحويل الثورات السلمية الى ما اسموه انتفاضات شعبية مسلحة، وصولا الى اعمال ارهابية واجرامية وتهجير وفرز سكاني على اساس طائفي ومذهبي. واستطاعوا تحويل الربيع العربي الى صيف حار جداً اشعل المنطقة من المحيط الى الخليج.

هذا السرد ما هو الا للعودة بالذاكرة الى البدايات. إن كل هذه الحروب التي نشهدها اليوم ما هي الا ذريعة، وبحجة المحافظة على الاستقرار والامن في البلاد، ما على الشعوب الا العودة الى الحظيرة والطاعة التي كانوا فيها طيلة العقود الماضية، ونسيان أي مطالبة لاحقا بالحرية والديمقراطية. لأن اعداء  "الأمة يتربصون بنا شرقا وغربا ولا صوت يعلو فوق صوت المعركة ".

الشعب يريد اسقاط النظام، شعار استفاق عليه الشعب العربي بعد عقود من السبات العميق. ولأن عجلة التاريخ لا تعود الى الوراء، ومهما اشتدت الحروب المقنّعة الخاطفة لأحلام الشباب العربي، فلا يمكن العودة الى الأنظمة السابقة مهما طالت حروبهم علينا، وسيبزغ فجر الحريّة ولو بعد حين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917399493
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة