صيدا سيتي

أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة إخماد حريق هشير وقصب وهشير في بلدة القرية الدكتور صلاح الدين أرقه دان يزور سفير لبنان الجديد بدولة الكويت جان معكرون مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالتنسيق مع المجموعة الخاصة يوقف مروجي مخدرات من بينهم رجل وزوجته ينشطون في محلة حرش تابت ويضبط كمية منها - صورتان مشاركة مهمة للبطل "سعد الدين الهبش" في بطولة آسيا في أندونيسيا .. والأنظار تتجه إليه عرض فيلم وثائقي "ثلاث كاميرات مسروقة" في قاعة الشهيد ناجي العلي في مخيم عين الحلوة - 30 صورة الحريري أطلقت التحضيرات لـ"منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية" وأعلنت أن صيدا ستكون اول من يطبق "مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ" - 19 صورة

رؤوف شحوري: صورتان متعاكستان في الداخل والخارج

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1267 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأنوار - رؤوف شحوري
يستمع اللبنانيون بقلق الى لغتين وكلامين وحديثين يترددان في الداخل والخارج وكل منهما يناقض الآخر في مضمونه وفحواه... فالتصريحات والمواقف الصادرة عن مسؤولين كبار وشخصيات مهمة في الخارج وفي عواصم القرار الدولي توحي الى حد الجزم بثلاثة أمور ويبدو انها واثقة تماماً من حدوثها.
منها أولاً التأكيد الجازم بأن انسحاب القوات السورية وأجهزة مخابراتها من لبنان والى ما وراء الحدود سيتم ليس فقط بصورة كاملة وكلية وحسب، بل انه سينفذ قبل موعد استحقاق الانتخابات النيابية في ايار/مايو المقبل. والامر الثاني هو التأكيد بأن هذه الانتخابات ستجري في موعدها الدستوري، وانها ستخضع لرقابة دولية، الى حد البدء بتجهيز فرق مراقبين في أوروبا. والامر الثالث هو ان التحقيق الدولي بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري واتخاذ القرار بشأنه ما هو الا قضية وقت ومواعيد على الروزنامة، وذلك في انتظار الاستماع الى التقرير الذي أعده رئيس اللجنة الدولية السيد فيتزجرالد.
هذا ما يسمعه اللبنانيون كل يوم تقريباً عبر ما يبث اليهم من عواصم اوروبية واميركية. في حين ان الاحاديث والسيناريوهات المتداولة في الداخل تبدو قاتمة ومثيرة للقلق وتهدد بعواقب وخيمة. وهي توحي بأن الوضع الداخلي وصل أو كاد الى طريق مسدود، وسط حالة عامة تبدو في قشرتها الخارجية وكأن لبنان موحد ظاهرياً تحت غابة من الاعلام اللبنانية والهتاف للحرية والسيادة والاستقلال والحقيقة، في حين انه منقسم بعمق حول العديد من القضايا الجوهرية بما فيها مفهوم تلك القيم واسلوب تحقيقها.
* * *
يتساءل اللبنانيون عن سر هذه الطمأنينة الدولية الى ان الامور ستجري في مسارها الطبيعي وضمن المهل الدستورية المضغوطة، في ما هم يرون ان الطريق مسدود امام تشكيل حكومة تقوم بالمهمات العاجلة الملقاة على عاتقها ولا سيما اجراء الانتخابات النيابية، في حين ان قانون الانتخاب لا يزال ملقيا بالادراج، وما من بصيص أمل في تشكيل الحكومة في وقت قريب.
والواقع ان الرئيس المكلف عمر كرامي وضع مصير هذه الحكومة بين يدي المعارضة منذ لحظة تكليفه عندما قال انه مصر على تشكيل حكومة اتحاد وطني تشارك فيها المعارضة أو الاعتذار، وانه لن يشكل حكومة من لون واحد. وهو بهذا وضع قضية اعتذاره رهناً بمشيئة المعارضة منذ لحظة تكليفه.
ويرى اللبنانيون ان سوريا اتخذت قرارها وحسمت أمرها بصورة جازمة بقرار الانسحاب. في حين ان الحكم في لبنان يتصرف وبوحي للرأي العام الداخلي والخارجي بأنه مصر على التمسك بما يسمى بـ(الوصاية السورية)، وانه طرح نفسه الامتداد الطبيعي والحارس الأمين لها.
* * *
ليس كل ما يقال في الخارج يعكس الجدية ويراعي المصلحة الوطنية اللبنانية بوفاء طوباوي للبنان واهله ولقيم الحرية والديمقراطية، لا سيما بعد ان استمع اللبنانيون الى وصلة التهريج التي قام بها سترو وزير خارجية بريطانيا باعتراضه على تكليف الرئيس كرامي تشكيل الحكومة. وليس كل ما يقال في الداخل سوداوي النكهة والمزاج. وسيخرج لبنان من هذا المأزق عندما يتوحد اللبنانيون حول الايمان بان الاعتماد على أنفسهم اولاً هو الطريق الى الحل والانقاذ.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911260106
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة