صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان انخساف طريق بشاحنة محملة أخشابا في المدينة الصناعية في سينيق! الدولار سيرتفع: قرار تثبيته "طار".. وظهور سوق سوداء ثالثة! حراك صيدا يستريح ومخاوف فلسطينية من تداعيات "صفقة القرن" أسواق صيدا والجنوب: إقفال 120 محلاً وتسريح 1800 موظف مكتب «الفاو» في بيروت: 8 موظفين يتقاضون 1.5 مليون دولار ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا

رؤوف شحوري: صورتان متعاكستان في الداخل والخارج

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1303 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الأنوار - رؤوف شحوري
يستمع اللبنانيون بقلق الى لغتين وكلامين وحديثين يترددان في الداخل والخارج وكل منهما يناقض الآخر في مضمونه وفحواه... فالتصريحات والمواقف الصادرة عن مسؤولين كبار وشخصيات مهمة في الخارج وفي عواصم القرار الدولي توحي الى حد الجزم بثلاثة أمور ويبدو انها واثقة تماماً من حدوثها.
منها أولاً التأكيد الجازم بأن انسحاب القوات السورية وأجهزة مخابراتها من لبنان والى ما وراء الحدود سيتم ليس فقط بصورة كاملة وكلية وحسب، بل انه سينفذ قبل موعد استحقاق الانتخابات النيابية في ايار/مايو المقبل. والامر الثاني هو التأكيد بأن هذه الانتخابات ستجري في موعدها الدستوري، وانها ستخضع لرقابة دولية، الى حد البدء بتجهيز فرق مراقبين في أوروبا. والامر الثالث هو ان التحقيق الدولي بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري واتخاذ القرار بشأنه ما هو الا قضية وقت ومواعيد على الروزنامة، وذلك في انتظار الاستماع الى التقرير الذي أعده رئيس اللجنة الدولية السيد فيتزجرالد.
هذا ما يسمعه اللبنانيون كل يوم تقريباً عبر ما يبث اليهم من عواصم اوروبية واميركية. في حين ان الاحاديث والسيناريوهات المتداولة في الداخل تبدو قاتمة ومثيرة للقلق وتهدد بعواقب وخيمة. وهي توحي بأن الوضع الداخلي وصل أو كاد الى طريق مسدود، وسط حالة عامة تبدو في قشرتها الخارجية وكأن لبنان موحد ظاهرياً تحت غابة من الاعلام اللبنانية والهتاف للحرية والسيادة والاستقلال والحقيقة، في حين انه منقسم بعمق حول العديد من القضايا الجوهرية بما فيها مفهوم تلك القيم واسلوب تحقيقها.
* * *
يتساءل اللبنانيون عن سر هذه الطمأنينة الدولية الى ان الامور ستجري في مسارها الطبيعي وضمن المهل الدستورية المضغوطة، في ما هم يرون ان الطريق مسدود امام تشكيل حكومة تقوم بالمهمات العاجلة الملقاة على عاتقها ولا سيما اجراء الانتخابات النيابية، في حين ان قانون الانتخاب لا يزال ملقيا بالادراج، وما من بصيص أمل في تشكيل الحكومة في وقت قريب.
والواقع ان الرئيس المكلف عمر كرامي وضع مصير هذه الحكومة بين يدي المعارضة منذ لحظة تكليفه عندما قال انه مصر على تشكيل حكومة اتحاد وطني تشارك فيها المعارضة أو الاعتذار، وانه لن يشكل حكومة من لون واحد. وهو بهذا وضع قضية اعتذاره رهناً بمشيئة المعارضة منذ لحظة تكليفه.
ويرى اللبنانيون ان سوريا اتخذت قرارها وحسمت أمرها بصورة جازمة بقرار الانسحاب. في حين ان الحكم في لبنان يتصرف وبوحي للرأي العام الداخلي والخارجي بأنه مصر على التمسك بما يسمى بـ(الوصاية السورية)، وانه طرح نفسه الامتداد الطبيعي والحارس الأمين لها.
* * *
ليس كل ما يقال في الخارج يعكس الجدية ويراعي المصلحة الوطنية اللبنانية بوفاء طوباوي للبنان واهله ولقيم الحرية والديمقراطية، لا سيما بعد ان استمع اللبنانيون الى وصلة التهريج التي قام بها سترو وزير خارجية بريطانيا باعتراضه على تكليف الرئيس كرامي تشكيل الحكومة. وليس كل ما يقال في الداخل سوداوي النكهة والمزاج. وسيخرج لبنان من هذا المأزق عندما يتوحد اللبنانيون حول الايمان بان الاعتماد على أنفسهم اولاً هو الطريق الى الحل والانقاذ.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922919487
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة